الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:09 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

كريمات مشبعة بالتوابل.. اعرف سر وتركيبة عطر ملكة مصر "كليوباترا"

كتبت : ميرنا عادل
كليوباترا

كليوباترا

الأربعاء، 14 أغسطس 2019 01:30 م

للفراعنة أسرار غامضة لم يتمكن العلماء للوصول الى بعضها، مات الفراعنة ودفنت معهم اسرارهم فى المجالات المختلفة، وخاصة العطور والحنطة التى كان الملوك يستخدمونها، فماذا إذا تمكن العلماء من الوصول الى سر العطور التى كانت تستخدمها الملكة الفرعونية "كليوباترا".

كليوباترا
كليوباترا

 

فطبقا لما نشرته صحيفة "التايمز" البريطانية، فان العلماء تمكنوا من إعادة تركيب عطر يعتقدون ان الملكة كليوباترا كانت تتعطر به.

 

 

كان السبب في تمكن العلماء من إعادة تركيب عطر كليوباترا، هو الحفريات التى تم اكتشافها في موقع مدينة تيموس الفرعونية، حيث أدلتهم عام 2012م عن منزل يظن الخبراء أنه لصانع العطور فى تلك الفترة.

 

الملكة كليوباترا
الملكة كليوباترا

 

تمكن العلماء من التوصل إلى عدة حقائق بشأن سر تركيب العطور، عن طريق استخدم العلماء البقايا التي عثر عليها في القوارير، وصغ عطور عثروا عليها فى نصوص تعود الى تلك الفترة من الزمن فى تركيب عطر يعتقد انه كان محبوب ومشهور لدى الفراعنة.

 

 

الملكة الفرعونية كليوباترا
الملكة الفرعونية كليوباترا

 

وبعد مجهود كبير من الفراعنة توصلوا إلى أن العطور في ذلك الزمان لم تكن سائلة او شفافة، بينما كانت عبارة عن كريمات مشبعة بالتوابل، ومعدة بمواصفات خاصة بحيث تظل رائحتها فى الجسم فترة طويلة، وتذكر الصحيفة أن العلماء تمكنوا من تركيب الكولونيا التى صنعت من أجل نابليون خلال نفيه فى جزيرة هيلينا.

 

اقرأ أيضاً : أبرزها زوسر.. 3 أهرامات ممكن تزورها فى العيد غير أهرامات الجيزة

طلع طعمه أحلى.. عالم يستخدم خميرة "فرعونية" عمرها 4500 سنة لخبز رغيف عيش

أشياء لم تتوقع العثور عليها فى المقابر

 
 
كليوباترا وانطونيو
كليوباترا وانطونيو

 

وتذكر هيئة الإذاعة البريطانية، أنه فى تقرير آخر تكمن فريق من علماء الآثار وخبراء العطور من تركيب عطر، يصفونه بمثابة "شانيل 5" فى ذلك الزمن، ومن المحتمل أن ملكة مصر القديمة ساحرة الجمال قد تعطرت به.

 

ويذكر الكاتب الأسطورة التى تقول بأن كليوباترا قبل إبحارها لزيارة مارك أنطونيو فى طرسوس، تعمدت غمس أشرعة مركبها الملكى الذهبى بالعطر بحيث تصل رائحة عبيرها إلى الشاطئ قبل وصولها الفعلى بوقت طويل.

 

الملكة الفرعونية كليوباترا
الملكة الفرعونية كليوباترا

 

وعُثر على وصفة العطر بعد عقد كامل من خلال الحفريات التى عثر عليها فريق من علماء الآثار من جامعة هاواى فى موقع، شمال القاهرة يدعى تل التيماى، وهو موقع مدينة تيموس الفرعونية التى بنيت عام 4500 قبل الميلاد.

 

وعلى الرغم من الدقة فى بالبحث لكى يتوصل العلماء الى هذه الاكتشافات، الا هذه النتائج والاكتشافات لا يمكن الجزم بها.

 

الملكة
الملكة

 

وينقل التقرير عن ماندي أتفيل، أخصائية العطور لدى "بيركلي" فى كاليفورنيا والتى ساهمت عام 2005 فى إعادة تركيب عطر لمومياء طفل فمن الأرجح أن كليوباترا كان لديها العطّار الخاص بها، والذى يصنع لها عطرها الخاص، برائحة مميزة، وتضيف أتفيل: "لا أعتقد أبداً أن أحداً يعلم بالتأكيد ما الذى كانت تستخدمه".

 

في نهاية التقرير يقول أحد العلماء الذين أعادوا تركيب عطر كليوباترا: " المثير هنا أن تستنشق عطراً، ولم يشمه أحد طوال 2000 عام". 

Short URL

الأكثر قراءة