الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:48 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

نجيب محفوظ وسيد قطب.. تفاصيل زيارة أديب نوبل لمفكر الإخوان قبل عام من إعدامه

كتب بلال رمضان
نجيب محفوظ وسيد قطب

نجيب محفوظ وسيد قطب

الجمعة، 30 أغسطس 2019 12:00 ص

نجيب محفوظ وسيد قطب كانا نموذجين مختلفين، كلاهما باحث عن حقيقة ما، ولكن قطب كان صاحب مشوار ملىء بالانقلابات والتغييرات الحادة، كل مرة يصل إلى طريق يجد أنه طريق مسدود، سواء أكان فى أحضان السلطة، أكانت الوفد أو ثورة يوليو التى عمل مستشارا لها فى فتراتها الأولى، وليس نهاية بإحساسه أنه يمتلك الحقيقة المطلقة، التى تجيز له أن يكفر المجتمع كله، بينما ظل نجيب محفوظ يقاوم السلطات تارة، وكتاب التقارير وصناع الطغاة وسكاكين المتطرفين وكل الصعوبات التى كادت تحول بينه وبين الكتابة تارات وتارات.

سيد قطب منظر ومفكر جماعة الإخوان الإرهابية
سيد قطب منظر ومفكر جماعة الإخوان الإرهابية

 

هكذا يصف الكاتب الصحفى محمد شعير، طبيعة العلاقة بين نجيب محفوظ وسيد قطب فى كتاب "أولاد حارتنا.. سيرة الرواية المحرمة"، الصادر عن دار العين للنشر، فى القاهرة، والذى تناول فى فصوله العلاقة بين مفكر جماعة الإخوان الإرهابية، وعميد الرواية العربية، وأديب نوبل نجيب محفوظ.

 

ومن بين ما سرده محمد شعير فى كتابه عن هذه علاقة الصداقة بين نجيب محفوظ وسيد قطب، الذى اتجه إلى الأدب فى فترة من حياته، وأصدر رواية "الأشواك"، وكان مهتما بالنقد فى بداياته، تفاصيل اللقاء الأخير بين "محفوظ" و"قطب"، وتحديدا قبل عام واحد من إعدام منظر جماعة الإخوان.

فى ذكرى إعدامه.. هل دعا سيد قطب مفكر الإخوان إلى التعرى على الشواطئ؟ - فالصو

يعد سيد قطب ، مفكر ومنظر جماعة الإخوان، من أكثر وأبرز الشخصيات المثيرة للجدل كلما تعمق القارئ والباحث فى مسيرته حتى وصوله إلى لحظة إعدامه فى يوم 29 أغسطس لعام 1966.

يصف نجيب محفوظ انطباعاته عن لقائه الأخير مع سيد قطب بأنه "فقد قدرته على الابتسام، عندما مضى فى طريق آخر يكفر فيه المجتمع"، وفى آخر لقاء جمع بين الاثنين، والذى حدث حينما زار نجيب محفوظ – حسبما يذكر محمد شعير – سيد قطب فى بيته في حلوان بعد خروجه من السجن، وقبل عام من إعدامه، قال عنه أديب نوبل:

كتاب أولاد حارتنا.. سيرة الرواية المحرمة للكاتب محمد شعير
كتاب أولاد حارتنا.. سيرة الرواية المحرمة للكاتب محمد شعير

 

"فى تك الزيارة تحدثنا فى الأدب ومشاكله، ثم تطرق الحديث إلى الدين والمرأة والحياة، وكانت المرة الأولى التى ألمس فيها بعمق مدى التغيير الكبير الذى طرأ على شخصية سيد قطب وأفكاره.. لقد رأيت أمامى إنسانا آخر.. حاد التفكير.. متطرف الرأى.. يرى أن المجتمع عاد إلى الجاهلية الأولى وأنه مجتمع كافر لابد من تقويمه بتطبيق شرع الله، انطلاقا من فكرة الحاكمية لا حكم إلا الله، فماذا يفيد الجدل مع رجل وصل إلى تلك المرحلة من الاعتقاد المتعصب؟.

هل رفضت أسرة نجيب محفوظ نقل رفاته لمتحفه الحالى؟ اعرف الإجابة من ابنته - فالصو

ظلت أسرة الأديب العالمى الراحل نجيب محفوظ فى منطقة الظل من حياته، ربما لا يعرف عنها الكثيرون، بل تم اكتشاف أنه كان متزوجًا عن طريق الصدفة، وذلك عندما تشاجرت إحدى بناته مع زميلتها فى المدرسة، فعرف صلاح جاهين بأن ابنة نجيب محفوظ تشاجرت مع زميلتها فى المدرسة وذاع الأمر.

 

ويضيف نجيب محفوظ: "فى تلك الزيارة كان مع سيد قطب مجموعة من أصحاب الذقون، لم يكن قطب يشبه صديقى الذى عرفته فيه، وأردت أن أكسر حدة الصمت الثقيل، فقلت دعابة عابرة، وافترضت أن أساريرهم ستنفرج وسيضحكون، ولكنهم نظروا إلى شذرا، ولم يضحك أحد، حتى سيد قطب نفسه، وعندما غادرت البيت صامتا، وشعرت بمدى التحول الذى طرأ عليه.

Short URL

الأكثر قراءة