الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:44 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل يجوز لأى شخص تحصيل تبرعات وتوزيعها على الفقراء؟.. دار الإفتاء تجيب

كتبت - عبير طاهر
التبرعات - صورة تعبيرية

التبرعات - صورة تعبيرية

الإثنين، 16 ديسمبر 2019 04:00 ص

يعكف أمناء الفتوى فى دار الإفتاء المصرية، على توضيح الأحكام الشرعية فى القضايا الحياتية والدينية الجدلية، وذلك عبر قنوات التواصل المختلفة مع المواطنين، كذلك يقدمون النصائح والتذكير بالفروض والسنن، إضافة إلى توضيح بعض الأمور الدينية، التى يتشكك الناس فى صحتها.

 

ورد سؤال الى دار الافتاء المصرية، يقول صاحبه: "هل يجوز لأى شخص تحصيل تبرعات من المقتدرين وتوزيعها كصدقات للمستحقين لها على أن يخصص لنفسه راتبًا شهريًا استنادًا إلى القائمين عليها؟".

 

 

 

ماذا يقول الإنسان فى سجود السهو؟.. دار الإفتاء تجيب

حلال بشرط.. دار الإفتاء توضح حكم العمل فى الإرشاد السياحى (فيديو)

 

أجاب على السؤال، الشيخ محمد عبدالسميع امين الفتوى بدار الافتاء المصرية، بأنه لا يجوز لأى شخص جمع التبرعات ولا بد أن يكون تحت مظلة أحكام القانون.

 

وأوضح، الشيخ محمد عبدالسميع، من خلال مقطع فيديو أعادت دار الافتاء مشاركته عبى صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، أنه ليس لأى احد أن يجمع ما يريد من الناس ويوزع على من يريد، وأنه لا يجب القيام بذلك إلا عن طريق جمعية خيرية معتمدة او عن طريق جمعية مشهرة او عن طريق جهة رسمية معتبرة من حقها ان تجمع التبرعات ومن حقها ان تنفق على المساكين والفقراء.

 

 

هل يجوز جمع الصلاة وقصرها لمدة أسبوع أثناء السفر؟.. دار الإفتاء تجيب (فيديو)

 

وبرر أمين الفتوى  ذلك قائلاً:"كثير من الناس ربما ادعى هذه الدعوى وأخذ المال لنفسه وأضاع زكاة وصدقات الناس فى غير محلها".

 

وتابع، "عبد السميع": "ثم إنه اذا كان هذا الأمر كذلك وكان هناك مظلة، هذه المظلة هى التى تحدد من هم القائمين ومن ليس من القائمين".

 

وأضاف: "يعنى بالقائمين عليها المتفرغين لها أى القائمين عليها، واحد قاعد ليل نهار دى شغلته مش واحد بيعمل الكلام دا نص ساعة ف اليوم وهو عنده وظيفة اخرى هذا ليس من العاملين عليها بإطلاق اللفظ".

Short URL

الأكثر قراءة