الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:37 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

أبرزها السرطان والسكرى.. 6 مخاطر صحية مرتبطة بالأرق.. لا تهملها

كتبت - عبير طاهر
الأرق

الأرق

الجمعة، 29 نوفمبر 2019 08:30 م

يعانى كثير من الناس من مشاكل النوم، والأرق، الذى يصاحبه بعض التغيرات فى الحياة اليومية، وقد يتعامل البعض مع الارق على انه من المشاكل البسيطة نظرًا لأنه شائع بين كثير من الناس.

 

ولكن يبدو أن التعامل بإهمال مع الأرق عادة "فالصو"، لأنه قد يكون علامة على حالات صحية أكثر خطورة.

 

 

ووفقًا لمؤسسة النوم والسرطان والسكرى الوطنية فى بريطانيا، فإن الأرق يرتبط بـ 7 حالات صحية تثير القلق، حسبما نقلت صحيفة "صن" البريطانية، وهى:

 

دراسة: قلة النوم سبب إصابة الفقراء بأمراض القلب

 

1- السكرى

مواجهة مشكلة دائمة فى النوم قد تكون علامة على إصابتك بمرض السكرى من النوع الثانى، وذلك لأن الأرق يحدث عندما يكون مستوى السكر فى الدم مرتفع جدًا وهو ما يؤثر على النوم.

 

ووفقًا للمؤسسة فإن المستويات العالية يمكن أن تجعل نومك أقل راحة، وقد تجعلك تشعر بالحرارة الشديدة أو الانزعاج أو عدم الاستقرار، وهو ما يفسر النوم المتقطع لمصابى السكرى.

 

2- القلق والاكتئاب

عادة ما يجد الذين يعانون من القلق والاكتئاب صعوبة فى النوم، وتنصح مؤسسة النوم، في هذه الحالة بتجربة تمرينات التأمل، لتهدئة العقل.

 

للنوم مع الأسود والنمور.. فندق فى بريطانيا يتيح للنزلاء النوم مع الحيوانات المفترسة

 

3- السرطان

أشارت بعض أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، إلى أن النوم المضطرب يمكن أن يكون أحد الأعراض الأولى للسرطان، وذلك لأن النوم المضطرب قد يكون بسبب الإصابة بسرطان نخاع العظام.

 

4- توقف التنفس أثناء النوم

هذه الحالة هى واحدة من أكثر الأسباب شيوعا للاستيقاظ فى الليل، وتأتى عندما تسترخى عضلات الحلق وتغلق الممرات الهوائية.

 

لذا توصى مؤسسة الرئة البريطانية بالذهاب للنوم والاستيقاظ فى الوقت نفسه كل يوم، والحفاظ على غرفة النوم مظلمة وهادئة، والنوم من ٧ إلى ٨ ساعات فى الليلة.

 

احذر الإجهاد يقودك لعادة طحن الأسنان أثناء النوم .. اعرف ازاى تتخلص منها

 

5- التدخين

قد يكون التدخين هو السبب الحقيقى لعدم القدرة على النوم ليلًا، حيث وجدت دراسة أجريت فى جامعة فلوريدا أتلانتيك، أن هناك صلة واضحة بين الأرق وتعاطى النيكوتين.

 

6- الأجهزة الالكترونية

قضاء الكثير من الوقت في تصفح الهاتف، عادة تسبب أرق النوم.

ووفقًا لدراسة حديثة فأن استخدام الأجهزة الإلكترونية بالتزامن مع وقت النوم يرتبط بنوعية نوم أسوأ، ويوصى الخبراء بالتوقف عن استخدام الهواتف قبل ٣٠ دقيقة على الأقل من النوم لعلاج هذا الأمر.

 

Short URL

الأكثر قراءة