الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:43 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

حدث فى مثل هذا اليوم 15 سبتمبر.. قذف جورج بوش بالحذاء ومعركة إنشون واتفاقية سبتمبر

كتب بلال رمضان
حدث فى مثل هذا اليوم 15 سبتمبر

حدث فى مثل هذا اليوم 15 سبتمبر

الأحد، 15 سبتمبر 2019 10:00 ص

حدث فى مثل هذا اليوم 15 سبتمبر من كل عام، على مستوى الأحداث التاريخية، أو على مستوى مواليد الشخصيات السياسية والأدبية والرياضية والإعلامية، أو على مستوى الوفيات، أو الأعياد الوطنية، الآتى:

 

حدث فى مثل هذا اليوم 15 سبتمبر - الأحداث التاريخية:

نابليون الثالث واتفاقية سبتمبر
نابليون الثالث واتفاقية سبتمبر

 

1864 – اتفاقية سبتمبر بين إيطاليا وفرنسا

اتفاقية سبتمبر هى معاهدة وقعت فى 15 سبتمبر 1864 بين إيطاليا و فرنسا ممثلة فى نابليون الثالث، يجرى بموجبها: يقوم نابليون الثالث بسحب جميع قوات فرنسا من روما فى غضون عامين. تضمن الحكومة الإيطالية حدود الدولة البابوية التى كانت حينها روما ولاتيوم.

 

وتنتقل الحكومة الإيطالية من تورينو إلى فلورنسا وذلك للإشارة أن الحكومة لن تحاول نقل مقرها إلى روما والتى كانت قد أعلنت عاصمة إيطاليا يوم 27 مارس 1861 عندما اجتمع أول برلمان إيطالى فى تورينو.

 

معركة إنشون أثناء الحرب الكورية
معركة إنشون أثناء الحرب الكورية

 

1950 - بدء معركة إنشون أثناء الحرب الكورية.

معركة إنتشون أو المعروفة فى كوريا باسم عملية كرومايت كانت اجتياح حاسم ومعركة أثناء الحرب الكورية بدأت فى 15 سبتمبر 1950 وانتهت حوالى 28 سبتمبر، فأثناء إنزال برمائى تمكنت قوات الأمم المتحدة من احتلال وتأمين مدينة إنشون وكسرت الحصار المفروض حول منطقة بوسان من خلال سلسلة من الإنزالات فى مناطق العدو.

 

تكونت أغلبية قوات الأمم المتحدة المشاركة فى الهجوم من قوات المارينز الأمريكية بقيادة الجنرال دوجلاس ماك آرثر وجاءت معركة إنشون لتُنهى سلسلة من الانتصارات لجيش كوريا الشمالية وتبدأ هجوم مضاد لقوات الأمم المتحدة أدى إلى استعادة سيول والتقدم شمالاً بالقرب من نهر يالو لينتهى هذا التقدم بتدخل الجيش الصينى الشعبى المتطوع الصراع وإرساله آلاف الجنود الصينيين لدعم كوريا الشمالية ليقوموا باجتياح قوات الأمم المتحدة على طول نهر شوأونجشون وإجبارها على الانسحاب إلى كوريا الجنوبية بعد معركة شوسين ريزرفوار.

 

منتظر الزيدى صحفى عراقى يضرب جورج بوش بالحذاء
منتظر الزيدى صحفى عراقى يضرب جورج بوش بالحذاء

 

2008 – منتظر الزيدى صحفى عراقى يضرب جورج بوش بالحذاء

منتظر الزيدى (15 يناير 1979 -) مراسل صحفى عراقى غطت تقاريره الكوارث الإنسانية التى خلفها الغزو الأمريكى للعراق، اشتهر منتظر الزيدى بقذف حذائه صوب الرئيس الأمريكى جورج بوش أثناء انعقاد مؤتمر صحفى فى بغداد فى 14 ديسمبر 2008، فأصاب أحدهما علم الولايات المتحدة خلف الرئيس الأميركى بعد أن تفادى الحذاء.

 

ذكرت قنوات فضائية (الرافدين والبغدادية) أن منتظر الزيدى كسرت ذراعه أثناء اعتقاله من قبل الحرس القائمين على الرئيس الأمريكى ورئيس الوزراء العراقى نورى المالكى، وقد أودع فى أحد سجون العراق بعد الحادث مباشرة.

 

ويذكر أن الرئيس بوش أكمل المؤتمر الصحفى مع المالكي. وفى تعليق لبوش على الموقف قبل 17 يوم على انتهاء ولايته الدستورية كرئيس للولايات المتحدة قال: "هذا أغرب شيء أتعرض له"  ويذكر أن هذه هى الزيارة الرابعة لجورج بوش إلى العراق منذ عام 2003.

 

2017 - تفجير محطة بارسونز غرين

وقع تفجير محطة بارسونز غرين فى 15 سبتمبر 2017، وهو انفجار وقع فى داخل قطار مترو فى محطة بارسونز غرين، وقد أدى إلى إصابة 29 شخصاً أغلبهم بحروق. وتتعامل شرطة لندن مع الحادث الذى وقع حوالى الساعة 8:20 صباحاً على أنه عمل إرهابى.

