الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:38 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل يمكن اختراق هاتف مؤسس شركة أمازون عبر واتساب؟.. "فيسبوك" يوضح

كتبت: شيرويت ماهر
مؤسس شركة أمازون

مؤسس شركة أمازون

الأحد، 26 يناير 2020 03:00 ص

أثارت قضية قرصنة هاتف مؤسس أمازون و مالك صحيفة واشنطن بوست، جيف بيزوس، حالة من الجدل، حيث أكد بعض الخبراء أن هاتف بيزوس تعرض للقرصنة من خلال رسالة عبر تطبيق واتس آب.

من جانبه نفى " نيك كليغ"نائب رئيس "فيسبوك"، الزعيم السابق لحزب الليبراليين الديمقراطيين في بريطانيا، بشكل قاطع وجود أي إمكانية لاختراق أي تواصل عبر تطبيق "واتساب" الذى تملكه شركة "فيس بوك"، وذلك بفضل تقنية تشفير التخاطب من الجهتين، مؤكداً في الوقت عينه استحالة اختراق هاتف مؤسس موقع امازون الشهير جيف بيزوس.

وقال كليغ في مقابلة تلفزيونية :"بالطبع لا فكرة لدي شخصياً عمن اخترق هاتف جيف بيزوس، ويبدو أن الأمر متعلق بأحد استطاع العمل على جهازه تحديداً، إذ لا يمكن أن يكون الاختراق تم في المرحلة التي تُرسل فيها الرسائل، أي خلال مرحلة العبور من جهة إلى أخرى، لأن تلك المخاطبات مشفّرة من جهتَي المرسل والمتلقي على واتساب. إذاً الأمر يشبه، عندما يرسل أحدهم لك بريداً إلكترونياً خبيثاً، فلا يمكن تفعيله إلا في حال فتحت هذا البريد وضغطت على الرابط الموجود فيه. أعتقد أن الأمر يجب أن يكون حصل على هذا الشكل أو ما شابه، أي أن شيئاً ما أثّر على نظام تشغيل الهاتف".

وتابع قائلا :"نحن تثق فعلاً بنظامنا المشفر للرسائل من الجهتين، لا يمكن لأحد فعلاً اختراقه، الرسالة تبقى محصورة بين المرسل والمتلقي، لا يمكن لأحد التقاطه خلال مرحلة الانتقال. يمكن الاختراق، بحسب المصطلح، عندما تصبح الرسالة "مرتاحة" عند المتلقي، ومن الواضح انه عندما فُتحت الرسالة على الهاتف، حدث شيء ما أثّر على نظام التشغيل".

وعن كيفية تأكده مما يقول، أجاب كليغ قائلا:"لأننا واثقين بشكل كامل أن تكنولوجيا التشفير من الجهتين لا يمكن اختراقها، إلا إذا استطاع أحدهم وضع يده على هاتف المتلقي أو المرسل".

Short URL

الأكثر قراءة