الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 08:35 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بعد وفاة فتاة بسببها.. تعرف على تفاصيل "الأميبا آكلة الدماغ" وكيفية اكتشافها وعلاجها

كتبت - عبير طاهر
الأميبا أكلة الدماغ

الأميبا أكلة الدماغ

الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 10:00 ص

أثار خبر وفاة فتاة بعد إصابتها بأميبا تأكل الدماغ قلق الكثير من الناس خوفًا من هذا النوع من الطفيليات والتي تسبب الوفاة.

 

وذكرت الأنباء المتداولة، بحسب ما ذكرتها صحيفة "إندبندنت" البريطانية، أن الفتاة، ليلى ماى أفانت، أصيبت بها أثناء السباحة مع عائلتها في نهر "بارزوس" بولاية تكساس الأمريكية.

 

الطفلة ضحية الاميبا اكلة الدماغ
الطفلة ضحية الاميبا اكلة الدماغ

 

وظلت الفتاة تعاني من المرض لمدة أسبوع، وقال الأطباء إنها أصيبت بأميبا تدعى " نايجلريا فاولري"، والتي تعرف باسم "الأميبا آكلة الدماغ".

 

وفيما يلى بعيدًا عن المعلومات الخاطئة، نقدم إليكم تفاصيل هذه الأميبا ونوعيتها وكيفية انتقالها إلى المخ، والحالات التي قد تسبب الوفاة بها، حسبما يذكر لنا الدكتور سعيد شلبى أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بالمركز القومى للبحوث.

 

الاميبا اكلة الدماغ
الاميبا اكلة الدماغ

اقرأ أيضًا: 

استنشاق مياه حمامات السباحة يسبب الوفاة لطفلك.. تعرف على ظاهرة "الغرق الجاف"

 

ما هى الأميبا آكلة الدماغ؟

في البداية يعرف الدكتور سعيد شلبى الأميبا آكلة الدماغ بأنها عبارة عن طفيليات من نوع الأوليات، تنتشر بشدة في البحيرات الراكدة وتنتقل إلى الخضروات المورقة من خلال السماد العضوى المستخدم من المخلفات الآدمية ومياه الصرف الصحى التي تنتقل إلى الخضروات.

 

كيف تنتقل إلى الإنسان؟

يشير "شلبى" في تصريحات لـ"فالصو" إلى أن هذه الأميبا تنتقل إلى الانسان بسهولة من خلال تناول الأكل الملوث، وخاصة السلطة الخضراء دون غسل الخضروات جيدًا، كما تنتقل عند ابتلاع مياه ملوثة في حمامات السباحة والبرك.

 

أعراض الإصابة بالأميبا

وعن أعراض الإصابة بهذه الأميبا يوضح، استشارى أمراض الجهاز الهضمى، إلى أنها تسبب الإسهال وفى حالة إهماله يتحول إلى اسهال مزمن ولكن في بعض الحالات هذه الأميبا قد تسبب خراج في الكبد أو خراج في المخ وهنا تكون في أخطر صورها.

 

اقرأ أيضًا:

احذر إهمال غسل الخضراوات المورقة.. عادة "فالصو" قد تعرضك للخطر

تحذيرات ونصائح من حملة 100 مليون صحة للوقاية من الأنيميا
 

كيف تنتقل الأميبا إلى المخ

يؤكد الدكتور سعيد شلبى، على أن هذه الأميبا عندما تنتقل إلى الأمعاء ويتم إهمالها تتشبث بالأمعاء، وقد تنتقل إلى المخ من خلال السير مع الدورة الدموية بطريقة عكسية وتصل إلى المخ ويحدث ذلك في بعض الحالات النادرة نتيجة انخفاض مناعة الطفل نفسه وقد تسبب الوفاة فى هذه الحالة.

 

كيفية اكتشاف وجودها وعلاجها

يضيف، أستاذ الكبد، أنه يتم اكتشاف وجود هذه الأميبا بسهولة من خلال فحص البراز، تظهر الأكياس الأميبية، ويتم علاجها خلال أسبوع بتناول مطهر معوى، محذرًا من إهمال هذا النوع حتى لا تتحول هذه الأميبا إلى الصورة المزمنة وتهاجر إلى المخ والكبد.

Short URL

الأكثر قراءة