الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 03:51 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

أخصائية تغذية علاجية تحذر من مخاطر منشطات الجيم: أضرارها عديدة وتنتهى بالوفاة

كتبت - عبير طاهر
نورا حسب الله - أخصائى التغذية العلاجية

نورا حسب الله - أخصائى التغذية العلاجية

السبت، 09 نوفمبر 2019 04:10 م

تشهد الأيام الحالية تهافت كثير من الشباب والمراهقين على صالات الألعاب الرياضية بهدف الحصول على أجسام مثالية ومظهر عضلات جذاب وقوى، وهو ما يعرضهم وسط ذلك لكثير من المخاطر الصحية بسبب بعض الممارسات الخاطئة والتى قد تتم تحت إشراف المدربين أيضًا.

 

وفى إطار ذلك، حذرت نورا حسب الله، أخصائية التغذية العلاجية، من لجوء الشباب من أعمار صغيرة 16 إلى 18 سنة لتناول المنشطات عن طريق مدرب الجيم الذى ينصحهم بأخذ كورس المنشطات الرياضية المنتشر والذى يساعد فى تكبير العضلات خلال فترة قصيرة بشكل أسرع من القيام بالتمارين العادية وبدلًأ من الانتظام على نظام غذائى صحى.

 

 

وتوضح "حسب الله" فى تصريحات لـ"فالصو" أن من هذه المنشطات ما يسمى  بـ"انابوليك ستيرويد" الذى ينتمى إلى الأدوية المعروفة باسم المُنشطات، والذى يرتبط بهرمون الذكورة "التستوستيرون"، مشيرة إلى أنه يستخدم فى إعادة بناء أنسجة الجسم لدى الرجال والنساء ولزيادة من حجم العضلات.

 

وتشير أخصائى التغذية العلاجية، إلى هرمون آخر وهو "hgh" المعروف بـ"هرمون النمو"، مؤكدة أنه يستخدم فى الطبيعى لعلاج الأطفال ويوصف عن طريق طبيب للأطفال الذين يعانون من نقص النمو أو النمو بشكل غير طبيعى ولكن يتم أخذه بهدف تكبير العضلات وتحسين شكل العضلة ورفع نسبة حرق الدهون.

 

المنشطات للرياضيين "فالصو".. لاعب يحذر من خطورتها بصورة مرعبة

 

الاعراض الجانبية للمنشطات على الجسم:

ومع اختلاف المنشطات والهرمونات التى يتم تناولها فى صالات الألعاب الرياضية، توضح، نورا حسب الله، الآثار الجانبية لاستخدام هذه المنشطات على الجسم، والتى تتمثل فى أنها: 

 

- تلعب فى كيمياء المغ وتجعل الشخص شديد العصبية 

- تسبب اضطرابات النوم

- تسبب تضخم عضلة القلب

- هبوط حاد فى الدورة الدموية 

- تسبب فشل كلوى وأمراض الكبد

- تصل إلى العقم لأنها تعمل على تقليل الحيوانات المنوية وموتها

- تسبب الوفاة فى حالة حدوث سكتة قلبية مفاجأة 

- غير آمنة وتسبب السرطان

- تسبب التثدى عند وقفها يعانى الرجال من كبر الثديين بسبب تغير هرمونات الجسم

- الاكتئاب ونوبات انتحارية

 

المنشطات للرياضيين "فالصو".. لاعب يحذر من خطورتها بصورة مرعبة

 

كما تشير إلى أن هرمون النمو يقلل من هرمون الذكورة "التستستيرون" ولنه يقل الهرمون كلما تكبر العضلات وتقوى وهو ما يسبب مشاكل جنسية وضعف جنسى بالإضافة إلى عدم الانتصاب وتصل إلى العقم.

 

الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات تحذر الرياضيين من خطورة المنشط "نو اكسبلود"

 

دورة التنظيف لا تخلص الجسم من الهرمونات

وتضيف، الدكتورة نورا حسب الله، أن الاعتماد على دورة التنظيف بعد أخذ هذه المنشطات لتخليص الجسم من آثارها معتقد خاطئ، لأنها تؤثر على هرمونات الجسم ولا يتم تنظيفها بأى شكل.

 

Short URL

الأكثر قراءة