الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:46 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

بث تجريبى

عداد الأخبار الفالصو

7

7

5

الثلاثاء، 25 يونيو 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

3 مواد غذائية "بلاستيك" من صنع الصين.. الأرز والبيض والبط.. تعرف على حقيقتها

كتبت - عبير طاهر

 3 مواد غذائية "بلاستيك" من صنع الصين.. الأرز والبيض والبط.. تعرف على حقيقتها

3 مواد غذائية "بلاستيك" من صنع الصين.. الأرز والبيض والبط.. تعرف على حقيقتها

الأربعاء، 12 يونيو 2019 01:06 م

الصين من الدول التى تحيط بها الشائعات فى أغلب المجالات، وربما التقدم الصناعى والتكنولوجى أول دافع لترويج تلك الشائعات، حيث تنتشر فيديوهات كاذبة من الصين تلفت الانتباه وتجعل الكثير من الناس ينساقون وراءها ويفسرونها تفسيرات لا علاقة لها بالواقع.

 

وتنتشر فيديوهات عن نفخ بط بالهواء، وفيديو صناعة بيض من البلاستيك فى الصين، وفيديو صناعة أرز بلاستيك فى الصين، وغيرها من الفيديوهات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعى بهدف التحذير من الأطعمة الصينية، لم يتوقف الأمر عند السوشيال ميديا ولكن توجد العديد من البلاغات الكاذبة حول انتشار هذه السلع فى الأسواق المصرية، دون التفكير أو البحث حول حقيقة هذه الأطعمة.

 

ربما سمعت أو شاهدت تحذيرات من البيض الصينى وكل المأكولات الصينية، وهو عبارة عن فيديو يظهر إمراة تصنع البيض من مواد بلاستيكية وبقايا نفايات غير قابلة للاستهلاك الغذائى الآدمى، وانتشرت التحذيرات، بل والتجارب على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" والتي توضح كيفية اكتشاف البيض البلاستيك عند وضعه على النار.

 

 

الشائعة يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعى منذ عام 2014، ولكن الجديد هو وجود بلاغات قدمها شخص ضد اثنين من أصحاب المحلات بالإسكندرية اتهمهما ببيع "بيض صينى" من البلاستيك، ما اثار الجدل والفوضى فى الشارع المصرى، وهو ما دفع الحكومة للتفتيش وتوضيح الحقائق للشعب.

 

بيان الحكومة لتوضيح حقيقة "البيض الصينى"

وفى بيان صادر عن مديرية أمن الجيزة، يوم الأربعاء 14 يوليو عام 2018، أشار إلى أنه تم شن حملة لفحص البيض الموجود بالمحال، وقد تبين عدم وجود أى مكونات غير طبيعية، كما قامت بسحب عينة عشوائية وفحصها فى معامل وزارة الصحة، ولكن جميع العينات التى تم سحبها أفادت بأنها سليمة ولا صحة لما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى.

 

امن الاسكندرية توضح حقيقة البيض الملون
امن الجيزة توضح حقيقة البيض البلاستيك 

 

البيض الصينى تحت قبة البرلمان

بالرغم من إعلان نتائج التحقيقات ونفى الحكومة لشائعات وجود بيض صينى، إلا أن شائعات انتشار "البيض الصينى" بدأت فى الانتشار، وهو ما جاء بالقضية تحت قبة البرلمان، حيث نفت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة، استيراده وأكدت أن ما يقال هى مجرد شائعات مغرضة ولا يمكن ان يصدقها عقل.

 

الأكثر قراءة على الموقع الآن:

مايكل جاكسون طلع فالصو.. فيلم يكشف اعتداءه جنسيا على الأطفال لسنوات

من فالصو إلى علاء مبارك.. هنجاوبك على كل أسئلتك عن صفقة القرن

 

لم تنتهِ قضية "البيض الصينى" إلا وخرج فيديو آخر أظهر رجلين ينفخان الهواء فى البطة، وهو ما جعل الناس تفسره على أنها طريقة لتكبير حجم البطة صناعيًا.

 

 

بالطبع الشائعة أخذت حيزا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعى فى الوطن العربى، لكننا توصلنا للحقيقة ببساطة عن طريق البحث، وتبين أن نفخ البط هى مرحلة من مراحل صناعة البط المحمر الصينى المعروف، والذى ظهر فى عدد من الفيديوهات التى تبثها المطاعم عن طريقة عمل البط المحمر الصينى.

 

 

خبر طريقة صناعة البط الصينى
خبر طريقة صناعة البط الصينى

 

هناك فيديو آخر على غرار "البيض البلاستيك"، وهو فيديو تصنيع "الأرز البلاستيك"، حيث يُظهر رجلا يصنع أرزا صناعيا داخل مصنع، وبالطبع تم نشره على أوسع نطاق، تحت عنوان "شاهد كيف يتم صناعة الأرز البلاستيكى فى الصين"، وبدأت الشائعات تظهر عن البضائع المضروبة الآتية من الصين إلى مصر.

 

 

عندما تحققنا من الموضوع، تبين أن الفيديو داخل مصنع بلاستيك يقوم بتصنيع حبات صناعية مخصصة لحماية الأشياء الحساسة التي قد تنكسر في حالة نقلها، وهى الحبيبات التي توضع فى الصناديق الكرتونية، وهو ما أوضحه موقع "فرانس 24"، والذى أكد أن انتشار شائعات الأرز البلاستيك من وقت لآخر ربما يكون جزءا من نظريات المؤامرة ضد السلع المستوردة.

 

تقرير موقع فرانس 24 ينفى الارز البلاستيك
تقرير موقع فرانس 24 ينفى تصنيع الأرز البلاستيك

 

ترددت أيضًا أنباء حول طرح وزارة التموين أرزا صينيا مسرطنا من البلاستيك فى الأسواق، وهو ما نفاه مجلس الوزراء، وأكد على أنه لا يوجد أرز صينى وهى مجرد شائعة والأرز ليس به أى ضرر ومطابق للمواصفات.

 

الأكثر قراءة الآن على الموقع الآن:

إوعى تعمل أكاونت فيك علشان ما يحصلكش زى "النائب الأسترالى ده"

حتى باباى كان بيكذب علينا!! والسبانخ طلعت مفيهاش حديد !

الأكثر قراءة