الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 02:55 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

15

19

23

الإثنين، 23 سبتمبر 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

لعنة الفراعنة والملك توت عنخ آمون.. 25 حقيقة عن أشهر خرافة منذ 1922

كتب بلال رمضان
لعنة الفراعنة والملك توت عنخ آمون

لعنة الفراعنة والملك توت عنخ آمون

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 10:00 ص

منذ أن تم اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، فى عام 1922، واقترن بهذا الاكتشاف العظيم أشهر خرافة شغلت العالم، ألا وهى لعنة الفراعنة، والتى اكتسبت شهرتها ورهبتها من غرائب الحوادث وثيقة الصلة بمن ساهموا فى اكتشاف مقبرة الملك الشاب.

 

اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون
اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

 

متى تم اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون؟

الملك توت عنخ آمون من الأسرة الثامنة عشرة فى تاريخ مصر القديم، وتوفى وهو فى العشرين من عمره.

 

تم اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون فى عام 1922 فى منطقة وادى الملوك بمدينة الأقصر.

 

هوارد كارتر
هوارد كارتر

 

من هو مكتشف مقبرة توت عنخ آمون؟

تم اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون على يد المنقب الإنجليزى البروفيسور والخبير بعلم المصريات هوارد كارتر، ولورد كارنارفون، الذى عرف بتمويله بعثات استكشاف مقبرة توت عنخ آمون.

 

فيلم الملك توت عنخ آمون من إنتاج أمازون
فيلم الملك توت عنخ آمون من إنتاج أمازون

 

فيلم وثائقى عن مقبرة توت عنخ آمون ولعنة الفراعنة

فى عام 2018 أنتجت شركة أمازون فيلما وثائقيا بعنوان "الملك توت" للبحث عن أسباب وفاة 22 من علماء الآثار، الذين شاركوا فى فتح مقبرة الفرعون المصرى الشاب  على مدار السبع سنوات التالية للاكتشاف، وهو ما فسره البعض على أنه "لعنة الفراعنة".

 

 

تحدث فيلم "الملك توت" عن لعنة مقبرة الفرعون الشاب وكيف تفجرت هذه اللعنة عقب اكتشاف مقبرته وفتح محتوياته، وتأيرها على علماء الآثار، ووفاتهم فى سنوات قليلة بعد ذلك.

 

أشار فيلم الملك توت إلى أن قلة ممن شاركوا فى اكتشاف مقبرة الفرعون ظلوا على قيد الحياة.

 

مقتنيات والملك توت عنخ آمون
الملك توت عنخ آمون ومقتنياته

 

وقائع تسببت فى تصديق لعنة الفراعنة

تعرض اللورد كارنافون، إلى مرض شديد، ووصلت درجة حرارته إلى 40 درجة مئوية، وكان يرتجف من نوبات القشعريرة، من تأثير الحمى التى أصيب بها.

 

رأى الأطباء أن ما حدث للورد كارنافون كانت نتيجة لأنه جرح وجهه أثناء الحلاقة بحيث انفتح جرح مغلق قديم، لكن هذا التفسير لم يكن كافيا لتبرير معاناته من الحمى لفترة طويلة، والتى أدت إلى وفاته فى 5 أبريل 1923.

 

اقرأ أيضا

حقيقة تعرض مقبرة ومومياء توت عنخ آمون للخطر

قبل الانتهاء من أعمال ترميمه بالمتحف المصرى.. 10معلومات عن تابوت توت عنخ آمون
 
التابوت المذهب لتوت عنخ آمون.. إلى أين وصلت مراحل ترميمه بالمتحف المصرى الكبير؟
 
 
مقبرة الملك توت عنخ آمون المعروفة باسم  KV 62
مقبرة الملك توت عنخ آمون المعروفة باسم KV 62

 

قال ابن "كارنافون": "لقد مات أبى فى الساعة 12 بعد منتصف الليل بتوقيت القاهرة، وفى نفس الوقت فقدت كلبتنا التى كان يحبها أبى مخلبها الأمامى، ودون مقدمات نبحت ووقفت على قائمتيها الخلفيتن ثم سقطت وفقدت الحياة".

 

كتب عن لعنة الفراعنة

قال فيليب فاندنبرج، فى كتابه "لعنة الفراعنة" أن زوجة اللورد كارنافون لحقت به فى عام 1929، بعدما تعرضت إلى لدغة حشرة، كما أن أحد مساعدى كارتر، وهو رتشارد بيثيل، توفى فى نفس العام أيضا.

