الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:55 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

أزمة "بنت الجيران" فى استاد القاهرة.. القصة الكاملة لغضب جماهير الرياضة ورد هانى شاكر

كتبت: شيرويت ماهر
عمر كمال و حسن شاكوش

عمر كمال و حسن شاكوش

الأحد، 16 فبراير 2020 03:00 م

حالة من الجدل أثيرت خلال الأيام الماضية، بسبب غناء مطربا المهرجانات الشعبية حسن شاكوش، وعمر كمال لأغنيتهما الشهيرة "بنت الجيران"، في حفل عيد الحب الذى أقيم باستاد القاهرة.

 

وكانت جملة "هشرب خمور وحشيش" هي شرارة الغضب التى انطلقت عبر صفحات التواصل الاجتماعى، حيث رفض الكثيرين التغنى بمثل هذه الكلمات على استاد القاهرة الذى شهد العديد من البطولات الرياضية.

 

جدل على السوشيال بسبب الحفل
جدل على السوشيال بسبب الحفل

 

على الجانب الآخر، سادت حالة من الاستياء بين الوسط الكروى، لإقامة الحفل الذى حضره آلاف المشاهدين، على ستاد القاهرة، بينما يتم منع جماهير الكرة من حضور المباريات.

 

وعن الحفل علق الكابتن أحمد حسن غاضبا، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر" قائلا: "الاسم: استاد القاهرة للمباريات والانتصارات سابقا، الوظيفة الحالية: مسرح القاهرة للحفلات والمهرجانات".

 

أحمد حسن على تويتر
أحمد حسن على تويتر

 

كما أصدرت نقابة المهن الموسيقية برئاسة نقيبها الفنان هاني شاكر، بيانا منذ قليل، بشأن أغاني المهرجانات.

 

وقالت النقابة في بيانها  إنه في إطار الجدل المجتمعي الحاصل على الساحة المصرية ووجود شبه اتفاق بين كل طوائف المجتمع على الحالة السيئة التي باتت تهدد الفن والثقافة العامة بسبب ما يسمى بأغاني المهرجانات والتي هى نوع من أنواع موسيقى وإيقاعات الزار وكلمات موحية ترسخ لعادات وإيحاءات غير أخلاقية في كثير منه وقد أفرزت هذه المهرجانات ما يسمى بمستمعي الغريزة وأصبح مؤدي المهرجان هو الأب الشرعي لهذا الانحدار الفني والأخلاقي وقد أغرت حالة التردي هذه بعض نجوم السينما في المساهمة الفعالة والقوية في هذا الإسفاف، فإنه بات من الضروري إعادة النظر في كافة تصاريح الغناء.

 

غضب فى الوسط الكروى
غضب فى الوسط الكروى

 

وصرح الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، أن شروط عضوية أو تصاريح النقابة بالغناء ليست قوامها صلاحية الصوت فقط ولكن أيضا هناك شروطا عامة يتوجب أن تتوافر في طالب العضوية أو التصريح وهى الالتزام بالقيم العليا للمجتمع والعرف الأخلاقي واختيار الكلمات التي لا تحض على رزيلة أو عادات سيئة وأن لجنة اختبار الأصوات مجرد مرحلة أولى ثم ينعقد المجلس للنظر في باقي الشروط.

 

وأكد الفنان هاني شاكر أنه لا يقبل ما حدث مؤخرا من تجاوز بالألفاظ في حفل أقيم بإستاد القاهرة من أحد هؤلاء حسن شاكوش والتعدي بكلمات تخالف العرف القيمي وتتعدي على الرواسخ الثابتة للمجتمع المصري وأنه ومجلس النقابة سوف يعيدون النظر في كل التصاريح بالغناء أو عضوية النقابة في ضوء المعايير والقيم التي يقبلها المجتمع.

 

وبعد حالة الجدل اعتذر المطربان الشعبيان حسن شاكوش وعمر كمال على المقطع المسىء فى أغنية "بنت الجيران" الذى تم تشغيله فى حفل عيد الحب باستاد القاهرة، خاصة وأنهما وعدا المطرب هانى شاكر نقيب الموسيقيين، بأنهما سيقومان بتغيير الجزء الذى يقول "خمور وحشيش" واستبدالها بمقطع جديد يتناسب مع قيم الأسرة المصرية، مؤكدين أنهما بالفعل غيرا المقطع المسىء، ولكن حدث خطأ غير مقصود خلال تشغيل المهرجان فى حفل الاستاد.

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by حسن شاكوش (@hassan.shakosh) on

 

وظهر عمر كمال وحسن شاكوش في فيديو على الحساب الخاص لـ"حسن شاكوش" على "انستجرام"، اليوم الأحد، واعتذر عمر كمال عن تشغيل النسخة القديمة بألفاظها المسيئة في حفل الاستاد وقال: "الخطأ غير مقصود وعدلنا الجزء في اغنية بنت الجيران الخاص بمقطع خمور وحشيش اللي كان عليه الجدل وحطينا الأغنية الجديدة على الفلاشة، والفلاشة دي عليها شغلنا كله وعشان الحفلة بتاع الاستاد كان لها ترتيبات خاصة احنا ادينا المسئولين في الاستاد الفلاشة وللأسف بالغلط اشتغلت الاغنية القديمة".

Short URL