الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:20 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

قصة هجرة عمر بن الخطاب إلى المدينة "علنًا" وتحديه لكفار قريش.. ليست صحيحة ولا تصدقها

قصة هجرة سيدنا عمر الفاروق إلى المدينة علنًا.. حكاية فالصو محصلتش

قصة هجرة سيدنا عمر الفاروق إلى المدينة علنًا.. حكاية فالصو محصلتش

الأحد، 21 أبريل 2019 12:17 ص

بالتأكيد سمعت قصة هجرة عمر بن الخطاب إلى المدينة المنورة علنًا، حين وقف ليقول فى وسط الكعبة: "من أراد أن تثكله أمه فليتبعنى"، ثم هاجر إلى المدينة، هذه قصة موجودة حتى فى الكتب المدرسية، وألقيت كثيرا أمامنا فى الخطب والمواعظ، لكن الحقيقة أن هذه القصة "موضوعة" ولم تحدث مطلقًا، وهو ما سنوضحه فى هذه السطور.

الهجرة وسيلة الهرب من "التنكيل"



عاش النبى محمد صلى الله عليه وسلم فى مكة، بداية البعثة سنوات شدادًا من التعذيب والتنكيل بمن آمن من ضعفاء الصحابة، الذين كان منهم عبيدًا أمثال عمار بن ياسر وبلال بن رباح وغيرهما.
 
وعاش الصحابة الأوائل أيامًا شديدة الصعوبة، خاصة هؤلاء الذين جهروا بالإسلام، وهم رسول الله وأبو بكر الصديق، وعمار بن ياسر، وأمه سمية، وصهيب بن سنان، وبلال بن رباح والمقداد بن الأسود وغيرهم، فأما رسول الله فمنعه الله بعمه، وأما أبو بكر فمنعه الله بقومه، وأما سائرهم فألبسهم المشركون أدرع الحديد، وربطوهم فى الشمس.
 
كان أبو جهل يشتم سمية، وظل يطعنها بحربته فى "سوءتها" حتى قتلها، فكانت أول شهيدة فى الإسلام، وكان ابنها عمار بن ياسر يُعذّب حتى لا يدرى ما يقول من شدة التعذيب وتعدد أنواعه.
 
هكذا كان المشهد فى شبه الجزيرة، وتحديدا فى مكة مع معظم من آمن بدين الله الجديد (الإسلام) فى بداية أمره فى مكة، ومن أجل ذلك كله وغيره كانت الهجرة الشريفة من دار الكفر (مكة) إلى دار الإسلام (المدينة) فهاجر النبى صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر وتوالى بعدهما الصحابة سرًا.
 
 
الهجرة ـ صورة تعبيرية
هجرة ـ صورة تعبيرية
 
 

"قصة هجرة عمر بن الخطاب"

 
ولعل من أهم قصص الهجرة، التى تربينا عليها وسمعناها من خطباء كثيرين فى المساجد ومن مدرسينا ونحن صغار، وهى القصة التى رواها "ابن عساكر" فى تاريخه، و"ابن الأثير"، عن على بن أبى طالب رضى الله عنه أنه قال: "ما علمت أن أحدًا من المهاجرين هاجر إلا مختفيًا، إلا عمر بن الخطاب، فإنه لما هم بالهجرة تقلد سيفه وتنكب قوسه وانتضى فى يده أسهمًا واختصر عَنزته، ومضى قبل الكعبة، والملأ من قريش بفنائها، فطاف بالبيت سبعًا متمكنًا، ثم أتى المقام فصلى متمكنًا، ثم وقف على الحلق واحدة واحدة وقال لهم: شاهت الوجوه، لا يرغم الله إلا هذه المعاطس – الأنوف –، من أراد أن تثكله أمه ويُيتم ولده ويرمل زوجته، فليلقنى وراء هذا الوادى، قال على: فما تبعه أحد إلا قوم من المستضعفين".
 

