الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:41 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

بث تجريبى

عداد الأخبار الفالصو

7

7

5

الثلاثاء، 25 يونيو 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل الماء البارد يقتل العصب الحائر و يؤدى إلى الموت المفاجئ.. ولا دى معلومة فالصو ؟

كتبت_فاطمة جمال

الأربعاء، 12 يونيو 2019 10:00 ص

يوجد فى جسم الإنسان ما يسمى بالعصب الحائر أو العصب المُبهم، ومكانه مركز الأعصاب الداخلى، وهو يشرف على العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، مثل حركة العضلات وآلية عمل بعض الغدد، ويتصل بالجهاز الهضمى ويسيطر على عملية النطق والتعرق فى جسم الإنسان، ويقوم أيضاً بنقل الإشارات الحسية والإيعازات الحركية، ويتحكم فى سرعات نبضات القلب.

 

ولكن هناك معلومة منتشرة بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعى تقول أن شرب الماء البارد قد يؤدى إلى تلف العصب الحائر، ما يتسبب فى توقف القلب والموت المفاجئ.

العصب الحائر

العصب الحائر



الانتشار الواسع للمعلومة دفع فالصو للبحث عن الحقيقية، حيث تبين الآتي :


الدكتور مصطفي الفولى استشارى المخ والأعصاب، أكد لـ "فالصو" أن هذه المعلومة عارية تماماً من الصحة، موضحًَا أن المشروبات الباردة أو الساخنة لا تؤدى إلى توقف القلب، ولا تصيب العصب الحائر بضرر، هي فقط تقوم بعملية تنبية للعصب الحائر، وهذا التنبيه قد يُحدث تغيير فى ضربات القلب قد تزيد، أو تقل ولكن لا تصل إلى الموت أو توقف القلب.

 

وأشار إلى الأسباب التى تؤدى إلى اضطراب العصب المُبهم، وهى الإصابة بمرض السكرى، والذى ينتج عنه ارتفاع السكر فى الدم، مما يؤدى إلى تلف الأوعية الدموية فيتلف العصب الحائر، كما أن مرض نقص المناعة قد يؤدى إلى تلف العصب الحائر، وأيضًا تناول المشروبات الكحولية قد تؤدى إلى تلف هذا العصب.
 

وأضاف: "إزاي تبدأ تشك إنك مصاب بإضرابات فى العصب المُبهم، حدوث تغير فى الصوت، حدوث خلل فى عملية الهضم، وحدوث صعوبة فى عملية ابتلاع الطعام و الشراب، وحدوث مشاكل فى الشرايين و القلب


وأخيرًا أكد الدكتور مصطفى الفولى على ضرورة الاعتدال فى المشروبات، بحيث لا تكون باردة جدًا، ولا أن تكون ساخنة جدًا.

الأكثر قراءة