الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:13 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بعد أزمة مسلسل "جن".. جدل فى الأردن بسبب فيلم يزعم أحقية اليهود فى فلسطين وجنوب البلاد

كتبت سارة درويش

الأحد، 04 أغسطس 2019 07:37 م

تفجرت أزمة جديدة فى الأردن بسبب عمل فنى بعد أن خفت الجدل قليلاً حول مسلسل "جن". وكان الجدل هذه المرة من نصيب فيلم يحمل اسم "جابر" يواجه اتهامات بأنه يزعم أحقية اليهود فى فلسطين وجنوب الأردن.
 
 
فيلم جابر
فيلم جابر
 
وبينما يقول مخرج الفيلم محيى الدين قندور: إن البعض أساء فهم رسالة الفيلم وقام آخرون بتحريفها للمساس بالثواب الوطنية التى يؤمن شخصيًا بها، أمر رئيس الوزراء الأردنى عمر الرزاز بتشكيل لجنة لدراسة سيناريو الفيلم وتحديد ما إذا كان يمس الثوابت الأردنية أو التاريخ الأردنى.
 
وأمام اللغط المثار فى الأردن والغضب الذى تزامن مع تسلل 5 سياح يهود إلى مقام النبى هارون فى البتراء، أعلن مخرج الفيلم وقف تصويره "منعًا لكل ما من شأنه المساس بالوحدة الوطنية أو إثارة قضايا قد تؤثر على الأمن الوطنى" مثلما قال فى بيان نشره السبت.
 
تزامن ذلك الإعلان مع نفى الحكومة عبر منصة حقك تعرف الرسمية منح الفيلم اية تراخيص جديدة للتصوير، ردًا على الشائعات حول بدء تصويره الخميس المقبل رغم كل الاعتراضات حوله.
 
نفى منح الفيلم تراخيص
نفى منح الفيلم تراخيص
 
وأصدرت نقابة الفنانين الأردنيين بيانًا بشأن رأى لجنة القراءة فى سيناريو الفيلم، قالت فيه إن أعضاء اللجنة أجمعوا أن الفيلم يساهم فى وضع أرضية افتراضية خيالية تدعم الفكرة الصهيونية فى أن شرق الأردن هو أرض إسرائيلية ويؤكد فى حواراته أن التواجد اليهودى المزعوم فى الأردن حقيقة تاريخية.
 
بيان نقابة الفنانين الأردنيين
بيان نقابة الفنانين الأردنيين
 
وأكدت النقابة فى بيانها على أنها لا تتصدى لحرية التعبير والإبداع ولكنها تدين وترفض كل محاولة لتحريف التاريخ الأصيل للجغرافيا والبلد وأدانت تنفيذ الفيلم بصيغته الحالية.
 

اقرأ أيضًا:

 
 
 
ووفقًا لشبكة" سكاى نيوز" فإن أحداث الفيلم تدور حول صبى من منطقة البتراء يعثر على حجر مدون عليه كتابات بالعبرية يبيعه لعالم آثار أجنبى يهربها بدوره خارج البلاد.
 
ويتكون فريق العمل من ممثلين أردنيين وأمريكيين وبريطانيين وروس، إلا أن الممثلين الأردنيين أعلنوا انسحابهم من الفيلم بسبب ما وصفوه بـ"مغالطات تاريخية فى سيناريو الفيلم".
Short URL

الأكثر قراءة