الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:14 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

لقراءة التنمية البشرية.. القيادة والتقاعد المبكر من واقع تجربة ودروس تطوير الذات

كتب بلال رمضان
كتاب القيادة

كتاب القيادة

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2019 12:00 ص

القيادة من واقع تجربة.. فى هذا الكتاب يتناول المهندس عبد الله عباس الحجى مفهوم القيادة خاضها فى شركة أرامكو فى المملكة العربية السعودية لأكثر من ثلاثة عقود، وكذلك فى المجال الاجتماعى من خلال الخدمة فى جمعية البر بالأحساء فى مركزى الفيصلية وحى الملك فهد، والأنشطة التطوعية الأخرى.

 

وخلال هذه الفترة قام بتوثيق بعض المواقف من خلال التجارب الشخصية وتجارب الزملاء داخل وخارج الوطن للخروج ببعض الدروس والعبر للتطوير. بالإضافة إلى بعض المفاهيم القيادية والإدارية التى من شأنها الرقى وتحسين بيئة العمل لتكون أكثر جاذبية وتحفيزاً وتأثيراً. كما تناول تحليلاً موجزاً لشخصية النبى صلى الله عليه وسلم كأنموذج عالمى للقيادة المثالية.

 

القيادة من واقع تجربة-أطياف
القيادة من واقع تجربة-أطياف

 

لعشاق القراءة.. طبعة جديدة من "رسالة الغفران" لأبى العلاء المعرى تحقيق بنت الشاطئ

لعشاق القراءة.. أوراق لم تنشر من قبل كتبها الزعيم جمال عبد الناصر.. اعرف التفاصيل
 

ومفهوم القيادة كما يراه المؤلف: القيادة تعنى بالتغيير والتجديد والإبداع والمغامرة لتحقيق رؤية وأهداف واضحة لنهضة منظمة العمل والمنتمين إليها فى مختلف المجالات المهنية والاجتماعية والعائلية وغيرها.

 

وانطلاقاً من هذا التعريف قسم المؤلف كتابه إلى ثلاثة عشر فصلاً يبدأ الفصل الأول بتوضيح الفرق بين القيادة والإدارة وفى السياق تطرق المؤلف لمستويات القيادة الخمسة كما أوضحها جون ماكسويل.

 

بينما تناول الفصل الثانى القيادة النبوية من خلال شخصية النبى محمد صلى الله عليه وسلم كأنموذج عالمى للقيادة المثالية. ويستكمل المؤلف فصول كتابه من الفصل الثالث إلى التاسع ويتناول مواضيع مختلفة عن التغيير وكيفية التعامل مع أسباب المقاومة والرفض، والتخطيط وإدارة الوقت، والتنمية والاستثمار فى الموارد البشرية لصناعة جيل من القادة وتمكينهم من تولى زمام الأمور.

 

أما فى الفصل العاشر فيركز على العمل بروح الفريق ويقف على 25 عاملاً لنجاح الفريق، وتوضيح الفرق بين القائد الذى يستخدم الضمير "أنا" ومن يستخدم "نحن" فى محادثاته وتواصله مع فريقه ويقدم أنموذجاً من خلال حديثه عن قصة نجاح مشروع الشيبة فى صحراء الربع الخالى.

 

وتناول فى الفصل الحادى عشر بعض المهارات المطلوبة كالعلاقات والتفاوض، وبعض الأدوات، مثل: الخارطة الذهنية، ومبدأ باريتو، وأبرز تحديات مؤشرات الأداة التى تعرف بـ (KPIs) وعن أخلاقيات القيادة، كالأمانة والنزاهة، وغيرها فقد تم تناولها فى الفصل الثانى عشر، ويختتم الكتاب بالفصل الثالث عشر وتم الحديث خلاله عن "التقاعد" لمساعدة الراغبين فى التقاعد المبكر لاتخاذ القرار السليم الذى يتناسب مع ظروف كل واحد منهم.

Short URL

الأكثر قراءة