 

ذكر فيليب فاندنبرج، فى كتابه "لعنة الفراعنة" أن ظروف موت رتشارد بيثيل تعد من أغرب حوادث سلسلة الوفيات، ففى صباح أحد الأيام وجد "بيثيل" ميتا فى فراشه نتيجة لقصور فى القلب، وعندما علم والده بوفاته ألقى بنفسه من الطابق السابع فى بيته فى لندن، وأثناء مرور الجنازة فى طريقها إلى المقبرة دهست عربة الموتى ولدا صغيرا.

 

هوارد كارتر مكتشف مقبرة الملك توت عنخ آمون
هوارد كارتر مكتشف مقبرة الملك توت عنخ آمون

 

من الوقائع الغريبة أيضًا، كما ذكر الكتاب، وفاة الدكتور جمال محرز، مدير عام مصلحة الآثار فى المتحف المصرى، والذى علق على "لعنة الفراعنة" بقوله: "أنا ببساطة لا أؤمن بهذا.. انظروا إلى فأنا منهمك فى قبور ومومياء الفراعنة طيلة حياتى ومع ذلك فأنا برهان حى على أن كل هذه اللعنات هى من قبيل الصدفة"، ولكن المفاجأة هى أن "محرز" توفى فى نفس اليوم الذى نزع فيه قناع توت عنخ آمون للمرة الثانية، عن عمر ناهز الـ52 عاما، وعزا الأطباء ذلك بأن سبب موته هو انهيار فى جهاز دوران الدم فى جسمه.

 

قال الفليم الوثائقى أنه بعد 5 شهور من فتح مقبرة توت عنخ آمون توفى اللورد كارنارفون عن عمر 95 عاماً، وتزامن ذلك مع انطفاء الأضواء فى القاهرة.

 

كما أشار فيلم الملك توت إلى أن المليونير الأميركى جورج جاى جولد توفى بعد زيارته للمقبرة بوقت قصير.

 

توت عنخ آمون
توت عنخ آمون

 

وأشار الفيلم الوثائقى إلى أن رجل الأعمال البريطانى جويل وولف، والذى كان من أوائل من زاروا مقبرة الفرعون المصرى، سقط فى غيبوبة ومات.

 

بحلول عام 1929، بلغ مجموع من ماتوا 22 شخصاً وجميعهم أسهموا فى اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، وذلك فى غضون 7 سنوات، ولم ينج من البعثة الأثرية إلا اثنان فقط.

 

رفض مكتشف مقبرة الملك توت عنخ آمون، هوارد كارتر الاعتقاد بوجود أى لعنة، لكنه توفى "فى ظروف طبيعية" فى عام 1949، بحسب فيلم "الملك توت".

 

زعم فيلم الملك توت أن "لعنة الفراعنة" التى ارتبطت باكتشاف مقبرة الفرعون الشاب، يدعمها تفسير واقعى لها، ألا وهو أن المصريين القدماء كانوا لديهم معرفة متطورة بعلم السموم، وأنه بمجرد فتح المقبرة انطلقت هذه السموم.

 

لعنة الفراعنة
لعنة الفراعنة

 

فى عام 1949، افترض عالم الذرة لويس بولجرينى أن أرضية مقبرة توت عنخ آمون كانت مغطاة باليورانيوم.

 

طرح فيلم الملك توت نظرية أكثر قبولاً، تمثلت فى أن المقبرة كانت مليئة بالبكتيريا التى انتشرت داخل الغلاف الجوى المغلق.

 

ناشيونال جيوجرافيك وخرافة لعنة الفراعنة

زعم فيلم الملك توت أن هذه البكتيريا التى كانت متواجدة فى مقبرة الفوعون المصرى ليست سببا فى كافة حالات الوفيات بين علماء الآثار.

 

ذكر موقع ناشيونال جيوجرافيك أن الدراسات الحديثة أثبتت أن لعنة الفراعنة كانت بيولوجية فى طبيعتها، وأن الدراسات المعملية أظهرت أن بعض المومياوات القديمة، حملت العفن والبكتيريا، التى من الممكن أن تسبب ضيق التنفس ونزيف الرئتين.

 

اتفق مع هذا الرأى بسام الشماع الذى قال بأن وجود بكتيريا تكونت فى المومياوات، استنشقها المكتشفون وأصابتهم بالعديد من المشاكل الصحية.

 

الطبيبة هالة الحفناوى، التى أجرت بحثًا عن تلك البكتيريا، قال بأنه من الممكن أن تكون تلك البكتيريا سببًا للعديد من الأمراض، وأن لعنة الفراعنة ليست بمعناها الحرفى، إنما لها أسباب علمية.

Short URL

الأكثر قراءة