الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 08:28 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل الشاى بيسهل الهضم؟.. اعرف تأثير شربه بعد الأكل

كتبت - عبير طاهر
الشاى

الشاى

الخميس، 19 سبتمبر 2019 06:00 ص

من العادات الشائعة فى مجتمعنا تناول الشاى بعد الأكل مباشرة، وبالرغم من كثرة التحذيرات حول هذه العادة فقد يتبعها البعض، وذلك لتأثيره الإيجابى فى عملية الهضم، والتى يشعر بها الكثير من الناس.

 

وحسبما ذكر موقع "onlymyhealth"، فالشاى هو أفضل علاج طبيعى لعدة أمراض، ولكن يقال دائمًا إن شرب الشاي بعد الوجبات يمكن أن يشكل خطرًا على الصحة، ومع ذلك ، فإنه موضوع مثير للجدل، لكن الدراسات تشير إلى أن شرب الشاى مفيد للجهاز الهضمى والمعدة، لكن الكافيين الموجود فى الشاى قد يعيق امتصاص المواد الغذائية فى الجهاز الهضمى.

 

الشاى
الشاى

اقرأ أيضًا:

 القهوة طلعت ملهاش تأثير على السرطان.. لا بتسببه ولا بتمنعه.. معتقدات "فالصو"

 

وظائف الشاى فى الجهاز الهضمى

وفقا للدراسات، تناول الشاى بعد الوجبة يخفف الغازات وانتفاخ البطن فى المعدة، ولكن ليس كل أنواع الشاى متشابهة، ويحتوى شاى الأعشاب والشاى الأخضر على كمية عالية من "البوليفينول" ومضادات الأكسدة، التى تساعد على علاج عسر الهضم.

 

ويساعد هذا الشاى فى جعل الجهاز الهضمى يعمل بكفاءة أكبر، لأنه يحفز إنتاج العصارة الصفراوية واللعابية والمعوية، كما أن لديه عوامل قوية مضادة للالتهابات التى تساعد فى تقليل المضاعفات الهضمية، وتزيد بعض مركبات البوليفينول مثل الكاتيكين من نشاط الإنزيمات الهضمية، بينما يساعد البيبسين فى انهيار البروتين الغذائى فى النظام.

 

اقرأ أيضًا: 

بعد 36 ساعة من البحث.. العثور على جثة "ملك القهوة" الهندى فى نهر نيترافاتى

لو حامل.. احذرى الشاى والقهوة يؤثر على نمو كبد الجنين

 

بعض الأسباب التى تجعل شرب الشاى مع الوجبات غير جيد

أظهرت الدراسات أن المركبات مثل "الفينول" الموجودة فى الشاى يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد لأنها تشكل مجمعات حديدية فى المعدة، لذا يوصى بتناول طعام غنى بفيتامين C والحديد، إذا كنت ترغب فى شرب الشاى بعد وجبتك، لأن استهلاك الشاى بعد الوجبة يقلل من توافر الكاتيكين فى الجسم.

 

وقالت الدكتورة راجوناثا راو، منظم لجنة المبادئ التوجيهية للحمية الغذائية، أن القهوة والشاي يجب تجنبهما ساعة واحدة على الأقل قبل وبعد الوجبات لأن التانين الموجود فى الشاى والقهوة يتداخل مع امتصاص الحديد، وعلى الرغم من أن الشاى والقهوة يساعدان فى تخفيف التعب العضلى والعقلى، إلا أنه يجب تناوله بشكل معتدل.

 

فى سياق متصل، يوصى تقرير الإرشادات الغذائية أيضًا بأن يقوم الأشخاص المصابون بأمراض مرتبطة بالقلب بخفض استهلاك القهوة، حيث من المعروف أنها تزيد من ضغط الدم وتسبب تشوهات فى ضربات القلب.

 

لذلك، إذا كنت ترغب فى شرب الشاى أو القهوة بعد وجبتك، فاختر بين الزنجبيل أو الشاى الأخضر لأن كليهما يساعد فى هضم الطعام.

Short URL

الأكثر قراءة