الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 01:43 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

13

18

23

السبت، 17 أغسطس 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

12 معلمًا أثريًا سوفيتيًا باقون بالجمهوريات المستقلة عن الاتحاد.. صور

كتب محمد رضا

الأربعاء، 14 أغسطس 2019 07:00 م

28 عامًا مضت على تفكك الاتحاد السوفيتى، الذى انهار فى العام 1991، بعد أن كان صاحب أطول حدود فى العالم، والذى تكون فى البداية من اتحاد أربع جمهوريات سوفيتية اشتراكية سابقة، ثم تحول فى العام 1956 ليصبح كيانًا ممثلا لـ15 دولة اتحادية.

 

ورغم مرور تلك السنوات الطويلة وتغير النظام الحاكم فى روسيا إلى النظام الجمهورى وتحولها إلى الاتحاد الروسى أو روسيا الاتحادية، إلا أن الحقبة السوفيتية خلفت وراءها بعض آثار تلك المرحلة التاريخية، التى مازالت قائمة، لذا يستعرض موقع فالصو من خلال هذا التقرير أبرز المعالم الشيوعية الأخيرة الباقية فى الدول التى استقلت عن الاتحاد السوفيتى، وفقًا لتقرير سابق نشرته صحيفة "تليجراف" البريطانية، وهذه المعالم هى كالتالى:

 

1- حديقة ستالين وورلد - ليتوانيا
 

يعتبر Grutas Park - المعروف أيضًا باسم Stalin World - مكان الراحة الأخير للتماثيل الشيوعية التى كانت تزين مربعات المدينة فى جميع أنحاء ليتوانيا.

 

وتقول تليجراف، "لقد كان من الغريب أن نشاهد الأطفال يقفون ويلقون التحية لتمثال الرجل – أي ستالين - الذى كان اسمه نفسه قد أصاب الخوف فى كل أسرة من فيلنيوس إلى فلاديفوستوك، كما أخذ الآباء الفخورون لقطات تذكارية مع التمثال".

حديقة ستالين وورلد - ليتوانيا
حديقة ستالين وورلد - ليتوانيا

 

اقرأ أيضًا:

هل قدم بوتين القهوة لصدام حسين عندما كان موظفًا بالاتحاد السوفيتى.. اعرف الحقيقة

 
الاتحاد السوفيتى أطلق أول قمر صناعى 1957.. وكاتبة بـ"الوطن" تقدم الموعد 3 سنوات
 

لتحقيق الاستقرار الاستراتيجى.. روسيا تدعو أمريكا للتوقف عن نشر الصواريخ النووية

 
 

2- تمثال الوطن الأم - روسيا
 

بينما تطير تنورتها فى مهب الريح والسيف مرفوعًا في السماء، يقطع تمثال ذا موذرلاند كولز (تمثال الوطن الأم فى روسيا) صورة ظلية لافتة للنظر على أفق مامايف كورجان، فى فولجوجراد، وعندما بنيت عام 1967- للاحتفال بمعركة ستالينجراد- كانت أكبر تمثال فى العالم (هى الآن أكبر تمثال لامرأة فى العالم)، والتمثال مجوف تمامًا، لكن غالبية التماثيل الروسية للأبطال السوفيت واجهت مصيرًا مختلفًا إلى حد ما، حيث دمر معظمهم عام 1991.

تمثال الوطن الأم - روسيا
تمثال الوطن الأم - روسيا

 

3- فندق أوزبكستان - أوزبكستان
 

يعد فندق أوزبكستان، الموجود فىTaskent ، من الآثار الحية لأيام أوزبكستان السوفيتية، فإنه يحتوى على كل السحر الفظيع الذى تتوقعه في فن العمارة المتمثلة في مئات الغرف وممرات المتاهة، ومناظر عين الطير على الساحة المركزية، حيث اعتاد تمثال لينين الوقوف.

فندق أوزبكستان - أوزبكستان
فندق أوزبكستان - أوزبكستان

 

4- محطات الحافلات فى روسيا وكازاخستان وقيرجيزستان وإستونيا
 

لم يقتصر الميل السوفيتى للهندسة المعمارية الغريبة على التماثيل والآثار، بل ظهر أيضًا فى محطات الحافلات فى الجمهوريات التابعة للاتحاد سابقًا، والتى كانت بمثابة استعراضًا للقوة سابقًا، أما حاليًا فهى بمثابة ذكريات لمجد الاتحاد السابق.

محطات الحافلات السوفيتية
محطات الحافلات السوفيتية

 

محطة حافلات تحفظ ذكرى الاتحاد السوفيتى
محطة حافلات تحفظ ذكرى الاتحاد السوفيتى

 

5- نصب الوطن الأم - أوكرانيا
 

نصب الوطن الأم، فى أوكرانيا، هو عبارة عن تمثال مسلح بسيف بطول 16 متراً وبلاطة كبيرة من الدرع، ومن الواضح أن الوطن الأم لن يمس، فى حين تم حظر الرموز الشيوعية وأسماء الشوارع من أوكرانيا فى عام 2015، إلا أن آثار الحرب العالمية الثانية - مثل تمثال التيتانيوم فى كييف - سُمح لها بالبقاء.

