الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 09:40 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

22

45

26

الأحد، 25 أغسطس 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

لا تكثر من أكل اللحوم.. 5 عادات "فالصو" فى عيد الأضحى تفسد متعتك به

كتبت - عبير طاهر
لا تفرط في أكل اللحوم..5 عادات "فالصو" في عيد الأضحى تفسد متعتك بيه

لا تفرط في أكل اللحوم..5 عادات "فالصو" في عيد الأضحى تفسد متعتك بيه

الأربعاء، 14 أغسطس 2019 01:00 ص

كثير من العادات الصحية التي نتبعها في حياتنا اليومية نهملها في الإجازات والمناسبات، احتفالًا بها، وهو ما يحدث في الأعياد مثل عيد الأضحى.

 

 وفى هذه الأيام ومع الاحتفال بعيد الأضحى قد تقوم ببعض العادات الصحية الـ"فالصو" والتي تفسد متعتك بالعيد وتؤدى إلى الذهاب إلى المستشفيات لتلقى العلاج، لذا تكون الوقاية أهم من خلال تجنب هذه العادات الخاطئة، والتي يلخصها لنا الأطباء في السطور الآتية:

 

عادات خاطئة فى العيد
عادات خاطئة فى العيد

 

1- الإفراط فى تناول اللحوم

عيد الأضحى معروف بأنه "عيد اللحمة"، وهو أمر طبيعى بسبب كثرة تناول لحوم الأضاحى خلال أيام العيد، لكن الدكتور محمد شحاتة استشارى التغذية والسمنة يؤكد على خطورة الإفراط في تناول اللحوم ما يسبب مشاكل صحية أبرزها مشاكل الهضم.

 

لذا ينصح بتقسيم الوجبات خلال اليوم وموازنة الأطعمة، والحرص على تناول الطعام بهدوء والمضغ الجيد للحوم لتسهيل عملية الهضم.

 

2- شرب المشروبات الغازية

هناك معتقد شائع يزعم أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم بشكل جيد، وهو ما يجعلها حاضرة على أغلب موائد الطعام في العيد، إلا أنها في الحقيقية تعوق عملية الهضم، وهو ما يوضحه الدكتور سعيد شلبى، أستاذ الباطنة والكبد بالمركز القومى للبحوث،، فالمشروبات الغازية سبب في تراكم الغازات في المعدة ما يسبب مشاكل عسر الهضم.

 

ويحذر من تناول المشروبات الغازية بعد الوجبات مباشرة، لأنها تسبب امتلاء المعدة بالسوائل ما يسبب عدم الاستفادة من الطعام المتناول، وينصح بتناولها بعد الوجبات بوقت على الأقل ساعة.

 

3- الافراط فى تناول الحلويات

تناول الحلويات مرتبط بالمناسبات ومنها العيد، إلا أنها من أكثر العادات الخاطئة، خاصة مع وجود أنماط عشوائية في الوجبات، تجعل البعض يتناولها عقب الوجبات وهو ما يسبب تفاعل الحلوى مع الطعام، ما يسبب التلبك المعوى وزيادة الوزن، وقد يصل إلى احتمالية الإصابة بمرض السكرى.

 

اقرأ أيضًا:

لشراء خروف العيد واللحوم.. تعرف على أماكن 71 شادرا جديدا لوزارة التموين

تزامنا مع عيد الأضحى.. نقيب الفلاحين: 15% انخفاضا فى أسعار اللحوم عن العام الماضى

بعد اللحوم.. "الفراخ الفالصو" قادمة للنباتيين.. اعرف التفاصيل

 

4- إهمال التمارين الرياضية

يهمل كثير من الناس التمارين الرياضية ونمط الحياة المعتاد في العيد، إما بسبب السفر أو عدم إتاحة الوقت، لكن هذا الإهمال يعد من أخطر العادات في العيد، وهو ما يسبب زيادة الوزن بشكل كبير بعد العيد، بالإضافة إلى التكاسل في العودة للتمارين، لذا ينصح بعدم توقف التمارين الرياضية والحرص على ممارسة المشى لمدة ساعة في اليوم.

 

5- إهمال شرب المياه

من العادات الخاطئة التى يقوم بها الكثيرون فى العيد إهمال شرب المياه، بسبب الانشغال في التقاليد المختلفة وتناول الأطعمة؛ وهنا يؤكد الدكتور سعيد شلبى، أن قلة شرب المياه فى العيد، خاصة مع تناول كم كبير من الأطعمة يسبب عسر الهضم وآلام المعدة، مشددا على أهمية تقسيم المياه بمعدل كوب مياه كل ساعة لأن المعدة تحتاج إلى السوائل والعصائر في العيد لتسهيل عملية الهضم وحرق الدهون.

Short URL

الأكثر قراءة