الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 03:36 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

فيلم "سيدة الأقمار السوداء" الساخن.. من يخدعنا؟ حسين فهمى أم المخرج سمير خورى؟

فيلم سيدة الأقمار السوداء مازال يثير جدلاً

فيلم سيدة الأقمار السوداء مازال يثير جدلاً

الأربعاء، 10 أبريل 2019 03:03 م

كانت تلك المرحلة هى مرحلة الجرأة بامتياز، ليس فقط على الشاشات، ولكن فى الشوارع، فى المنازل، كان هناك جيل متمرد خرج للكون فى العالم كله، جيل لم يعش الحروب العالمية وفترات الاستعمار وانتهاءها، جاء هذا التمرد من بعيد، من تلك الموجة التى انطلقت فى فرنسا حيث ثورة الطلبة عام 1968، ومن الولايات المتحدة من المجموعات المتمردة التى انطلقت تقاوم فى مظاهرات واسعة لم تشهد أمريكا مثيلاً لها ضد حرب فيتنام، ومجموعات الهيبز التى انفجرت فى كل مكان، أشخاص يمضون فى الشوارع بأثمال بالية يدخنون المخدرات ويمارسون الجنس فى الطرقات، كان العالم يتغير وبشكل صادم.

 

الهيبز امريكا
ظاهرة الهيبز انفجرت فى الولايات المتحدة خلال ستينات القرن الماضى
 
مظاهرة ضد حرب فيتنام
مظاهرة ضد حرب فيتنام

 

السينما اللبنانية.. حين انفجر كل شىء على الشاشة

 

فى مصر كانت آثار النكسة السلبية لم تزل فى الأجواء، وجد المصريون سيناء وقد ضاعت منهم، كان الحزن طاغيًا، لكن موجة التغيير من شباب متمرد كان أكثر طغيانًا من كل شيء، أصبح "المينى جيب" واقعًا لا يمكن أن تخطئه عين فى شوارع القاهرة، البكينى عرف الطريق إلى شواطئ مصر، بعد أن كان مستهجنًا وغريبًا، لكن مقص الرقيب فى السينما المصرية لم يكن مستعدًا فى هذه اللحظة لتلك الجرأة المرعبة، لكن عاصمة مشرقية أخرى وليست بعيدة عنا هى "بيروت" كانت مستعدة وبشدة.

 

بيروت قبلة الانفتاح العربى فى السبعينيات
بيروت قبلة الانفتاح العربى فى السبعينيات


فى نهاية الستينات برزت فجأة ظاهرة "السينما اللبنانية" التى اعتمدت بشكل أساسى على ممثلين مصريين، أفلام سريعة بميزانيات محدودة ونجوم كبار، تحتشد قصتها بالمطاردات والمشاهد الساخنة.


الأكثر قراءة الآن:

كيف بدأت شائعة فيلم الكوتشينة الإباحى لوردة ولماذا صدقها المصريون؟
تاريخ فالصو.. هل كانت ريا وسكينة بطلتين تقاومان الإنجليز

 

كانت لبنان فى أوج ازدهارها، الرئيس شارل حلو ورث مناخا سياسيا هادئا عن سلفه فؤاد شهاب، الذى استطاع إنهاء حرب أهلية مصغرة اندلعت عام 1958، سليمان فرنجية يستعد لتسلم ولاية جديدة، ولاية ستكون نهايتها خرابا على لبنان وحربًا أهلية ستستمر لمدة 15 عامًا.

 

صناعة السينما فى لبنان شهدت ازدهارا كبيرا
صناعة السينما فى لبنان شهدت ازدهارًا كبيرًا

 

لكننا الآن فى عام 1971، حسين فهمى النجم الذى بدأ يجذب مراهقات فترة "المينى جيب"، ناهد يسرى ممثلة اقتحمت عالم السينما قبل 4 أعوام فقط بعدد من الأفلام الساخنة التى لم تحقق لها شهرة، يهبطان فى مطار بيروت، استعدادًا منهما للقاء المخرج سمير خورى لتقديم ما سيعتبر أكثر الأفلام العربية جرأة، ليس فقط فى فترة الستينات، ولكن فى تاريخ السينما بأكملها، "سيدة الأقمار السوداء".

 

بوستر فيلم سيدة الأقمار السوداء
بوستر فيلم سيدة الأقمار السوداء

 

كارثة تخرج على "الشاشات" .. والسادات يحقق فى الأمر

 

خرج الفيلم إلى الشاشة، مشاهد ساخنة أكثر مما يتوقعها أى شخص، جاء صادما حد الرعب، بالطبع مُنع الفيلم من العرض فى مصر، لكنه حظى باهتمام كبير فى الخارج، عُرض فى مهرجان السينما الإيرانية فى عرض خاص حضرته زوجة شاه إيران نفسها، كانت مازالت إيران تنتظر 8 سنوات قبل أن تتغير بشكل تام، حين سيأتى "رجل دين" يدعى الخمينى ليغير وجهها بالكامل، أما فى مصر لم يسمع أحد عن "سيدة الأقمار السوداء" حتى ظهر هذا الاختراع الخطير إلى النور، إنه الفيديو!.


مع دخول "الفيديو" إلى مصر تسربت أشرطة فيديو لفيلم "سيدة الأقمار السوداء" إلى مصر، أصبح الفيلم الساخن الآن داخل بيوت العديدين، يقول الناقد السينمائى طارق الشناوى: إن الرئيس أنور السادات حين وصلته الأنباء، أمر على الفور بتشكيل لجنة للتحقيق فى الأمر من قبل النقابات الفنية.

