الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 10:06 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

يا محاسن الصور.. فلاش كاميرا يكشف إصابة طفلة بالسرطان.. اعرف الحكاية

كتب محمد رضا

الإثنين، 08 يوليه 2019 05:00 م

ترافق الاحتفالات والمناسبات العائلية الخاصة فى كل مكان رغبة فى توثيق تلك الأحداث، بالتقاط الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو أو تسجيل بعض الكلمات المكتوبة، لتكون ذكريات لهذا الحدث السعيد فى حياتنا مستقبلًا، ولكن هل توقعت أن تكون هذه الذكريات سببًا لمرض خطير قد يؤدى إلى عجز كبير فى أحد أجهزتك الحيوية، أو إلى الوفاة يومًا ما.

دعنا نقدم لك عزيزى القارئ نصيحة من خلال رواية حقيقية وقعت لطفلة بسبب إحدى العادات، التى نقوم بها بشكل دائم فى حياتنا، فقد تم تشخيص إصابة الطفلة الأسترالية، لولا البالغة من العمر أربع سنوات بالورم الأرومى الشبكى، مطلع شهر يوليو الجارى، بعد أن لاحظت والدتها ميليسا هاين، ما يبدو أنه بقعة بيضاء تطفو خلف "بؤبؤ العين".

وحذرت ميليسا هاين الأم لأربعة أطفال، الآباء الآخرين من التقاط صور لأطفالهم بانتظام مع وميض الكاميرا "الفلاش" بعد أن ساعدتها المصادفة فى التعرف على مرض ابنتها بالسرطان، وقالت الأم لـ"ديلى ميل" أستراليا، "النقطة البيضاء تأكدت لاحقًا بأنها بذور نابعة من ورم خلف عين لولا".

طفلة مصابة بالورم الأرومى الشبكى
طفلة مصابة بالورم الأرومى الشبكى

 

وشاركت الأم بعد ذلك صورة ابنتها لولا مع صديقاتها وعائلتها عبر الإنترنت، وطالبت أولياء الأمور بضرورة فحص أطفالهم، وقالت: "إذا كان هناك شىء واحد يمكنك القيام به، فهو فحص عين أطفالك، وابدأ فى التقاط الصور مع وميض (فلاش)"، وأضافت أنه كما يظهر فى الصورة أن "السرطان فى عين لولا اليسرى، لذلك لا يوجد انعكاس أحمر هناك كما هو الحال فى العين اليمنى".

وتابعت: "إذا رأيت أى نوع من التغيير فى الانعكاس الأحمر، فلا تتردد"، وأضافت "بصرف النظر عن علامات التحذير التى التقطتها أثناء الانتباه إلى عيون لولا، لم تظهر عليها أى أعراض أخرى، فالطفلة مليئة بالطاقة ولائقة صحيًا ولم يكن لديها أى أعراض".

وتروى الأم أنها فور تشككها فى الانعكاس فى عين ابنتها حجزت موعدًا مع طبيب عيون فى مستشفى ليدى سيلينتو للأطفال فى كوينزلاند، وأضاف "سرعان ما قام الأطباء بتشخيص لولا بالورم الأرومى الشبكى، وهو سرطان نادر يوجد بشكل شبه حصرى عند الأطفال دون سن السادسة، كما قال لى الأطباء: إن أى تشوهات فى صور الفلاش يجب أن يتبعها استشارة الأطباء ليكون الشخص آمنًا".

فلاش الكاميرا يكشف الخلل فى عين الطفلة
فلاش الكاميرا يكشف الخلل فى عين الطفلة

 

فيما قال جوى فيلجيت، الرئيس التنفيذى لسرطان عيون الأطفال – بحسب ما نشرته صحيفة "ديلى ميل" - "إن سرطان الشبكية هو سرطان قابل للعلاج للغاية، ولكن يتم تشخيصه فى كثير من الأحيان بعد فوات الأوان لإنقاذ عين الطفل، وهذا يرجع بشكل رئيسى إلى أن الآباء ليس لديهم المعلومات، التى يمكن أن تؤدى بهم إلى طلب المساعدة فى وقت مبكر".

وأضافت "من الضرورى أن يكون كل والد على دراية بما يجب البحث عنه حتى يتسنى لطفله أو ربما صديق أو طفل قريب، إظهار أى من علامات الإصابة بسرطان العين، فهم يدركون الحاجة إلى طلب رعاية طبية عاجلة فى وقت مبكر ممكن".

الطفلة الأسترالية لولا المصابة بالورم الأرومى الشبكى
الطفلة الأسترالية لولا المصابة بالورم الأرومى الشبكى

 

وأشارت إلى أن الفتاة لولا البالغة من العمر أربعة أعوام ستخضع لعملية جراحية يوم الجمعة المقبل، لوضع وعاء تحت صدرها للإعدادها للعلاج الكيميائى، كما ستحتاج أيضًا إلى العلاج الإشعاعى والعلاج بالتبريد والعلاج الحرارى، لافتة إلى أنه سيتعين على العائلة أن تنتظر لترى كيف تتفاعل مع العلاج قبل أن تعرف على وجه اليقين كم من الوقت ستضطر لولا إلى الخضوع للعلاج الكيميائى، لكنهم يعلمون أن أمامهم طريقا طويلا.

ودشنت الأسرة استغاثة علىGoFundMe  لتلقى مساعدة فى جمع الأموال لتغطية تكاليف العلاج، ولضمان أن ميليسا وزوجها يمكن أن يكونا مع لولا فى كل خطوة على الطريق، وبالفعل جمعت الصفحة 1500 دولار من مبلغ 25000 دولار اللازم للمساعدة فى علاج لولا.

 

Short URL

الأكثر قراءة