الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:32 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

اكتشاف سبب الرغبة فى تناول الطعام غير الصحى بعد ليلة بلا نوم

كتبت - عبير طاهر
تناول الطعام غير الصحى

تناول الطعام غير الصحى

الإثنين، 14 أكتوبر 2019 05:10 ص

هل فكرت يومًا فى سبب رغبتك فى تناول البرجر والبطاطس المقلية والفطائر بعد ليلة من النوم؟، لقد أجابت الأبحاث على هذا السؤال، فبسبب قلة النوم، يتوقع جسمنا الأطعمة الغنية بالدهون والسكرية لاكتساب بعض الطاقة، و يحدث ذلك مع جميعنا تقريبًا ولكن السبب وراء ذلك لم يكن معروفًا حتى الآن.
 
 
 
 
وفقًا للدراسة المنشورة في المجلة الطبية "eLife"، فإن الرائحة المعينة توجه دماغنا البشرى حول ما يجب تناوله، وعندما تشعر بالنعاس، تكون أجزاء جسمك محرومة من النوم أيضًا، لذا يؤثر الحرمان من النوم على نظام" ECS" وهو المسؤول عن معظم وظائف الجسم بما في ذلك الشهية، حسبما ذكرها موقع "onlymyhealth".
 
 

اقرأ أيضًا:

 هل تناول السمك خلال فترة الحمل خطر على صحة الأم؟.. هنقولك الصح إيه
 
 
تم إجراء البحث من قبل فريق من جامعة نورث وسترن حيث درسوا 25 شخصًا أصحاء لا ينامون إلا لمدة أربع ساعات، وقام الفريق بجمع عينات الدم واختبارها حيث وجدوا مستويات متزايدة من 2-oleoylglycerol فى كل منهم، هو جزيء موجود في ECS.
 
 
وقال الباحث الرئيسى للدراسة، "سورابى بوتاى"، "نحن هنا نختبر الفرضية القائلة بأن المعالجة العصبية في الدوائر الشمية المركزية، إلى جانب نظام (ECS)، تلعب دورًا رئيسيًا في التوسط في هذه العلاقة. قمنا بدمج بروتوكول جزئى للحرمان من النوم، والتصوير العصبى الشمى المستند إلى الأنماط، وتناول الطعام المخصص للشهية لاختبار مدى تغيير آليات الشمية المركزية في تناول الطعام بعد الحرمان من النوم".
 
 
 
 
وسئل المشاركون فى الأبحاث عما يفضلون تناوله فى وجبة الإفطار، حيث يتوق معظمهم لتناول الأطعمة الغنية بالطاقة، وخلص الباحثون إلى أنه بسبب الحرمان من النوم، فإن منطقة القشرة المخترقة التي تعالج الروائح كانت تشفر الروائح بقوة.
 
 
وقال "بوتانى": "وجدنا أن تقييد النوم زاد من مستويات مركب " ECS 2"، وتعزيز ترميز روائح الطعام في قشرة الكمثرى، وتحويل خيارات الطعام نحو مواد غذائية كثيفة الطاقة".
 
 

اقرأ أيضًا:

لمحاربة أخطار السمنة.. الصحة البريطانية تطالب بمنع تناول الأطعمة داخل الحافلات والقطارات
 
 
يعتقد الباحثون أن هذا البحث سيكون مفيدًا في التحكم في الرغبة الشديدة التى تحدث بسبب عدم كفاية النوم، وهذا قد يقلل أيضا من معدل زيادة الوزن في مثل هؤلاء الناس.
 
Short URL

الأكثر قراءة