الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 09:44 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

مركز الcdc الأمريكى: كورونا يتسبب فى وفاة 6% من الأرقام المعلنة .. بوست فالصو اعرف حقيقته

كتبت: شيرويت ماهر
صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

الجمعة، 18 سبتمبر 2020 11:01 ص

تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، خبر يزعم أن مركز الcdc الأمريكى قام بنشر تحديث عبر موقعه الإلكترونى أعترف فيه بان فيروس كورونا المستجد تسبب فى وفاة 6% فقط من عدد الوفيات المسجلة على أنها بسببه فى الولايات المتحدة الأمريكية، مصحوبا برابط للموقع الامريكى.

وجاء الخبر المتداول كالتالى :" هذا الأسبوع قام مركز السيطرة على الأمراض CDC بتحديث إحصائيات Covid بهدوء، وإعترف بأن 6 ٪ فقط من إجمالي الوفيات التي تم تسجيلها والتي يبلغ عددها 161.393 قد ماتت بالفعل من Covid، يعني 9683 حالة وفاة فعلية فقط في الولايات المتحدة بأكملها، أما الـ 94٪ الآخرون فكانوا يعانون من 2 إلى 3 أمراض خطيرة أخرى ، وكانت الغالبية العظمى منهم من كبار السن".

الخبر المتداول
الخبر المتداول

من خلال البحث عن الرابط المنشور بالبوست كدليل على كلامه نجد أنه من موقع ال CDC الأمريكي فعلًا،إذ يوجه إلى صفحة يقدم فيها المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) تحديثات أسبوعيا (كل يوم أربعاء) عن إحصائيات الوفيات التي تسبب بها وباء كوفيد-19، وذلك نقلًا عن المركز الوطني الأمريكي للإحصاءات الصحية (NCHS) التابع له.

صورة توضيحية على موقع الcdc
صورة توضيحية على موقع الcdc

بالعودة إلى الفقرة المشار إليها والتي جاءت تحت عنوان Comorbidities"" نجد أنه البوست المتداول يسيء ترجمتها، والترجمة الحقيقية كالتالى :" بالنسبة إلـى 6٪ من الوفيات، كان COVID-19 هو السبب الوحيد المذكور. بالنسبة إلى الوفيات المرفقة بحالات أو أسباب إضافية ل COVID-19، في المتوسط، كان هناك 2.6 حالة أو سبب إضافي لكل حالة وفاة".

االفقرة المقصودة
االفقرة المقصودة

 

وهو ما يعني أن نسبة 6% تمثل عدد الحالات التي توفيت بسبب كورونا ولم تكن تعاني من أى اضطراب صحي آخر وليس الوفيات الفعلية لكورونا كما يزعم الادعاء، بينما الحالات الأخرى (ال 94% الباقية) كانت تعاني قبل الإصابة بالوباء من أمراض وأضطرابات صحية أخرى، ولكن كورونا كان السبب الرئيسى في وفاتها بحسب ما حدد الموقع.

Short URL