 

تم بناء Mother Motherland ، التى يبلغ ارتفاعها 62 مترًا بشكل مناسب، فى السبعينيات - وهى الآن جزء من متحف تاريخ أوكرانيا فى الحرب العالمية الثانية، ومن المفترض أن تحمل حفرة النار فى النصب لهبًا أبديًا، ولكن نظرًا لقضايا التمويل، لا تشتعل تلك الحفرة الآن إلا فى أكبر أيام العطل الوطنية.

نصب الوطن الأم - أوكرانيا
نصب الوطن الأم - أوكرانيا

 

6- تل من المجد - روسيا البيضاء
 

يقع هذا المجمع التذكارى للحرب العالمية الثانية، على بعد 21 كم من مينسك، وقد أعد فى ذكرى الجنود السوفيت الذين سقطوا ولا يزال يستخدم فى العروض العسكرية، حيث تم إنشاء تل الأرض الفعلى فى عام 1969، مع تربة محروقة من "مدن البطل" فى الاتحاد السوفيتى وساحات القتال، وفى قمتها، تخترق السماء أربعة حراب من التيتانيوم الشاهق.

تل من المجد - روسيا البيضاء
تل من المجد - روسيا البيضاء

 

7- زقاق القادة - أوكرانيا
 

عندما تم نقل التماثيل السوفيتية القديمة فى أوكرانيا من الشوارع فى عام 1991، تم إنقاذها من قبل الغواص فلاديمير برومنسكى - الذى غمرها قبالة ساحل كيب ترهانكوت فى شبه جزيرة القرم، ويضم متحف Alley of Leaders تحت الماء الآن تماثيل لينين وستالين وماركس من جميع أنحاء الاتحاد السوفيتى السابق، إلى جانب تماثيل برج إيفل وبرج لندن، وتلك الآثار الآن مغطاة بالأعشاب البحرية والطحالب، وتجذب الغواصين من جميع أنحاء العالم.

زقاق القادة - أوكرانيا
زقاق القادة - أوكرانيا

 

8- تمثال لينين فى بيشكيك - قرجيزستان
 

اعتاد تمثال لينين فى بيشكيك الإشارة إلى جبال جنوب قيرجيزستان، لكنه يقف الآن فى المتحف التاريخى، مقابل الجامعة الأمريكية، ومع ذلك فإنه محظوظ فقد تم تدمير معظم الأيقونات السوفيتية فى التسعينيات.

تمثال لينين فى بيشكيك - قرجيزستان
تمثال لينين فى بيشكيك - قرجيزستان

 

9- تيراسبول - مولدوفا
 

تمتلئ شوارع تيراسبول فى مولدوفا بمعدات من الحقبة السوفيتية، بما فى ذلك الدبابات وطائرة مقاتلة من طراز ميج 19، ومعظم الهندسة المعمارية السوفيتية باقية أيضًا - ومن الأمثلة الفريدة منها مبنى البرلمان الوحشى، وقصر السوفييت، وبوبيدا بارك، كما يوجد حتى تمثال لينين فى الشارع الرئيسى.

معالم الاتحاد السوفيتى فى شوارع تيراسبول - مولدوفا
معالم الاتحاد السوفيتى فى شوارع تيراسبول - مولدوفا

 

10- تمثال لينين فى عشق آباد - تركمانستان
 

بالمقارنة مع التماثيل الأخرى التى تعود إلى الحقبة السوفيتية، فإن تمثال عشق أباد للزعيم السوفيتى الراحل لينين، يبدو صغير للغاية، ويبلغ ارتفاعه بضعة أمتار فقط، وذراعه ممدودة، ومع ذلك، فإن قاعدته هائلة - مزينة بالبلاط على طراز آسيا الوسطى وتحيط به النافورات.

تمثال لينين فى عشق آباد - تركمانستان
تمثال لينين فى عشق آباد - تركمانستان

 

11- بالديسكى - إستونيا
 

اختفى بالديسكى من الخريطة لمدة 30 عامًا، بعد أن أصبح قاعدة غواصة نووية روسية فى الستينيات - تم نقل جميع السكان المدنيين، وتم حماية المواقع المحلية بعناية من الأعين الأجنبية، أما اليوم، يرحب هناك بالمسافرين لمشاهدة قطع أثار الاتحاد السوفيتى، حيث لا يزال فى هذا المكان الكثير من الهندسة المعمارية على الطراز السوفيتى.

بالديسكى - إستونيا
بالديسكى - إستونيا

 

12- أكاديمية العلوم اللاتفية - لاتفيا
 

كانت أكاديمية العلوم اللاتفية فى ريجا، أول ناطحة سحاب لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية، مع 23 طابقا مزينة بالمطارق والمنجل، وتصدرت فى الأصل مع نجمة حمراء الخماسية، واستغرق بنائه عشر سنوات، وعندما تم افتتاحه أخيرًا فى عام 1961، أصبح مركزًا للبحث العلمى، وجذب عقول عظيمة من جميع أنحاء الجمهورية.

أكاديمية العلوم اللاتفية - لاتفيا
أكاديمية العلوم اللاتفية - لاتفيا

 

 

Short URL

الأكثر قراءة