الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:09 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

المدرب "الآلى".. آخر استخدامات الذكاء الاصطناعى فى الرياضة

ياسمين عبد الحميد
مدرب  فينشلى الانجليزى الالى

مدرب فينشلى الانجليزى الالى

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 08:00 ص

فى ظل اقتحام الذكاء الاصطناعى كافة مجالات الحياة، فليس غريباً أن يقتحم مجال الرياضة أيضاً، ويلجأ مدربو كرة القدم والقائمون على اللعبة والعديد من الرياضات الأخرى للذكاء الاصطناعى من فترات طويلة، للمساعدة فى تحليل أداء اللاعبين واستخلاص بعض الإحصاءات التى يصعب إحصاؤها نوعاً ما، كمجهود اللاعبين فى الملعب والتمريرات، وبعض الأرقام الأخرى التى جعل منها الذكاء الاصطناعى أكثر دقه لمساعدة المدرب فى حليل أداء لاعبيه.

 

 

وأصبح الأمر أكثر تطوراً فى السنوات الأخيرة، وفى تجربة هى الأولى من نوعها فى ملاعب كرة القدم، أقدم فريق فينشلى الإنجليزى، أحد فرق القسم السابع فى إنجلترا، على تعيين أول مدرب خططى للفريق عبارة عن، "روبوت".

 

مدرب فيشنلى الالى.jpg2
مدرب فيشنلى الالى.jpg2

 

فتعاون عدد من العباقرة لإنتاج أول مدرب كرة قدم آلى، فلم يخطر ببالنا يوماً أن هذا الصندوق الملىء بالإلكترونات يمكنه أن يقود فريق كرة قدم، والذى يعتمد على أكثر التقنيات والخوارزميات تعقيداً لتحديد أفضل الخطط التكتيكية، والتشكيلات لمقابلة الخصم على أتم استعداد، ومن خلال العاملين بالنادى سيقومون بإخباره بنقاط القوة والضعف فى الفريق وأفضل اللاعبين، وكذلك البيانات عن فريق الخصم، ومن هنا يبدأ المدرب الآلى بوضع تشكيل البداية والخطط الفنية للمباراة.

 

مدرب فيشنلى الالى.jpg1
مدرب فيشنلى الالى.jpg1

 

والأمر لن يتوقف عند بداية المباراة فقط، بل إنه سيقوم أيضاً بإدارة المباراة، وعمل التغييرات اللازمة أثناء المباراة، سواء بتغيير خطط فنية فى الملعب أو تغيير اللاعبين بإشراك آخرين، وجاءت ثقة الفريق فى هذه الروبوت بعد فشلهم فى الحفاظ على مستوى جيد للفريق وأقترابهم من منطقة الهبوط بشكل كبير.

 

مدرب فيشنلى الالى.jpg1
مدرب فيشنلى الآلى

 

وفى السياق ذاته ينظم مجلس دبى الرياضى يومى الاثنين والثلاثاء معرض ومؤتمر دبى الرياضى للذكاء الاصطناعى، والذى سيلقى الضوء على استخدامات الذكاء الاصطناعى فى المجال الرياضى.

 

 

ولعل أبرز المستفيدين من الذكاء الاصطناعى هم الرياضيون من أصحاب الهمم، الأمر الذى يعد من أهم المحاور التى سيناقشها مؤتمر دى، ودخل الذكاء الاصطناعى فى عمل المدربين والمحكمين حالياً فى البطولات بما فيها الأعمال التى تتطلب جهداً بدنياً عالياً وحركة مفرطة.

 

 

وفى لعبات أخرى كالتنس فإن المصنف الأول عالمياً، آنندى موراى، يعتمد فى إداراته لمبارياته على جمع المعلومات مع تحليلها مستخدماً الذكاء الاصطناعى، بل إنه يفعل ذلك أيضاً أثناء المباريات.

Short URL

الأكثر قراءة