الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:44 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

إحسان عبد القدوس يلجأ للجنس ليجمع المراهقين حول رواياته.. فماذا قال الأديب؟

كتب بلال رمضان
إحسان عبد القدوس

إحسان عبد القدوس

الأربعاء، 24 يوليه 2019 03:02 م

الجنس والأدب.. قضية إشكالية ليست وليدة هذا العصر، ومن أشهر الكتاب الذين تعرضوا للنقد بسببها هو الكاتب الراحل إحسان عبد القدوس (1 يناير 1919 – 12 يناير 1990)، الذى اتهم بأنه يتعمد الإثارة الجنسية فى رواياته من أجل أن يجمع القراء المراهقين حوله.

 

لهذا الاتهام على وجه التحديد، واقعة ذكرها كامل الشناوى، هو واحد من كبار شعراء مصر فى القرن العشرين، فى كتابه "زعماء وفنانون وأدباء".

 

غضب إحسان عبد القدوس

ويقول كامل الشناوى: رأيت اليوم إحسان عبد القدوس وهو يغلى من الغضب، وعندما يغضب إحسان تتقلص عضلات وجهه، وتتناثر الألفاظ من فمه كما لو كانت شظايا، وتصاب حروف الكلمات بانتفاخ شديد، فإذا الذال كالظاء، والسين كالصاد، والدال كالضاد وحرف الراء كحرف الغين!

 

روايات إحسان عبد القدوس
روايات إحسان عبد القدوس

 

هجوم النقاد على إحسان عبد القدوس بسبب الجنس

ويوضح كامل الشناوى، أنه حينما سأل إحسان عبد القدوس، عن سبب غضبه، قال له: إن النقاد يتعقبونه بالهجوم والتجريح، فهم يتهمونه بأنه يعمد فى قصصه إلى الإثارة الجنسية، وأنه بهذه الطريقة استطاع أن يجمع حوله كل القراء المراهقين، وهؤلاء النقاد يكيلون له الاتهامات جزافا، فكثيرون منهم لم يقرءوا له عملا كاملا، ومع ذلك استباحوا لأنفسهم أن يرموه بشر التهم!

 

أفلام إحسان عبد القدوس
أفلام إحسان عبد القدوس

 

وبينما قال كامل الشناوى لإحسان عبد القدوس أنه "لا ينبغى للمفكر أن يضيق بالنقد، مهما يكن قاسيا"، رد عليه قائلا: "إننى لا أبالى بالقسوة، ولكنى أكره الظلم، والنقاد الذين تصدوا لأعمالى بالهدم لم يكونوا قساة، ولكنهم كانوا ظالمين".

 

سقراط
سقراط

 

وهنا يشير كامل الشناوى، إلى ما قاله لإحسان عبد القدوس: "لتكن لك أسوة فى أستاذنا سقراط؛ لقد اتهمه حكام أثينا بإفساد الشباب بآرائه، وسقوه السم"، فعلق عليه إحسان عبد القدوس بقوله: "لقد كان سقراط فيلسوفا، وأنا لست بفيلسوف، إننى فنان أعيش بأعصابي، فدعوا لى أعصابى كى أعيش وأعمل، إننى أحب الفن وأكره الفلسفة، وعندما أصبح فليسوفا اشنقونى".

Short URL

الأكثر قراءة