الأكثر قراءة الآن:

هل تسخين المياه فى الكاتيل يسبب السرطان؟

نحن نشرح لك.. لماذا هدمت وزارة الأوقاف عدة مساجد؟

إزاى تبقى عمرو أديب فى 10 خطوات؟

 
لكن هذه الرواية، فيها ما ينافى كثيرا من "المنطق" وكثيرا من "الأحاديث الأخرى" التى تروى القصة الحقيقية لهجرة الفاروق عمر بن الخطاب.
 
فوفقا لعلماء الحديث، فإن القصة كما وردت لـ "ابن عساكر" و"ابن الأثير" بها 3 أشخاص مجهولون فى السند، حتى الوصول إلى على بن أبى طالب، فالحديث المروى فيه 3 أشخاص لا يعرفهم أحد وهم زبير بن محمد، وشيخه، وأبو شيخه.

ومن المعروف أن الكثير من المنافقين تأولوا على النبى بقصص وروايات لم يقلها النبى صلى الله عليه وسلم، أو صحابته، بل إنهم أدخلوا فى هذا الدين مجموعة من الأحاديث الكاذبة والموضوعة، ما استلزم فيما بعد من "التابعين" استحداث علم الحديث، وما فيه من "علم الرجال"، و"علم الجرح والتعديل"، للتدقيق فى الروايات المنتشرة عن النبى صلى الله عليه وسلم والتأكد من صحتها، عبر طرق كثيرة ومعقدة.
 

الأكثر قراءة الآن:

هل كان عصر الملك فاروق نعيم حقا كما تخبرك الصور القديمة؟

نحن نكشف سر "مافيا بوستات اختطاف الأطفال".. احترس منهم

حقيقة حشرة الشيطان التى تقتلك فى 20 ثانية


وفى مقابل هذه الرواية التى نشرها ابن عساكر، فإن رواية أخرى جاءت عن طريق "ابن اسحاق" وصنفها العلماء بـ"الصحيحة"، عن هجرة عمر بن الخطاب رضى الله عنه، وهو ما نشره "ابن اسحاق" الذى قال: عن عبد الله عن أبيه عمر رضى الله عنهما قال: "أردنا الهجرة إلى المدينة أنا وعياش بن أبى ربيعة وهشام بن العاص، اتفقنا على اللقاء عند "التناضب"، وهى موقع قرب مكة، وقلنا: أينا لم يصبح عندها فقد حبس فليمض صاحباه، فأصبحت أنا وعياش عند التناضب، وحبس عنا هشام، وفتن فافتتن".
 

الأكثر قراءة الآن:

هل يكشف الرقم الصغير أسفل البطاقة حالتك الأمنية؟

رامى إسماعيل.. قصة الطبيب الذى اشتغل البسطاء 

 تاريخ فالصو.. هل كانت ريا وسكينة بطلتين تقاومان الإنجليز؟

 
إذن هاجر عمر بن الخطاب هو وعياش وحدهما وتركا صاحبيهما هشام، وذلك لم يكن إلا سرًا، وبعدها نزلت هذه الآية الكريمة: {قل يا عبادى الذى أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعًا }، كتبها عمر وأرسل بها إلى هشام بن العاص (الذى تركه أثناء الهجرة سرًا بمكة)، فوجد صعوبة فى فهمها، فدعا الله أن يفهمه إياها، فألقى الله فى قلبه أنها نزلت فى أمثاله، فلحق برسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة.
 
وذكرت الرواية أيضًا فى سيرة ابن هشام، أدق السير النبوية المروية عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهى الرواية التى تؤكدها كل الروايات الصحيحة.
 
خريطة توضح مسار الهجرة النبوية
خريطة توضح مسار الهجرة النبوية
 
وأخيرًا أن النبى صلى الله عليه وسلم كان أشجع من عمر وأقوى من عمر ومع ذلك هاجر سرًا ليشرع لنا التكنيك السياسى، وأن عمر بن الخطاب كان من أشد الصحابة اتباعًا للنبى صلى الله عليه وسلم.
 

بعد البحث فى كتب السنة الصحيحة والتدقيق والتوثق من العلماء، تبين لـ"فالصو" كذب واختلاق قصة هجرة سيدنا عمر بن الخطاب جهرًا وتبين أنها سرية.. الكذب يكشفه "فالصو".

Short URL

الأكثر قراءة