الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 12:22 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

لحماية البيئة.. السويد تعيد تحويل نفايات البلاستيك إلى جديدة وبجودة أفضل

كتب خالد إبراهيم
نفايات بلاستيكية

نفايات بلاستيكية

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019 02:00 ص

دائما ما ينصح الخبراء والمتخصصين مستخدمى الزجاجات البلاستيكية، بعد استخدام الزجاجة إلا مرة واحدة فقط، ثم التخلص منها بطريقة صحيحة، ولكن يبدو أن السويد قد توصلت إلى طريقة جديدة فى التعامل مع البلاستيك.

 

منذ عدة سنوات، ظهرت فكرة اعادة التدوير، للاستفادة من النفايات، أما الآن فقد قامت مجموعة بحثية بجامعة "تشالمرز" للتكنولوجيا فى السويد بتطوير عملية فعالة لكسر أى نفايات بلاستيكية إلى المستوى الجزيئى، لتصبح النفايات البلاستيكية جديدة وعالية الجودة من خلال التكسير بالبخار.

 

العملية تتم من خلال تحويل الغازات الناتجة مرة أخرى إلى مواد بلاستيكية جديدة بنفس جودة الأصل.

 

نفايات بلاستيكية
نفايات بلاستيكية

 

اقرأ أيضا:

هذا الجهاز يلتقط النفايات البلاستيكية من البحار والمحيطات.. تعرف عليه (فيديو)

قمامة بس مش فالصو.. فلسطينية تستخدم المخلفات فى تزيين الملابس

اليوم العالمى لتنظيف الأرض.. الآسيويون يلفتون الانتباه بالمشاركة الإيجابية

 

الابتكار سيتعامل مع حقيقة أن البلاستيك لا ينهار، وهو ما يحتاجه عالمنا حاليا، بأن يكون نظيفا، فالنفايات واحدة من مشاكلنا البيئية الرئيسية، فى وقتنا الحاضر.

 

هنريك ثونمان، أستاذ تكنولوجيا الطاقة، قال إن مرونة البلاستيك أمر مهم فى هذه العملية، وحقيقة أنه لا يتحلل يجعله من الممكن الاستعانة به لخلق قيمة حقيقية للبلاستيك المستخدم، بل قد يتطور الأمر لاستفادة اقتصادية كبرى.

 

وأضاف ثونمان، ووفقا لما ذكره موقع "phys" العلمى، "بالعثور على درجة الحرارة المناسبة، التى تبلغ حوالى 850 درجة مئوية، ومعدل التسخين المناسب، تمكنا من عرض الطريقة المقترحة على مقياس حيث نحول 200 كجم من النفايات البلاستيكية فى الساعة إلى خليط غاز مفيد يمكن بعد ذلك إعادة تدويره على المستوى الجزيئى، ليتحول إلى بلاستيك أجود وأفضل.

Short URL

الأكثر قراءة