الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:42 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

تحذير رسمى من نقل المراوح والتكييفات لعدوى كورونا.. لكن ماذا قالت الصحة العالمية سابقا؟

كتب محمد حسين
وزيرة الصحة هالة زايد

وزيرة الصحة هالة زايد

الجمعة، 05 يونيو 2020 02:00 ص

نقل موقع مصراوى، عن الدكتور إيهاب عطية، مدير الإدارة العامة لمكافحة العدوى بوزارة الصحة، تحذيره بأن المكيفات والمراوح قد تنقل عدوى فيروس "كورونا" من خلال نقل الرذاذ المتطاير من أي شخص مصاب داخل الغرفة.
 
وأضاف في فيديو توعوي نشرته وزارة الصحة، أن المكيفات تعمل على تقليب الهواء وأخذه وإعادة ضخه مرة أخرى، وهذا الأمر أيضا ينقل العدوى، وخاصة المكيفات المركزية التي تنقل الهواء من مكان لآخر، وأفضل أنواع المكيفات الذي يعتمد على أخذ هواء من الخارج وتكييفه مع الهواء في الداخل.
 
Capture
مصراوي

بي بي سي
بي بي سي
 
وقال: "بالنسبة للمكيفات المركزية فهي أكثر خطورة؛ لأنها تنقل الهواء من غرفة لأخرى، ولذلك تجنبًا للعدوى عند استخدامها، فتح الهواء الطبيعي في كل غرفة ثم إعادة تشغيله مرة أخرى". وعن كيفية الوقاية من العدوي مع استخدام المكيفات، قال: "الأفضل الاعتماد على المكيفات فترة، ثم غلقها وإدخال الهواء الطبيعي فترة معينة من الوقت؛ لتجديد الهواء بالمكان، مع تنظيف فلتر المكيفات كل 12 ساعة، لكن في النهاية تظل التهوية الطبيعية هي الأفضل.
 
وأكد أن أسوأ تهوية هي الناتجة عن المروحة؛ لأنها قادرة علي تحريك الهواء في جميع أنحاء المكان، ما يعني نقل العدوي بشكل أسرع.
 
 
لكن الدكتورة حنان بلخي، المديرة العامة المساعدة لشؤون مقاومة مضادات الميكروبات بمنظمة الصحة العالمية، قالت فى لقاء لها عبر "بي بي سي" شهر أبريل الماضى إنه: إلى الآن الدراسات لم تثبت إن هذا الفيروس ممكن يستمر في الهواء لفترات طويلة أو أن ينتقل عبر التكييف أو الهواء.. لكن الرذاذ أكيد إن كان الشخص مصاب فممكن أن يعدي الشخص أمامه على قرب متر أو مترين".
 
وقالت إن "طريقة الانتقال عن الرذاذ وممكن أن يلوث المنطقة حول المصاب كالأسطح والطاولات .. لكن لم توجد إلى الآن دلائل علمية أن الرذاذ ينتشر عبر الهواء .. إلا في حالات خاصة داخل المستشفيات عند إجراء بعض الفحوصات التي تهيج الجهاز التنفسي وتخلي الإنسان يصدر رذاذ قوي جدا".
 
 
Short URL

الأكثر قراءة