الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 12:24 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

14

15

14

الأربعاء، 18 سبتمبر 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بعد ما تبطل تدخين.. لو عاوز تعرف جسمك هيرجع زى الأول ولا لأ.. "فالصو" هيقولك

كتب خالد إبراهيم
سجائر

سجائر

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 11:00 م

قد ينجرف الإنسان سريعًا إلى التدخين، ثم يتعلق به، ثم تصبح عادة لا يمكن الانقطاع عنها، حتى يبدأ تأثيرها فى الظهور، وقتها يبدأ الإنسان فى التفكير فى الإقلاع عنها، وكثير من حالات الأشخاص، الذين حاولوا الإقلاع عنها، انتكسوا بعد فترة، وهو ما يؤكد بضرورة وجود إرادة قوية للإقلاع عنها.

 

ملايين الأشخاص يموتون بسبب أضرار التدخين، فعلى سبيل المثال، ولكن هل سألت نفسك، هل يعود الجسم كما كان قبل التدخين، ومتى.

سجائر
سجائر

 

اقرأ أيضًا:

ناقوس الخطر.. التدخين الإلكترونى يقتل 4 ويهدد 450 مريضا بالرئة فى أمريكا

خلى بالك.. اكتشاف مادة خطيرة ومضرة فى أجساد مرضى يدخنون السجائر الإلكتروني

 

الجسم يستعيد عافيته بالكامل، بعد فترة من الإقلاع عن التدخين، حتى وإن استمر الشخص فى هذه العادة لسنوات طويلة.. حيث تقول الدراسات إنه بعد 20 دقيقة فقط من تدخين سيجارة يعود ضغط الدم لوضعه الطبيعى، وبعد 8 ساعات يتراجع معدل أحادى أكسيد الكربون فى الدم، وهو الذى ينتج عن تناول النيكوتين.

أما بعد 24 ساعة فيتراجع خطر التعرض لسكتة قلبية.

دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، تقول الشخص الذى يدخن، يمكنه أن يستمتع بحاستى الشم والتذوق بعد يومين فقط من آخر سيجارة دخنها، ويتمكن من تذوق الطعام، وذلك لأن النهايات العصبية ترتاح بعد التوقف عن تعاطى النيكوتين.. وبعد أسبوعين من التوقف عن التدخين يستنشق المرء هواء أكثر.

بعد 3 أشهر تكون الرئة قد نظفت نفسها من آثار التدخين، كما يقول موقع "فتبوك" الطبى المتخصص.. وعقب 8 أشهر يصبح نظام المناعة أقوى، أما بعد 5 سنوات يتراجع خطر الإصابة بجلطة دماغية بنسبة 50 %، وبعد 10 سنوات يتراجع احتمال الإصابة بسرطان الرئة بمقدار النصف أيضا، وكذلك خطر الإصابة بسرطان الكلية والمريء والقصبات الهوائية ومنطقة الفم، فى حين أن التخلص الكامل من آثار التدخين، بحسب الباحثين في الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، فيحدث بعد 15 عاما من الإقلاع.

Short URL

الأكثر قراءة