الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:40 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

بث تجريبى

عداد الأخبار الفالصو

7

7

5

الثلاثاء، 25 يونيو 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

تدين الطلاب فترة الامتحانات.. عادة موسمية تبحث عن علاج

كتبت - عبير طاهر

 تدين الطلاب  فترة الامتحانات.. عادة موسمية تبحث عن علاج

تدين الطلاب فترة الامتحانات.. عادة موسمية تبحث عن علاج

الأربعاء، 12 يونيو 2019 02:00 ص

يُعرف موسم الامتحانات بأنه موسم التدين لدى الطلبة سواء فى المدارس أو الجامعات، فقد تتعجب من تغير سلوك الطالب فترة الامتحانات، والمداومة على الأدعية الصباحية والمسائية، أو تأدية الصلوات فى المساجد بشكل منتظم، أو حتى مشاركة الأدعية على صفحات التواصل الاجتماعى، رغبًة منهم فى التحصيل بشكل جيد عن طريق التقرب غى الله فى هذه الفترة فقط من أيام السنة.

 

التدين الموسمى فترة الامتحانات عادة فالصو
التدين الموسمى فترة الامتحانات عادة فالصو

 

بالطبع التدين أمر جيد لأى فرد، ولكن العادة السيئة هى استخدام الدين فى هذه الفترة فقط، وبمجرد انتهاء موسم الامتحانات وقد يكون قبل موعد ظهور النتيجة، تقل الهمة ويختفى الطلاب من المساجد، ويهجرون كتاب الله، فالتدين الموسمى فترة الامتحانات حالة كثير من المسلمين ليس فقط الطلاب.

 

ولكن هل فكرت فى مدى صحة هذه العادة، وهل يمكن للطاعة والعبادة أن ترتبط بحاجتك لأمور دنياوية؟.

 

بالطبع هو سؤال كبير ويحتاج لمزيد من التفسيرات والوقت، من الناحية الدينية وأيضًا من الناحيتين النفسية والاجتماعية، وفى مهمتنا لتقصى الحقائق ومحاولة الوصول لتفسيرات حول ظاهرة التدين الموسمى لدى الكثيرين، سألنا الشيخ محمد عيد الكيلانى، وكيل وزارة الأوقاف، عن عادة الطلاب على التدين الموسمى للطلاب فترة الامتحانات؟.

 

الشيخ محمد عيد الكيلانى
الشيخ محمد عيد الكيلانى

 

فى البداية قال الشيخ محمد الكيلانى إن الإنسان دائمًا ما يلجأ إلى الله فى الشدائد، وهنا نجد ظاهرة التدين الموسمى فترة الامتحانات تثبت ذلك، فهى ظاهرة ليست مرفوضة، ولكن ننبه الطلاب إذا أرادوا التعرف على الله فى الشدائد يجب التعرف عليه فى الرخاء.

 

وأوضح "الكيلانى"لـ"فالصو"، أن من علامات قبول الطاعة تغير السلوك للأفضل واكتساب قيم حميدة، يجب أن يصطحبها الطالب فى كل مراحل حياته وليس فقط فترة الامتحانات، عليه الحفاظ على أداء العبادات وأن يتخذ هذه الفترة فى التعود عليها بهدف البقاء والاستمرار وليس فقط بهدف التوفيق فى هذه المرحلة من حياته.

 

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف:" نقول لأبنائنا وبناتنا إذا كنت مع ربنا تبارك وتعالى فلتداوم على طاعته لأن المداومة على الطاعة فيها النجاة وفيها التوفيق والفلاح إن شاء الله"، مشددًا على أن حال المسلمين لا ينصلح إلا بطاعة الله فييسر على المعسرين ويفرج الكروب.

الأكثر قراءة