الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:00 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

مبارك وصورته فى الصحافة العالمية.. كتاب للزميلة إنجى مجدى.. اعرف تفاصيله

كتب بلال رمضان
الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك

الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك

الأربعاء، 26 فبراير 2020 11:00 م

يصدر عن دار العربى للنشر، فى القاهرة، كتاب بعنوان "الرؤساء العرب فى الصحافة الغربية: صورتهم فى الصحف الأمريكية والبريطانية" للزميلة الصحفية فى جريدة اليوم السابع إنجى مجدى شوقى، المتخصصة فى الشئون الدولية، والذى تتناول بين فصوله صورة الرئيس الأسبق الراحل محمد حسنى مبارك.

 

فى ظل الاهتمام الإعلامى العالمى الذى أنصب على العالم العربى بدءًا منذ عام 2010، ركزت الكاتبة الصحفية إنجى مجدى على الاهتمام الذى تركز على مصر وليبيا، وعلى الطريقة التى تم بها تقديم كلًا من محمد حسنى مبارك، والقذافى. والمسميات التى ارتبطت بكل واحد منهما على مدى عدة أعوام متصلة.

 

الرؤساء العرب فى الصحافة الغربية للزميلة إنجى مجدى شوقى
الرؤساء العرب فى الصحافة الغربية للزميلة إنجى مجدى شوقى

 

"أديس أبابا" أشهرها وبن لادن خطط لتفجير طائرته.. محاولات اغتيال تعرض لها حسني مبارك

 

وقد بدأت الكاتبة إنجى مجدى برصد الدراسات السابقة للاستفادة من التراث البحثى فى هذا المجال وتجنب التكرار. وأجرت دراسة استطلاعية، ومناهج الدراسة وأدواتها البحثية حيث اعتمدت على منهج المسح الإعلامى. وبلغ حجم المواد الخاضعة للتحليل 480 مادة شملت مواد الرأى والمواد الخبرية، نظرًا إلى حجم التغطية الواسعة الذى خصصته الصحافتان الأمريكية والبريطانية لكلا الزعيمين، مما أتاح للدراسة المقارنة بين أُطُر التقديم التى استخدمها كتاب المقالات وتلك المستخدمة فى المواد الخبرية، ومدى الاتساق والاختلاف بينهما. وامتد المدى الزمنى لهذه الدراسة إلى 3 سنوات تبدأ من يناير 2010 وتنتهى بانتهاء 2012، لإتاحة المقارنة بين أُطُر تقديم مبارك والقذافى خلال وجودهما فى السلطة، وخلال الاحتجاجات الشعبية ضد حكمهما والإطاحة بهما، وهى أحداث امتدت آثارها إلى أنحاء واسعة من العالم، وأحدثت جدلًا لدى صناع القرار فى كلٍّ من الولايات المتحدة وبريطانيا، اللتين تمثلان دولتين حليفتين لمصر وليبيا، كما تتيح الفترة الزمنية التعرف على أُطُر تقديم الزعيمين بعد رحيلهما عن السلطة.

 

إنجى مجدى شوقي، صحفية مصرية متخصصة بالشئون الدولية لدى صحيفة اليوم السابع. وتكتب لعدة إصدرات عربية وأجنبية؛ مجلة "ذا تابلت" الأمريكية وموقع "اندبندنت" عربية ومجلة "إيجيبت توداى".

Short URL

الأكثر قراءة