الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 09:46 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

22

45

26

الأحد، 25 أغسطس 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

حقيقى مش فالصو.. أول صورة "سيلفى" لا تنتمى لعصر التكنولوجيا بل لعام 1839.. اعرف قصتها

كتب بلال رمضان
روبرت كورنيليوس صاحب أول صورة سيلفى فى التاريخ

روبرت كورنيليوس صاحب أول صورة سيلفى فى التاريخ

الأربعاء، 14 أغسطس 2019 03:00 ص

ربما يعتقد البعض أن ظهور الصور السيلفى selfie مرتبط بعصر التكنولوجيا، وما نشهده فيه يوما بعد يوم، إلا أن تاريخ ظهور التصوير الفوتوغرافى فى العالم يخبرنا بعكس ذلك، ويعرفنا تحديدا متى تم التقاط أول صورة "سيلفى" فى التاريخ.

 

ما نعرفه جيدا، هو أن كلمة سيلفى selfie أضيفت إلى قاموس أكسفورد لعام 2013، وهو مما ساهم بلا شك فى انتشارها بشكل سريع وعلى نطاق واسع فى منصات التواصل الاجتماعى حتى أصبحت ظاهرة، ولكن هل يعنى هذا أن نوعية التصوير بهذه الطريقة لم تكن منتشرة قبل ذلك؟.

 

اقرأ أيضًا..  البقاء للأقوى.. سر أشهر خرافة عالمية جلبتها نظرية التطور

selfie
selfie

 

تاريخيا، تحتفظ الذاكرة الإنسانية، والفوتوغرافية، بواقعة حدثت فى عام 1839، وفى الأيام الأولى لاستكشاف التصوير، حيث كان هناك شخص يدعى روبرت كورنيليوس، وهو صيدلى، وهاوى وعاشق للتصوير الفوتوغراى، وكان لكثرة عشقه للتصوير الفوتوغرافى، أن قام بصناعة برواز أو إطار يشبه ذلك الإطار الفارغ الذى يستخدم اليوم فى بعض الفعاليات أو المناسبات الخاصة مثل الأفراح وأعياد الميلاد، ويقف خلفه، بعدما كان يقوم بإعطاء الأمر للكاميرا بالتقاط الصورة، التى كانت تستغرق دقيقة كاملة من أجل التنفيذ، ومن هنا أصبح روبرت كورنيليوس Robert Cornelius هو أول من التقط صورة selfie فى التاريخ.

 

اقرأ أيضا.. غالبا من بولندا.. نظرية المؤمراة تجعل الباكستانية أصغر فائزة بـ"نوبل" عميلة أمريكية

 

روبرت كورنيليوس وأول صورة سيلفى التاريخ
روبرت كورنيليوس وأول صورة سيلفى التاريخ

 

ما يؤكد هذه المعلومات، هو كتاب "10 أشياء قد لا تعرفها حول كل شىء" وهو من إعداد مارك جاكوب وستيفان بنزكوفر، والذى يرد فى إحدى فصول:

إذا كنت تعتقد أن موضة الصور الذاتية أو السيلفى فى القرن الـ21 تثبت أن الأمريكيين مجموعة نرجسية، تذكر أن الصور الفوتوغرافية الشخصية الأمريكية السابق التى ظهرت منذ عام 1839، والتى ما زالت موجودة حتى الآن، كانت أيضًا صورا ذاتية، بفضل التكنولوجيا التى وجدت فى ذلك الزمن.

 

the first selfie was taken by Robert Cornelius
the first selfie was taken by Robert Cornelius

 

كان روبرت كورنيليوس Robert Cornelius لديه الوقت لفتح غطاء الكاميرا، ثم التحرك إلى أمام الكاميرا والوقوف لبضع دقائق خلال اتخاذ الصورة، ثم التحرك مرة أخرى لإغلاق الغطاء.

 

روبرت كورنيليوس Robert Cornelius مصور أمريكي، ولد فى 1 مارس 1809 فى فيلادلفيا فى الولايات المتحدة، وتوفى بنفس المكان فى 10 أغسطس 1893.

Short URL

الأكثر قراءة