الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:01 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

جونسون ينفى صحة تقرير مسرب عن "البريكست" تحدث عنه زعيم المعارضة

إيهاب محمد
جونسون

جونسون

السبت، 07 ديسمبر 2019 06:00 ص

قال رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون، اليوم الجمعة، إن الوثيقة الحكومية السرية، التى قال عنها زعيم المعارضة: إنها تتضمن تفاصيل عن صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، "هراء".

 

وعندما سئل جونسون عن الجمارك والشيكات التنظيمية والشيكات المتعلقة بقواعد المنشأ بين أيرلندا الشمالية وبريطانيا، والموضحة فى الوثيقة، قال: "لم أر المستند الذى تشير إليه، لكن هذا هراء تام"، وفقا لـ"سبوتنيك".

 

وعندما سئل جونسون عن الجمارك والشيكات التنظيمية والشيكات المتعلقة بقواعد المنشأ بين أيرلندا الشمالية وبريطانيا، والموضحة فى الوثيقة، قال: "لم أر المستند الذى تشير إليه، لكن هذا هراء تام".

 

وأضاف جونسون "من خلال الصفقة التى أبرمناها، يمكننا أن نخرج من الاتحاد الأوروبى بالمملكة بأكملها" .

 

وكان زعيم حزب العمال البريطانى المعارض، جيريمى كوربين، قد أعلن، اليوم الجمعة، إنه بحوزته تقرير حكومى سري يكشف أنه ستكون هناك رسوم جمركية بين أيرلندا الشمالية والبر الرئيسى لبريطانيا بمقتضى اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبى (بريكست)، الذى تفاوض بشأنه رئيس الوزراء بوريس جونسون.

 

اقرأ أيضًا: رئيس وزراء بريطانيا يتعهد بتشديد عقوبات السجن بحق المدانين بجرائم الإرهاب

رئيس الوزراء البريطانى: منفذ حادث الطعن بجسر لندن خرج من السجن قبل عام

وقال كوربين، فى خطاب ألقاه فى لندن، "هذا هو الدليل الصادم الأكيد الذى يبين بشكل قاطع الأثر الضار للاتفاق الذى أبرمه جونسون للخروج من الاتحاد الأوروبي على أجزاء كبيرة من بلادنا".

 

وتركز الرسالة الرئيسية لحملة جونسون قبل الانتخابات، التى ستجرى الأسبوع المقبل على أنه "سينفذ اتفاق الخروج" بعد ثلاث سنوات من الاستفتاء الذى أجرى عام 2016، لكن كوربين قال إن هذا الشعار مضلل.

 

وقال: إن رئيس الوزراء يريد من البريطانيين أن يصوتوا دون رؤية الأمور على حقيقتها، مضيفًا أن الوثيقة الحكومية المسربة كشفت أنه ستكون هناك رسوم جمركية ونقاط تفتيش أمنية بين بريطانيا وأيرلندا الشمالية، مضيفا أن هذا يتناقض مع زعم جونسون أنه لن تكون هناك حدود فى البحر الأيرلندى.

 

وتقضى خطة حزب العمال للخروج من الاتحاد الأوروبى بالتفاوض على اتفاق جديد يشمل اتحادا جمركيا ثم يجرى استفتاء آخر حول الموافقة على الاتفاق على الرغم من أن كوربين قال إنه سيقف على الحياد.

 

وقال كوربين: "بعد اتخاذ القرار سنكون فى حاجة إلى رئيس وزراء قادر على الحديث مع الطرفين وتوحيد البلاد". وأضاف: "أعتقد أن لدينا حاليا ما يكفى من أسباب الانقسام".

 

Short URL

الأكثر قراءة