الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:03 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

السمنة سببها الجينات الوراثية.. ودراسة: فالصو

كتبت - عبير طاهر
دراسة: الجينات الوراثية بريئة من السمنة ويمكن التحكم فيها

دراسة: الجينات الوراثية بريئة من السمنة ويمكن التحكم فيها

الأربعاء، 07 أغسطس 2019 11:47 م

يُرجع الكثير من الناس الذين يعانون من السمنة السبب إلى الجينات الوراثية، ويدعون أنها سبب قهرى لا يمكن التحكم فيه بالرياضة أو النظام الغذائى، وهو المعتقد الذى تمكنت دراسة جديدة من نفيه وإثبات عكس ما هو شائع.

 

الجينات والسمنة
الجينات والسمنة

 

ووجدت الدراسة التي نشرها موقع "ديلى ميل" أن التمارين الرياضية من الجرى والمشى يمكنها أن تخفف تأثير الجينات الوراثية التى تسبب السمنة، وأكدت على أن الجرى هو أفضل نوعية من التمرينات لتخفيف السمنة.

 

شملت الدراسة التى أجريت في جامعة تايوان الوطنية، أكثر من 18 ألف ونصف من الصينين تتراوح أعمارهم ما بين 30 و70 عامًا، وتم قياس أجسامهم ومراقبة التمارين التي قاموا بها مع تحليل الحمض النووى لمعرفة السبب الحقيقى للسمنة.

 

وجد الباحثون حوالى 400 جين ارتبطوا بزيادة الوزن، من خلال التأثير على الشهية ومعدلات الأيض، وطريقة تخزين الأجسام للدهون.

 

اقرأ أيضًا:

دراسة تكشف سببًا شائعًا بين النساء يعرضهن لسرطانات الأمعاء والثدى.. تعرف عليه

مفاجأة.. نصفهم لا يعلمون.. معلومات "فالصو" عند الرجال عن التغذية فى دراسة جديدة

وقال الدكتور "وان يو لين"، إن الجرى المنتظم يمكنه تخفيف الآثار الوراثية لمؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون ومحيط الورك، كما أوضحت الدراسة أن رياضات تسلق الجبال والمشى والرقص تسبب في إضعاف آثار الوراثة على مؤشر كتلة الجسم.

 

وبعد دراسة العلماء لـ 18 نوعا مختلفا من التمرينات الرياضية التي تساعد في تخفيف الوزن، تبين أن رياضة الجرى المنتظم هي الأكثر فعالية في تخفيض هرمونات السمنة الوراثية، لأنها تقدن باستمرار أهم التفاعلات فيما يتعلق بمخاطر الجينية.

 

Short URL

الأكثر قراءة