الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:48 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

تغير المناخ.. أمريكى يفوز بجائزة ابن سينا المقدمة من اليونسكو.. اعرف السبب

كتب بلال رمضان
جائزة ابن سينا المقدمة من اليونسكو

جائزة ابن سينا المقدمة من اليونسكو

الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019 07:00 م

منحت المديرة العامة لـ اليونسكو، أودرى أزولاى، جائزة اليونسكو- ابن سينا لأخلاقيات العلوم لعام 2019 إلى دونالد أ. براون، وهو باحث مقيم فى مجال الأخلاقيات والقوانين المتعلقة بالاستدامة فى كلية الكمنولث للحقوق بجامعة وايدنر، الولايات المتحدة الأمريكية، Widener University Commonwealth LawSchool، وخصصت جائزة ابن سينا لهذا العام، فى دورتها الخامسة، لأخلاقيات البيئة.

أخلاقيات تغير المناخ
 

والأستاذ براون، هو خبير معروف على الصعيد العالمى فى مجال العلوم البيئية، وعلى وجه التحديد، فى الحركة الدولية للأخلاقيات فى مجال تغير المناخ. ويقدم كتابه "أخلاقيات تغير المناخ: الإبحار فى العاصفة الأخلاقية المثالية" (2013)، تحليلا مؤثرا عن سبب إهمال المبادئ الأخلاقية وعن كيفية إدراجها فى المحادثات الخاصة بتغير المناخ.

دونالد أ براون الفائز بجائزة ابن سينا
دونالد أ براون الفائز بجائزة ابن سينا

التغيرات المناخية تجبر هولندا على تقليل الحد الأقصى للسرعة

البندقية تتعرض للتعذيب.. فيضانات كارثية وارتفاع للمد لم يحدث منذ 53 عاما.. اعرف التفاصيل
 

وقد سعى الفائز بجائز ابن سينا، وفقا لما ذكرته اليونسكو، فى بيان صحفى، إلى ضمان أن تشغل الأخلاقيات التطبيقية مكانة مركزية فى إعداد السياسة المتعلقة بتغير المناخ على الصعيدين الوطنى والدولى، وحجته المقنعة تتمثل فى أن الحد من انبعاثات غاز الكربون والتخفيف من تغير المناخ من الضرورات الأخلاقية لوقتنا الراهن ويتردد صداها إلى حد كبير فى الحوار الجارى بشأن تغير المناخ.

 

وأوصت لجنة تحكيم دولية مستقلة تتألف من ثلاثة أعضاء فى اللجنة العالمية لأخلاقيات المعارف العلمية والتكنولوجية التابعة لليونسكو، بالإجماع بالأستاذ الحائز على الجائزة، نظرا إلى مساهمته العلمية السديدة فى أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا، ولا سيما منها أخلاقيات تغير المناخ والاستدامة البيئية، وإلى مؤهلاته الفريدة كعالم ومحام فى مجال البيئة ومعلم فى مجال تغير المناخ، وناشط وقائد للرأى، ونظرا إلى التزامه طيلة حياته بأخلاقيات علوم تغير المناخ ورسم السياسات وتأثيره البارز فيها.

دونالد أ براون الفائز بجائزة ابن سينا المقدمة من اليونسكو
دونالد أ براون الفائز بجائزة ابن سينا المقدمة من اليونسكو

 

أطلق على جائزة اليونسكو – ابن سينا هذا الاسم تيمنا بالفيزيائى والفيلسوف من أصل فارسى، ابن سينا (980-1038)، الذى عاش فى القرن الحادى عشر، الذى يعرف فى أوروبا باسم Avicenna. كان ابن سينا مطببًا ومناصرًا للإنسانية، وقد وضع نهجًا نموذجيًا شاملا يجسد جوهر أخلاقيات العلوم، فكان مصدر إلهام لترويج هذا الموضوع ذى الأهمية المحورية بالنسبة إلى اليونسكو.. وتكافئ الجائزة أنشطة الأفراد أو المجموعات فى مجال أخلاقيات العلوم بمنحهم ميدالية ابن سينا الذهبية، وشهادة ومبلغ 50 ألف دولار أمريكى، وزيارة أكاديمية لمدة أسبوع إلى البلد المانح للجائزة.

Short URL

الأكثر قراءة