الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:22 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

بث تجريبى

عداد الأخبار الفالصو

6

3

5

الإثنين، 27 مايو 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

5 عادات "فالصو" وراء عسر الهضم فى رمضان.. تعرف عليها وتجنبها

عسر الهضم في رمضان ينتج بسبب 5 عادات "فالصو" تعرف عليها وتجنبها

عسر الهضم في رمضان ينتج بسبب 5 عادات "فالصو" تعرف عليها وتجنبها

الأربعاء، 15 مايو 2019 02:49 م

كتبت – عبير طاهر

عسر الهضم فى رمضان له العديد من الأسباب، فمع التغير الجذرى فى مواعيد الوجبات، وحرمان الجسم مدة لا تقل عن 15 ساعة من التغذية، تظهر العادات الصحية الخاطئة فى فترة الإفطار، وهو ما يسبب معاناة للكثيرين من مشاكل عسر الهضم فى رمضان منها الإمساك، والانتفاخات والغازات، وحرقة المعدة، والإصابة بالتخمة.

 

اسباب عسر الهضم فى رمضان
أسباب عسر الهضم فى رمضان

 

من هنا رصدنا إليكم 7 عادات صحية فى التغذية تسبب عسر الهضم فى رمضان، والتى يتبعها عدد كبير من الناس دون وعى بمدى ضررها على الجهاز الهضمى، وذلك للمساعدة فى تجنب ومعالجة هذه الاضطرابات الهضمية خلال الشهر الكريم، وفيما يلى أهم العادات الشائعة فى مجتمعنا:

 

1 - شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة

شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة على الإفطار من أكثر العادات الشائعة، والتى يقوم بها الناس بعد الصيام على اعتقاد أنه يعوض الجسم من السوائل التى فقدها أثناء الصيام، ولكنه اعتقاد خاطئ فشرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة له العديد من الأضرار على الجسم، أهمها عسر الهضم.

 

اضرار شرب الماء دفعة واحدة فى رمضان
أضرار شرب الماء دفعة واحدة فى رمضان

 

ويوضح لنا أضرار عادة شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة، الدكتور سعيد شلبى، أستاذ الباطنة والكبد بالمركز القومى للبحوث، ويقول: إن شرب كمية كبيرة من الماء قبل الإفطار، يسبب نوعا من التميؤ للجسم، بسبب دخول كميات كبيرة من المياه وهو ما قد يسبب القىء والغثيان، وهو ما يسبب اضطرابات الجهاز الهضمى، بالإضافة إلى أن تناول المياه بعد الأكل مباشرة يسبب عسر الهضم والانتفاخ، بسبب تخفيف العصارة الهضمية.

 

وهنا ينصح، الدكتور سعيد شلبى، فى تصريحات لـ"فالصو"، بالإفطار على التمر ثم تناول كوب من العصير الطبيعى، كى يمد الجسم بالسوائل والسكريات، التى فقدها، وينصح بشرب كوب واحد من المياه إما أثناء الأكل أو بعد الانتهاء من وجبة الإفطار، لتفادى الإصابة بعسر الهضم فى رمضان.

 

الأكثر قراءة على الموقع الآن

:

فيلم الكوتشينة الإباحى.. حكاية اشتغالة جيل!

فيلم سيدة الأقمار السوداء الساخن.. من يكذب علينا؟

 

2 - المأكولات الدسمة على مائدة رمضان

المأكولات الدسمة على مائدة رمضان من عادات المصريين فنجد المائدة ممتلئة بكل ما لذ وطاب، مما يمثل تأثيرا سلبيا على المعدة، يتمثل فى مشاكل عسر الهضم فى رمضان.

 

المأكولات الدسمة على مائدة رمضان من عادات المصريين
المأكولات الدسمة على مائدة رمضان من عادات المصريين

 

وتوضح إلينا الدكتورة شيرى أنسى، استشارى التغذية، أن تناول الأطعمة الدسمة والتى تحتوى على كميات كبيرة من السعرات الحرارية‏،‏ وتكون غنية بالدهون المشبعة، تسبب السمنة واضطرابات وعسر الهضم والتهاب القولون، كما أنها تسبب الإمساك والمغص الذى يمثل إرهاقا أثناء صيام اليوم التالى.

