الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 09:36 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

خلى بالك.. 6 عادات فالصو فى النوم هتدمر صحتك

6 عادات فالصو فى النوم.. هتدمر صحتك

6 عادات فالصو فى النوم.. هتدمر صحتك

الأربعاء، 24 أبريل 2019 03:00 م

تنتشر النصائح حول النوم وكيفيته ووضعيات النوم الصحيحة، ولكن كلها خرافات ومفاهيم مغلوطة عن النوم يمكنها أن تدمر صحتنا، والنصائح المنتشرة التى تحولت لعادات يومية فى مجتمعنا، وتؤثر على حياتنا اليومية، فقد قام فريق بحثى من جامعة نيويورك بالبحث عبر الإنترنت لمعرفة أكثر النصائح الشائعة، التى تزعم طرق الوصول إلى النوم الهادئ.

 

وقاموا بمقارنة هذه الادعاءات المنتشرة على الإنترنت مع دراسة بحثية نشرت فى دورية "سليب هيلث"، لمعرفة حقيقة هذه النصائح والأدلة العلمية لها، وذلك لتصحيح الخرافات المرتبطة بالنوم.

 

الأكثر قراءة الآن:

إذاعة أم كلثوم.. كذبة عبد الناصر الحلوة

صور الملكية خدعة كبيرة.. ومصر وقتها لم تكن نعيما

 

الخرافة الأولى: النوم وقت أقل من 5 ساعات أفضل

يعتقد البعض أن النوم لمدة أقل من 5 ساعات أفضل لاسترخاء الجسم، وإعطائه الطاقة المناسبة، فيقوم البعض بتخصيص 4 ساعات يوميًا للنوم فقط، وأنه وقت كاف للاسترخاء، إضافة إلى أنه يمكنهم من إعطاء وقت أكثر للعمل، فيعتبر البعض أن التخلى عن ساعات النوم لقضاء وقت إضافى فى العمل من مقومات النجاح وريادة الأعمال، فلا يوجد وقت للنوم.

 

النوم أقل من 5 ساعات
النوم أقل من 5 ساعات

الحقيقة تقول:

يقول الباحثون: إن الاعتقاد الشائع بأن النوم لمدة أقل من خمس ساعات من أكثر الخرافات الصحية، فتقول الباحثة "ريبيكا روبنز"، أنه تم اكتشاف أدلة أظهرت أن النوم لخمس ساعات أو أقل بشكل دائم، يزيد من احتمالات حدوث عواقب على الصحة، أبرزها الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومنها النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

وأوصت الباحثة، بأهمية سعى الشخص للحصول على نوم متواصل من سبع إلى 8 ساعات فى اليوم.

 

الخرافة الثانية: للنوم بشكل أفضل اشرب الكحول

 

هذه الخرافة ربما تكون غير منتشرة بكثرة فى مجتمعنا كعادة، لكن فكرة أن الكحول يساعد على الاسترخاء هى فكرة شائعة ويصدقها عدد كبير.

 

تناول الكحوليات قبل النوم
تناول الكحوليات قبل النوم

 

العلم يقول:

 

إن فكرة الكحول يساعد على الاسترخاء في مجرد خرافة، سواء كان النبيذ أو الويسكى أو البيرة، حسبما تقول الدكتورة روبنز، حيث قد يساعد على النوم، لكنه يقلل من راحة الجسم أثناء النوم، فهو يؤثر على الذاكرة، لأنه يعطل "حركة العين السريعة"، وهى عملية هامة لتقوية الذاكرة والتعلم.

 

لذلك فشرب الكحول يساعد فى النوم، ولكنه يضيع بعض الفوائد الأساسية للنوم، كما أن الكحول مدر للبول فيضطر الشخص لدخول المرحاض أكثر من مرة فى وقت النوم، فهنا مون النوم متقطع.

 

الخرافة الثالثة: النوم على التليفزيون

 

من العادات الشائعة فى أغلب البيوت المصرية، وضع تلفاز صغير فى غرفة النوم، وذلك للنوم على ضوء التلفاز، والبعض أصبحت لديه العادة، فلا يستطيع النوم إلا أمام التلفاز، على اعتقاد أنه يساعد على الاسترخاء، وبما أن أغلب برامج "التوك شو" تكون فى الفترة المسائية وقبل النوم، فبالطبع هو يشاهد الأخبار قبل النوم، فما تأثير ذلك على النوم؟.

