الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:17 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

القرآن الكريم والملوخية.. أسباب منع أول فيلمين بعد وضع قانون الرقابة على السينما بمصر

كتب بلال رمضان
السينما

السينما

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 10:00 م

فى نوفمبر عام 1881، تبلور قانون الرقابة على المصنفات، وكان حينذاك مخصصا للرقابة على المطبوعات، والذى خص الصحف والمؤلفات، أما فى نوفمبر عام 1914، وبعد فقد جاء قانون الرقابة على السينما.

السينما
السينما

تفاصيل أول يوم لحملات الرقابة على المصنفات بـ3 محافظات

وبعدما شمل قانون الرقابة السينما، كقسم تابع لوزارة الداخلية، واختير لرئاسته مسيو بليوتى، تشعب منه قسم الرقابة على الأفلام، وكانت الرقابة على الأفلام حينذاك معنية بالرقابة السياسية والأخلاقية.

القرآن الكريم
القرآن الكريم

وطنية فالصو.. عمرو واكد يشارك بفيلم Wonder Woman 2 مع ممثلة خدمت فى جيش إسرائيل

 

وبعدما تبلورت هذه الآلية، وكما يخبرنا كتاب "موسوعة تراث مصرى" الصادر عن دار دون للنشر، فى القاهرة، وهو من إعداد الكاتب أيمن عثمان، فقد تم تطبيق هذا القانون فى أول الأمر على أفلام مصرية.

كتاب موسوعة تراث مصرى الجزء الأول
كتاب موسوعة تراث مصرى الجزء الأول

بعد ضبط الأجهزة الرقابية مليون نسخة كتاب مقلد.. خبير أمنى يوضح مصير المضبوطات

 

كانت أول الأفلام التى منعها قلم الرقابة، فيلم "الزهور القاتلة" وكان من إنتاج الشركة السينمائية الإيطالية المصرية، فى عام 1917، ومن تصوير كورونل، وتمثيل محمد كريم، وتمثلت أسباب منع فيلم "الزهور القاتلة" أن بعض مشاهد الفيلم صورت "القرآن الكريم" مقلوبا لعدم دراية الإيطاليين القائمين على الفيلم باللغة العربية.

أما الفيلم الثانى الذى تم منعه من العرض، فكان أولى محاولات المصور محمد بيومى، وذلك فى عام 1924، فى التصوير السينمائى، وتمثل سبب المنع أن مشاهد الفيلم صور أسرة مصرية تأكل "الملوخية" على "طبلية"، وهو ما اعتبره قلم الرقابة يسىء إلى صورة مصر خارجيا، فى وقت كانت الدعاية المصرية تعتمد على السياحة وعلى مشاهد من القاهرة الخديوية.

Short URL

الأكثر قراءة