 

الأكثر قراءة الآن:

لماذا صدق المصريون شائعة تخبرهم بأن "عادل إمام" سوف يسدد ديون مصر؟

دفن الفنان صلاح قابيل حيا.. ما حقيقة هذه الشائعة المرعبة؟
صافيناز لـ"فالصو" عن خبر ارتدائها الحجاب: الشائعة دى هتخرب بيتى!


كان السادات مزيجًا من الرئيس الذى يحاول أن يكون غربيًا منفتحًا على المجتمع، وفى الوقت نفسه متدينًا ومحافظًا، كان يسمح بالحرية لكن حرية مسؤولة حسبما قال كثيرًا، وبالفعل تشكلت اللجنة وشارك فيها كمال الشيخ، وعبد العزيز فهمى، وتحية كاريوكا، وبدأت التحقيق مع نجوم الفيلم، حسين فهمى وناهد يسرى التى كانت قد اعتزلت التمثيل فى هذا الوقت.
 

اهتم الرئيس السادات بالظهور فى مظهر الرئيس الغربى المنفتح
اهتم الرئيس السادات بالظهور فى مظهر الرئيس الغربى المنفتح
 

برأت اللجنة الفنانين، وقالت: إن المشاهد المعروضة فى "الفيلم" مزيفة، وأن أشخاصًا آخرين بخلاف حسين فهمى وناهد يسرى هما من أديا تلك المشاهد!

 

حسين فهمى يتبرأ: ده مش أنا والمشاهد دى "فالصو"

 

فى لقاء له فى أحد البرامج التليفزيونية عام 2017، أعاد حسين فهمى رواية الحكاية، قال إنه شعر بالغضب الشديد، واعتدى على المخرج سمير خورى بعدما شاهد الفيلم، وضربه بالقلم حين شاهده فى مهرجان كان، لأنه أضاف مشاهد لم يكن يعلم بها!!.

 

الأكثر قراءة الآن على الموقع:

تاريخ فالصو.. هل تسبب طبق مكرونة فى حفر قناة السويس ؟

هل تسبب مرقة الدجاج السرطان ؟
 

حسين فهمى قال: إن الفيلم هو الأسوأ فى تاريخه الفنى، لكن الغريب أن الفنانة ناهد يسرى نفسها لم تردد تلك الرواية، بل إنها لم تتبرأ من الفيلم فى ظهورها الوحيد والنادر بعد 25 عامًا من اعتزالها، وقالت إنها غير نادمة فيه، دون أن تذكر فكرة التزوير!.



 

مخرج الفيلم يتحدث: لم أعدل شيئًا فى المونتاج ولم أتلاعب

فى حوار صحفى له عام 2018، وعقب إنكار حسين فهمى قيامه بهذه المشاهد، نُشر حوار صحفى مع المخرج سمير خورى، وحين سأله المحاور عن واقعة إنكار حسين فهمى لأدائه هذه المشاهد، وقوله: إن المخرج تلاعب فى المونتاج، رد خورى قائلا: "أنا لا أصور أى مشهد بلا موافقة الممثل".


وتابع خورى: الممثلون كانوا متعاونين معى جدًا، ولم يرفضوا أى مشهد، حسين فهمى أنكر تصويره للمشاهد الجريئة ولا أعرف السبب، ولا أعرف الشوشرة التى افتعلتها بعض الجرائد رغم أن الفيلم مر على تقديمه سنوات طويلة.

 

المخرج سمير خورى
المخرج سمير خورى

 

حسين فهمى ينكر وناهد يسرى تفتخر

مع دخول عصر الفضائيات، وانتشار الإنترنت، عاد الكابوس من جديد للظهور، حسين فهمى الذى كان قد أوشك أن ينسى الفيلم وجد نفسه محاصرًا به من جديد، الكل يسأله عن هذا الفيلم، يتنكر، يدعى أنه ليس هو الذى ظهر فى هذه المشاهد الساخنة، وأن دوبليرا استعان به المخرج ليقوم بتلك المشاهد.

ناهد يسرى
ناهد يسرى


ناهد يسرى، اعتزلت السينما، وارتدت الحجاب، لكنها فى الوقت نفسه مازالت فخورة بمسيرتها الفنية وعلى رأسها هذا الفيلم، قائلة: إنها لا تشعر بأن هناك شيئًا يجب أن تأسف له.

 

من يكذب علينا.. حسين فهمى أم سمير خورى؟

 

ما يقودنا أيضا إلى عدم تصديق رواية "حسين فهمى" هو أن سمير خورى بعد 3 سنوات أخرج فيلمًا آخر، هو فيلم "ذئاب لا تأكل اللحم"، بطولة عزت العلايلى وناهد شريف، وفى الفيلم تعرت ناهد شريف بالكامل، لم تنكر ناهد شريف فى الحوارات الصحفية التى أجريت معها قبل وفاتها تعريها هذا، قالت: إن هذا عملاً فنيًا وأنها نفذت ما طلبه المخرج وتقاضت مقابل ذلك أجرًا جيدًا ولا ترى فى ذلك مشكلة.
 

تظل القصة عالقة بين إنكار حسين فهمى، وتأكيد سمير خورى، وافتخار ناهد يسرى، ويظل الفيلم هو أكثر أفلام السينما العربية جرأة وفجاجة فى مشاهده الساخنة، حتى حين آخر.

مشهد من سيدة الأقمار السوداء
مشهد من سيدة الأقمار السوداء
Short URL

الأكثر قراءة