 

حدث فى مثل هذا اليوم 15 سبتمبر - ميلاد:

أجاثا كريستي
أجاثا كريستي

 

1890 – أجاثا كريستى

أجاثا كريستى (15 سبتمبر 1890 – 12 يناير 1976) أو أجاثا ميرى كلاريسا وتعرف أيضا السيدة مالوان، هى كاتبة إنجليزية اشتهرت بكتابة روايات الجرائم لكنها أيضا كتبت روايات رومانسية باسم مستعار هو مارى ويستماكوت تعد أعظم مؤلفة روايات جرائم فى التاريخ حيث بيعت أكثر من مليار نسخة من رواياتها التى ترجمت لأكثر من 103 لغة.

 

شفيق نور الدين
شفيق نور الدين

 

1911 – شفيق نور الدين

شفيق نور الدين (15 سبتمبر 1911 – 13 فبراير 1981) ممثل مصرى، التحق بمدرسة الصنايع ولكنه تركها عام 1931 ليلتحق بقاعة المحاضرات المسرحية بالقاهرة، بدأ مشواره الفنى كملقن بالمسرح، ولكنه فى فترة قصيرة بدأ يلعب أدوار صغيرة بعد تقديم سلامة حجازى له على المسرح.

 

استمر شفيق نور الدين فى تقديم الأدوار الثانوية حتى رأى المخرج (فتوح نشاطى) أن يسند له دور الكاهن فى مسرحية (توت عنخ آمون) بعام 1942، وأدى الدور بنجاح ومن هنا بدأت تتوالى الأدوار المسرحية عليه، ومن أهم ما قدمه بالمسرح كانت مسرحيات (شقة للإيجار) و(ملك القطن) و(سكة السلامة)، عمل فى الإذاعة والسينما، من أهم أفلامه (مراتى مدير عام، إحترسى من الحب). توفى فى عام 1981 عن عمر يناهز 70 عامًا.

 

إسماعيل يس
إسماعيل يس

 

1912 – إسماعيل يس

إسماعيل يس على نخلة، ممثل مصرى، اشتهر بأعماله الكوميدية. عاش إسماعيل يس طفولة بائسة وحياة غير مستقرة، ولم يكمل تعليمه الإبتدائى، وترك المدرسة عقب وفاة أمه ودخول أبيه السجن، فعمل مناديًا أمام محل بيع أقمشة، وقد نمت موهبته وهو صغير، وتأثر بعبد الوهاب وأعد لنفسه ليكون مطربًا.

 

غنى إسماعيل يس فى الأفراح والمقاهى، ثم نزح إلى القاهرة وانضم إلى فرقة بديعة مصابنى، والتفتت إليه السينما حيث قدمه فؤاد الجزايرلى عام 1939 فى فيلم (خلف الحبايب).

 

انضم إسماعيل إلى فرقة على الكسار المسرحية فعمل مطرب ومونولوجست وممثل، وظل أحد رواد هذا الفن على امتداد عشر سنوات من عام (1935- 1945)، ثم عمل بالسينما وأصبح أحد أبرز نجومها.

 

عزت العلايلي
عزت العلايلي

 

1934 – عزت العلايلى

عزت العلايلى، ممثل مصرى، حاصل على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1960، لكنه لم يبدأ مسيرته التمثيلية فور تخرجه بسبب رعايته لأخواته الأربعة بعد وفاة والده، فعمل لفترة كمعد برامج تلفزيونية، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم (رسالة من امرأة مجهولة) عام 1962 والذى كان بمثابة بدايته السينيمائية.

 

تعددت أعمال عزت العلايلى بعد ذلك ليشارك فى عشرات الأعمال ما بين السينما والتلفزيون، أحد أهم أدواره كان فى فيلم (الأرض) عام 1970 من إخراج يوسف شاهين، ومن أبرز أعماله (الطريق إلى إيلات، أهل القمة، المنصورية، التوت والنبوت)، وفى المسرح شارك فى عدة مسرحيات من أهمها (أهلا يا بكوات، ثورة قرية).

 

مخلص البحيرى
مخلص البحيرى

 

1943 – مخلص البحيرى

تخرج مخلص مصطفى البحيرى فى كلية الطب البيطرى وعمل فى وزارة الزراعة ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية حتى يدرس الفن وتخرج عام 1973 واتجه الى المسرح والتليفزيون من المسلسلات التى عمل بها: "لن أعيش فى جلباب أبى"، "ومازال النيل يجرى" وعمل فى الفيلم التليفزيونى "حكايات الغريب" ومن المسرحيات التى عمل فيها: "أهلا يا بكوات"، "الساحرة"، "غراميات عطوة أبو عطوة"، ورحل عن عالمنا فى حادث تصادم على الطريق الصحراوى قرب الإسكندرية فى 29 أغسطس 2001.

Short URL

الأكثر قراءة