 

وتنصح استشارى التغذية العلاجية، فى تصريحات لـ"فالصو"، بتناول وجبة تمهيدية على الإفطار عقب أذان المغرب والتى تحتوى على العصائر الطبيعية مع طبق الشوربة، لتعويض السكر الناقص فى الدم، ثم بعد 20 دقيقة نتناول وجبة الإفطار، كما تنصح بتجنب الأطعمة الدسمة والبهارات والمسبكات، التى تسبب مشاكل عسر الهضم فى رمضان.

 

3 - الإفطار مباشرة دون شرب السوائل

يعتاد البعض على تناول الإفطار عقب سماع أذان المغرب دون شرب السوائل قبلها، وهو ما يكون له أضرار على الجهاز الهضمى، ويسبب عسر الهضم فى رمضان.

 

الاكل مباشرة دون تناول السوائل يسبب عسر الهضم
الأكل مباشرة دون تناول السوائل يسبب عسر الهضم

 

وعن هذه العادة يقول الدكتور سعيد شلبى، أستاذ الباطنة والكبد بالمركز القومى للبحوث: إن قلة شرب المياه فى رمضان هو سبب رئيسى للإصابة بالعديد من الأمراض، حيث يسبب تراكم الأملاح فى الجسم وجفاف البشرة، بالإضافة إلى آلام المعدة فى اليوم التالى بسبب صعوبة الهضم، وقلة كفاءة التمثيل الغذائى.

 

وينصح، الدكتور سعيد شلبى بالاعتدال فى شرب السوائل خلال شهر رمضان، فلا نكثر منها ولا نبتعد عنها، ولكن الأفضل توزيعها بالتساوى على الساعات منذ الإفطار وحتى السحور، وتجنب شرب المياه دفعة واحدة على الإفطار أو بعد السحور لتفادى أى أضرار صحية.

 

الأكثر قراءة على الموقع الآن

:

مايكل جاكسون طلع فالصو.. فيلم يكشف اعتداءه جنسيا على الأطفال لسنوات

من فالصو إلى علاء مبارك.. هنجاوبك على كل أسئلتك عن صفقة القرن

 

4 - تناول الفاكهة بعد الطعام مباشرة يسبب عسر الهضم

تناول الفاكهة بعد الطعام مباشرة من العادات الشائعة فى البيوت المصرية، ولكن تأثيرها ضار على المعدة ويسبب مشاكل عسر الهضم، حسبما تؤكد الدكتورة ليندا جاد، استشارى التغذية العلاجية والسمنة، وتوضح أن الفاكهة فى هذه الحالة تفقد أهميتها، بالإضافة إلى أن تناول الفاكهة بعد الطعام مباشرة يسبب تخمر الطعام فى المعدة، وهو ما يسبب عسر الهضم.

 

تناول الفاكهة بعد الاكل مباشرة
تناول الفاكهة بعد الأكل مباشرة

 

وتنصح استشارى التغذية العلاجية والسمنة، فى صريحات لـ"فالصو"، بتأجيل تناول الفاكهة بعد الأكل بمدة لا تقل عن ساعتين للاستفادة منها وتجنب عسر الهضم.

 

5- المشروبات الغازية فى رمضان تسبب عسر الهضم

المشروبات الغازية فى رمضان تأخذ مساحة على كل مائدة مصرية عند الإفطار، فالاعتقاد الشائع والذى روجت له الإعلانات منذ القدم أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم، ومع تناول المأكولات الدسمة والثقيلة يلجأ الناس لشرب المشروبات الغازية فى رمضان لتسهيل الهضم ولأنها تروى بعد الصيام.

 

هل المشروبات الغازية تهضم الطعام
هل المشروبات الغازية تهضم الطعام؟

 

لكنه معتقد خاطئ، بل على العكس فالمشروبات الغازية فى رمضان تسبب عسر الهضم، حسبما تقول الدكتورة ليندا جاد، فهى تسبب عسر الهضم لأنها تسبب غازات فى الجهاز الهضمى، كما أنها لا تساعد على الارتواء، فعلى العكس فهى من المشروبات المدرة للبول والتى تساعد على فقدان الجسم للسوائل بشكل أكبر، ومن ثم تزيد الشعور بالعطش أثناء الصيام.

 

الأكثر قراءة على الموقع الآن

:

قالولك عملية الليزك لتصحيح البصر آمنة ؟ ضحكوا عليك وعينك ممكن تروح!

هل تزوجت إيمان الطوخى من حسنى مبارك؟ !!

الأكثر قراءة