الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 08:28 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بعد وفاة فتاة فى أمريكا بسببها.. لكل أم تعلم أبناءها السباحة اعرفى ايه هى الأميبا القاتلة

إيهاب سعد الدين
صورة توضيحية

صورة توضيحية

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019 09:00 م

أثناء فصل الصيف، يقبل العديد من الأطفال والكبار على السباحة، وبعضهم يختار الأنهار لتكون وسيلة جيدة للترفية والهرب من درجة حرارة الصيف المرتفعة.

 

البعض لا يأخد فى الحسبان نوعية المياه التى يسبح فيها، ولا درجة المخاطر التى قد تصيبه عند السباحة أو احتمال أن تكون المياه غير آمنة من الأمراض والطفيليات التى قد تكون مميتة فى أوقات كثيرة ومنها ما يعرف باسم "الأميبا آكلة الدماغ".

 

ووفقا لصحيفة "الإندبندنت"، توفيت فتاة عقب إصابتها بنوع من الأميبا النادرة التى تأكل الدماغ، تسللت إلى داخل جسدها خلال السباحة مع عائلتها فى نهر بارزوس بالقرب من واكو، فى ولاية تكساس.

 

 

روت "الإندبندنت" أن الفتاه بدأت تعانى من الصداع والحمى، قبل أن تبدأ أعراض الهلوسة والترنح لديها، وظلت الفتاة تعانى من المرض لنحو أسبوع، ليعلن الأطباء إصابة الفتاة بأميبا "نايغلريا فاولرى"، المعروفة باسم "الأميبا آكلة الدماغ".

 

أين تعيش الأميبا

هذا النوع من الأميبا، كائن نادر وحيد الخلية مميت، يتواجد فى المياه العذبة الدافئة، كالأنهار أو الينابيع الحارة أو البحيرات العذبة.

 

توضيحى
توضيحى

 

كيف تدخل الأميبا للإنسان؟

تشق الأميبا طريقها عبر الأنف إلى دماغ الضحية، كما توجد فى التربة بالقرب من تصريف المياه الدافئة فى المنشآت الصناعية والمسابح غير المعالجة بالكلور.

 

وتهاجم الأميبا الدماغ والجهاز العصبى المركزى وتسبب مرض التهاب السحايا الأميبى الأولي، وتشمل الأعراض الأولية تغيرات فى الطعم والرائحة والصداع والحمى والغثيان والتقيؤ وتصلب الرقبة.

 

شكل توضيحي
شكل توضيحى
 
 
 
 
 

تتطور الأعراض إلى الهلوسة والارتباك وعدم الاهتمام والترنح، ويتطور المرض بسرعة خلال فترة تتراوح من ثلاثة إلى سبعة أيام.

 

جدير بالذكر، أنه منذ اكتشاف هذا النوع من الأميبا فى ستينيات القرن الماضى، سجلت 145 حالة إصابة فى الولايات المتحدة.

Short URL

الأكثر قراءة