الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 06:57 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

7

8

11

الإثنين، 16 سبتمبر 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

حتى "باباى" كذب علينا.. غلطة علمية جعلت السبانخ الأكثر فى الحديد والحقيقة عكس ذلك

كتب: إسلام عبد الله
هل ضحك علينا "باباى" وأوهمنا بأن السبانخ هى أغنى الخضراوات بالحديد؟

هل ضحك علينا "باباى" وأوهمنا بأن السبانخ هى أغنى الخضراوات بالحديد؟

الأربعاء، 10 أبريل 2019 07:52 م

هل أنت من جيل الثمانينيات أو السبعينات أو حتى الألفية؟

 
مهما كان عمرك اليوم، ففى الغالب قد شاهدت فى طفولتك حلقات كارتون البحار "باباى"، أحد أشهر الرسوم المتحركة التى رافقت طفولة العديد من الأجيال، منذ ولادة الشخصية الكرتونية على يد الفنان الأمريكى "إلزى كريسلر سيجر" عام 1929 وحتى يومنا هذا.
 
شخصية البحار باباى الكرتونية
شخصية البحار "باباى" الكرتونية
 
 

هل تذكر صفارة "باباى" الشهيرة التى تصاحب موسيقى الكارتون؟

 
 
داعبت مغامرات البحار "باباى" خيالات طفولتنا عن صورة البطل فى شكله البسيط، بداية باختيار مهنته كبحار يجوب العالم فى مغامراته المختلفة، بما تحمله مهنة البحار من تصورات طفولية حول اكتشاف العالم، وتصوير شخصية بشكل رجل عادى فى الحجم كبير الذراعين، ورغم حجمه الضئيل فهو دائمًا ما يهزم خصمه اللدود "بلوتو" ضخم الجثة.
 
سلاح "باباى" الذى يخوض به مغامراته هو "السبانخ"، فيتحول بمجرد أكله لعلبة من "السبانخ" إلى بطل أكشن خارق مقاوم للرصاص ويستطيع الطيران والسباحة بسرعة كبيرة جدًا، ودائمًا ما تنتهى كل حلقة نهاية سعيدة ينقذ فيها "باباى" حبيبته "أوليف" من المخاطر، ويطلق بعدها صفارته التى لا تفارقه أبدًا، ويغنى شعاره الشهير بصوته الأجش المميز "أنا باباى رجل البحار".
 
 

حين هزم "باباى" ميكى ماوس من خلال "السبانخ"

 
بحلول عام 1938 كان "باباى" أشهر الشخصيات الكرتونية فى الولايات المتحدة، حتى إنه استطاع إزاحة "ميكى ماوس" من على عرشه كأكثر الشخصيات المحبوبة لفترة قصيرة، وبالإضافة لذلك فقد زادت مبيعات السبانخ بنسبة 33% تقريبًا فى ثلاثينيات القرن الماضى متأثرة بشعبية "باباى"، وقوته الخارقة المبنية على أكل السبانخ، وقد اختار صناع الكارتون نبات السبانخ تحديدًا، بسبب المعلومة التى سادت فى ذلك الوقت بأن السبانخ يحتوى على أعلى نسبة للحديد بين الخضراوات، وظلت هذه المعلومة سائدة لفترة طويلة، ولكن اتضح أن المعلومة التى بنيت عليها بطولة "باباى" هى معلومة "فالصو".
 
السبانخ سلاح باباى وسر قوته
السبانخ سلاح "باباى" وسر قوته
 
 
الخطأ العلمى الذى تسبب فى كذبة السبانخ
 
تعود أكذوبة السبانخ والحديد إلى عام 1870، حين قام الكيميائى الألمانى "إريك فون وولف" بمقارنة نسبة الحديد فى الخضراوات المختلفة، وأثناء كتابة تلك النسب قام بخطأ بسيط؛ حيث أخطأ فى نقل علامة عشرية واحدة، فبدلا من أن يكتب 3.5 ميليجرام من الحديد لكل 100 جرام من السبانخ، لكن بدلا من ذلك كتبها 35 ميليجرام من الحديد لكل 100 جرام من السبانخ، وأدى ذلك الخطأ إلى كتابة نسبة الحديد فى السبانخ بـ10 أضعاف قيمتها الحقيقية!.
 
ومن وقتها سادت أسطورة أن السبانخ تحتوى على أكبر نسبة للحديد بين الخضروات، فالبقوليات مثل الفول والفاصوليا البيضاء والعدس فى المتوسط تحتوى من 4.4 لـ 6.6 مليجرام من الحديد لكل 100 جرام منها، أى ضعف الموجود فى السبانخ تقريبا.
 
لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فنحن أيضا لا نستفيد بشكل كبير من الحديد الموجود بالسبانخ بسبب صعوبة امتصاصه فى الجسم، وخصوصًا بعد طبخه.


يبدو أنه من حسن حظ "بلوتو" أن باباى لم يكن يعلم هذه المعلومات، فلو علم مثلا أن العدس يحتوى على ضعفى مقدار الحديد الموجود فى السبانخ لكانت النتائج كارثية عليه، لكن على العموم لم يكن الأمر سيئا للغاية إلا لهؤلاء الذين أجبرتهم أمهاتهم على تناولها "غصبا واقتدارا" بسبب المعتقد الخاطئ، فإحدى الدراسات السويدية الحديثة التى كشفت أن السبانخ يساعد فى تقوية العضلات، رغم أن السبانخ لا تحتوى على أعلى نسبة للحديد كما أوهمنا "باباى".

 

الأكثر قراءة الآن:

"الأهرام الرياضى" تلطش غلاف مجلة TIME الأمريكية
رسالة من "فالصو" إلى نجيب ساويرس: تعالى اشتغل معانا
فيلم "الكوتشينة" الإباحى لوردة الجزائرية.. كذبة صدقتها أجيال!
لماذا صدق المصريون شائعة تخبرهم بأن "عادل إمام" سوف يسدد ديون مصر؟
 
Short URL

الأكثر قراءة