الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:11 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

فى ذكرى ميلاده.. من هو ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع؟

كتب: محمد الأحمدى
ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع

ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع

الأربعاء، 27 مايو 2020 01:00 م

يصادف اليوم27 مايو، ذكرى ميلاد ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع، أو علم العمران البشرى.

 

ولد ابن خلدون فى تونس وشب فيها وتخرّج من جامعة الزيتونة، وليَ الكتابة والوساطة بين الملوك في بلاد المغرب والأندلس ثم انتقل إلى مصر حيث قلده السلطان برقوق قضاء المالكية. ثم استقال من منصبه وانقطع إلى التدريس والتصنيف فكانت مصنفاته من أهم المصادر للفكر العالمي، ومن أشهرها كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في معرفة أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر.

 

زى النهاردة 16 مارس.. ميلاد فهد بن عبد العزيز آل سعود ورحيل ابن خلدون وكمال جنبلاط

 

وخلال السطور التالية ننشرأبرز المعلومات عن ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع.

1 – حفظ القرآن الكريم في طفولته، وكان أبوه معلمه الأول

2 – يعتبر مؤرخ من شمال أفريقيا، تونسي المولد أندلسى حضرمى الأصل.

3 - نزحت عائلته من الأندلس منتصفَ القرن السابع الهجرى إلى تونس خلال حكم الحفصيين.

4 - عاش بعد تخرجه من جامعة الزيتونة في مختلف مدن شمال أفريقيا، حيث رحل إلى بسكرة وغرناطة وبجاية وتلمسان.

5 - تَوَجَّه إلى مصر، حيث أكرمه سلطانها الظاهر برقوق، ووَلِيَ فيها قضاء المالكية.

6 - وظلَّ فى مصر ما يناهز ربع قرن (784-808 هـ)، حيث تُوُفِّى عام 1406 عن عمر بلغ ستة وسبعين عامًا ودُفِنَ قرب باب النصر بشمال القاهرة تاركاً تراثاً ما زال تأثيره ممتداً حتى اليوم.

7 - كان اسمه العائلي الحضرمي وذكر في تاريخه كتاب العبر المعروف باسم "تاريخ ابن خلدون" أنه من سلالة الصحابي وائل بن حجر وأنّ أجداده من حضرموت.

8 - توصل إلى نظريّات حول قوانين العمران ونظرية العصبية، وبناء الدولة وأطوار عمارها وسقوطها. وقد سبقت آراؤه ونظرياته ما توصّل إليه لاحقًا بعدّة قرون عدد من مشاهير العلماء كالعالم الفرنسي أوجست كونت.

9 - عدد المؤرخون لابن خلدون عددا من المصنفات في التاريخ والحساب والمنطق غير أن أشهر كتبه كتاب "العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر".

10 - الحياة بعد تجارب مليئة بالصراعات والأحزان على فقد الأعزاء، من أبويه وكثيرٍ من شيوخه إثر وباء الطاعون الذي انتشر في جميع أنحاء العالم سنة 749هـ/1348م

11 - تفرغ بعدها 4 سنواتٍ في البحث والتنقيب في العلوم الإنسانية، حتى اعتزل الناس آخر عمره، ليكتب سفره أو ما عرف بمقدمة ابن خلدون مؤسساً لعلم الاجتماع بناءً على الاستنتاج والتحليل في التاريخ وحياة الإنسان. واستطاع بتلك التجربة القاسية أن يمتلك صرامة موضوعية في البحث والتفكير.

 

Short URL

الأكثر قراءة