الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:04 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

فيروس كورونا.. 3 رسائل من "الصحة العالمية" تحذر المصريين وتوجههم للطريق الصحيح

كتب بلال رمضان
منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية

الإثنين، 30 مارس 2020 01:30 م

حذر الدكتور إيفان هوتين، مدير إدارة الأمراض السارية بالمكتب الإقليمى فى منظمة الصحة العالمية لمنطقة الشرق المتوسط، الشعب المصرى من الاستماع إلى الشائعات، وإلى من يزعمون بأنهم خبراء.

 

حيث أصدر الدكتور إيفان هوتين، تقريرًا بشأن الوضع الراهن لفيروس كورونا المعروف باسم مرض كوفيد-19، ووجه ضمن التقرير، الصادر اليوم الإثنين، 3 رسائل إلى المصريين والأشخاص المقيمين فى مصر، قال فيها: احرصوا على حماية أنفسكم وأسركم. واغسلوا أيديكم، وتجنبوا ملامسة الأنف والعينين والفم وفى هذه الأوقات الصعبة، احرصوا على البقاء إلى جانب أحبائكم بقلوبكم وليس بأجسامكم، لا سيما أيديكم.

 

وزارة الصحة والسكان

وأضاف الدكتور إيفان هوتين: احرصوا على الاطلاع على الحقائق الموثوقة، وارجعوا دائماً إلى المصادر المعتمدة، مثل منظمة الصحة العالمية أو وزارة الصحة والسكان. ولا تستمعوا إلى مَنْ يزعمون أنهم خبراء، الذين يشاركون معلومات عشوائية على صفحات التواصل الاجتماعى.

 

وتابع الدكتور إيفان هوتين: ساعدونا فى مهمة البحث عن جميع الحالات. وإذا كنتم، أنتم أو أحد أحبائكم، تعانون من الحمى والسعال، فالتمسوا الرعاية الطبية على الفور.

 

مدير منظمة الصحة العالمية
مدير منظمة الصحة العالمية

 

وذكر الدكتور إيفان هوتين فى التقرير، أن مصر أبلغت منظمة الصحة العالمية عن أولى حالات الإصابة بمرض كوفيد-19، فى 14 فبراير الشهر الماضى، وأنه "منذ ذلك الحين، انهمكت وزارة الصحة والسكان فى الاستجابة للوضع، بما يشمل استقصاء عدد من سلاسل انتقال العدوى فى مدينتى أسوان والأقصر، وفى مارس، طلبت الوزارة من المنظمة إجراء استعراض مستقل للوضع، وتقديم مقترحات لتحسين الاستجابة".

 

وتابع الدكتور إيفان هوتين أنه "فى الفترة من 23 إلى 25 مارس الأسبوع الماضى، ترأست فريقاً من خبراء المنظمة من العاملين فى المجال ومع موظفى الصحة فى مدينتى القاهرة والإسكندرية".

 

اقرأ أيضا عن فيروس كورونا .. 

علاج واعد.. النرويج تبدأ تجربة مزيج من الأدوية لمحاربة كورونا

وواصل هوتين: "أود اليوم أن أشارك النتائج التى توصلنا إليها، بالإضافة إلى بعض التوصيات"، مشيرا إلى أنه حتى 30 مارس 2020، أبلغت مصر عن 609 حالات إصابة بمرض كوفيد-19، واتسمت الاستجابة لمرض كوفيد-19 بأنها استجابة قوية ومُكيَّفة حسب الوضع الراهن، ويشير عدد الحالات الجديدة بمرور الوقت إلى أن انتقال المرض يقتصر على سلاسل انتقال العدوى، ولم نشهد أى ارتفاع حاد فى عدد الإصابات".

 

تعامل مصر مع فيروس كورونا

ولفت التقرير إلى أن "هناك عدة نقاط قوة فى الاستجابة التى نهنئ الوزارة عليها. أولاً، تتسم الإدارة الكلية بحسن التنظيم، إذ يُنسق مركز عمليات الطوارئ الاستجابة بناءً على أحدث المعلومات الوبائية، ويعمل مركز الاتصالات على إطلاع العامة على المستجدات ومعرفة أين ومتى يجب التماس المساعدة، وثانياً، تُجرى فرق الاستجابة السريعة استقصاءات دقيقة لحالات الإصابة ومُخالِطيها، وهذا أمرٌ ضرورى للغاية، لأنه يقطع سلاسل انتقال المرض".

 

وتابع التقرير أنه "ثالثاً، تتوفر القدرة على اختبار المرضى بطريقة موثوقة فى أكثر من 20 مكاناً فى مصر. ورابعاً، هناك خطة لتقديم الرعاية للمرضى، وأخيراً، يتم الاستعانة بالكثير من المنصات الإعلامية المختلفة لإطلاع العامة على المستجدات والمعلومات وتوعيتهم".

Short URL

الأكثر قراءة