 

خطورة النوم على ضوء التلفاز
خطورة النوم على ضوء التلفاز

 

الباحثة روبنز تقول: إن مشاهدة التلفاز قبل النوم، وخاصة الأخبار المسائية، يسبب الأرق والتوتر، فى حين أن الهدف من النوم الاسترخاء، كما توضح المشكلة الأخرى، متعلقة بالجهاز نفسه وأجهزة المحمول الذكية، فهى تنتج الضوء الأزرق، وهو يؤخر إنتاج الجسم لهرمون النوم "الميلاتونين".

 

الأكثر قراءة الآن

:

حتى باباى كذب علينا.. والسبانخ الحديد اللى فيها قليل جدا!

هل كان كابتن ماجد "قعيد"؟.. والمسلسل كله كان حلم!

 

الخرافة الرابعة: لو مش عارف تنام خليك فى السرير وهتنام

 

يعانى البعض من الأرق وعدم القدرة على الدخول فى النوم، لذلك نجد النصيحة الأكثر انتشارًا، إذا أردت النوم ابقى فى سريرك لمدة لكى تنام، وكثير منا يجرب هذه العادة وبالفعل يقضى وقتا طويلا يحاول أن ينام ولم يتمكن، فما حقيقة هذه النصيحة؟

 

البقاء في السرير يساعد على النوم
البقاء فى السرير يساعد على النوم

 

الصح تغيير المكان

 

وتؤكد الباحثة روبنز، أن البقاء فى السرير يرتبط بالأرق، وتوضح: "نستغرق حوالى 15 دقيقة لكى نغفو، وإذا استغرق الأمر فترة أطول من ذلك، فيجب النهوض من السرير وتغيير المكان، والقيام بعمل لا يحتاج مجهودا ذهنيا"، وتعطى مثالًا "طى بعض الجوارب يكون عملاً مثاليًا".

 

الخرافة الخامسة: استخدام غفوة المنبه أكثر من مرة

 

هذه العادة تنتشر بين أغلب الناس، فإذا أردت الاستيقاظ فى الثامنة فتقوم بجعل منبهك على السابعة لكى تتمكن من استخدام الغفوة أكثر من مرة، وتعتقد أنك بذلك ستنهض بشكل أفضل وأكثر نشاط.

 

استخدام غفوة المنبة اكثر من مره
استخدام غفوة المنبة أكثر من مرة

 

هذه خرافة والحقيقة أنك يجب أن تنهض فورًا فيقول فريق البحث، إن جرس المنبه عندما ينطلق عليك أن تنهض فورًا، وهنا تقول الباحثة روبنز، إنه عليك مقاومة رغبتك فى العودة إلى النوم، لأنه فى هذه الحالة تكون جودة النوم منخفضة، وتنصح بفتح الستائر للتعرض للضوء بدلًا من العودة للنوم.

 

الأكثر قراءة الآن

:

هو صحيح فيه رقم فى البطاقة يكشف إذا كنت مسجل خطر أم لا؟

لغز المنطقة 51 هل أخفت الحكومة الأمريكية ظهور الكائنات الفضائية؟

 

الخرافة السادسة: الشخير مش دليل على النوم العميق

 

يشاع أن الشخص الذى يصدر صوت الشخير أثناء النوم أنه ينام بعمق، ويعتبرها البعض عادة مزعجة ويجب التخلص منها، لكن ما حقيقة هذه العادة، وهل هى فالصو أم ناتجة عن اضطراب معين؟.

الشخير اثناء النوم
الشخير أثناء النوم

 

الشخير ليس عادة، ولكنه اضطراب، وقد يكون علامة على اضطراب توقف التنفس أثناء النوم، فهو يضيق جدران الحلق أثناء النوم ويمكن أن يسبب توقف التنفس لفترة وجيزة، كما أن الأشخاص المصابين بها هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وسرعة نبضات القلب، أو عدم انتظامها، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى حدوث نوبة قلبية أو سكته دماغية، فالشخير أحد مؤشرات الإصابة بهذه الأمراض.

 

وفى النهاية تلخص الدكتورة روبيز القول، إن "النوم هو أحد أهم الأشياء التى يمكننا جميعًا فعلها لتحسن صحتنا ومزاجنا ورفاهيتنا".

 

الأكثر قراءة الآن

:

هل تتنازل مصر عن "سيناء" للفلسطينيين وفق صفقة القرن؟

هل فاز الأهلى على الزمالك 9-1 عام 1934؟ إيه حقيقة الخبر

Short URL