الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 07:20 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

9

8

8

الخميس، 19 سبتمبر 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بعد أزمة ريهام سعيد.. هل السمنة مرض أم إفراط فى الأكل؟.. "فالصو" يسأل واستشارى تغذية يجيب

كتبت : فاطمة جمال
مرض السمنة وأسبابه

مرض السمنة وأسبابه

السبت، 24 أغسطس 2019 09:00 م

أكد الدكتور هانى جبران اسشارى السمنة والنحافة والأمراض الباطنية لـ"فالصو"، أن السمنة مرض وليس عرضاً وأسبابه كثيرة قد تكون الغدة الدرقية أو مشاكل فى العضلات، كما أنه أوضح أن عدم تنظيم الغذاء من الأسباب الرئيسية التى تؤدى إلى السمنة.

مرض السمنه

مرض السمنه

 

وقد تكون السمنة بسبب نفسى كما أن عدم الحركة يؤدى أيضاً إلى السمنة المفرطة، فوفقاً لـ "Who" منظمة الصحة العالمية قالت إن السمنة التى تدعى " obesity " مرض وليس عرض، ولها أسبابها.

 


دكتور هانى جبران

دكتور هانى جبران

 

كما أوضح استشارى السمنة والنحافة أن كل شخص يعانى من السمنة ليس بسبب إهماله وتناول الطعام كثيراً، أولاً يجب علينا التأكد من أن ليس لديه أسباب مرضية وأن السبب غالباً ما يكون قلة الحركة، حيث أنه أوضح أن كل الأشخاص مثل بعضهم والشخص الذى يكون لديه سمنة يفيد ذلك بأنه لديه مشكلة وهى التى تسببت له فى زيادة الوزن . 
 

ونصح دكتور هانى جبران أنه يجب زيارة دكتور مختص وليس مدعيا ذلك مثل المدربين فى صالات الجيم، الذين دائماً ما يتقمصون دور الطبيب فالكثير منهم يطلب من المريض بالسمنة تحاليل طبية ويعطيه دواء على أساسها دون الرجوع إلى طبيب مع التمارين الرياضية التى قد تضر المريض. 

لذلك يجب أن يذهب المريض بالسمنة إلى طبيب مختص بالتغذية والسمنة، وهو الأهم من أن يذهب إلى صالات الجيم،  حيث إن الطبيب المختص هو الذى يحدد السبب المرضى المؤدى إلى السمنة حتى يعطى العلاج المناسب للمريض. 

صالات الجيم
صالات الجيم


وصرح جبران بأنه لا توجد رياضة تستطيع أن تقوم على تخسيس الشخص وحدها أو دواء من على الإنترنت باستطاعته فعل ذلك، أو نظام غذائى وحده.

وقال إن الطبيب المختص فقط باستطاعته أن يتبع ثلاث طرق الدواء الآمن المصرح من وزارة الصحة مع نظام غذائى مناسب للحالة ورياضة مناسبة للحالة لأنه ليس بمقدور كل شخص ممارسة كل أنواع الرياضة وذلك لأن الشخص من الممكن أن يكون مصابا بانزلاق غضروفى فى هذه الحالة من الممكن أن تتسبب الرياضة للمريض حدوث مشاكل أكثر
فتنسيق الثلاثة مع بعضهما يؤدى ذلك إلى نتيجة إيجابية فى النهاية دون حدوث أى أضرار، وذلك يتم تحت إشراف متخصص رياضة، مع التنسيق مع الدكتور المعالج، لكى يتوصلوا فى النهاية إلى مصلحة المريض.

اقرأ أيضاً 

من فضلك خليكى فى حالك.. 8 رسائل نارية من إنجى وجدان لـ ريهام سعيد بعد حلقة السمنة

جت تكحلها عمتها.. ريهام سعيد تسىء لمرضى السمنة بفيديو جديد

كما أكد هانى جبران أن السمنة من الممكن أن تؤدى فى المستقبل إلى أمراض القلب والضغط وعدم الإنجاب، حيث إن السمنة قد تكون السبب الرئيسى فى عدم الإنجاب وتؤدى أيضاً إلى لخبطة الهرمونات وسقوط الشعر وزيادته، كما أنه عند ذهاب مريض سكر أو كوليسترول أو أى مرض تكون النصيحة الأولى من الطبيب وأهم خطوة فى العلاج اتباع نظام غذائى صحى وفقدان الوزن لأن السمنة عائق رئيسى فة معالجة الأمراض.
 

Short URL

الأكثر قراءة