الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:10 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

عمل صدقة جارية لأب متوفى من مال الزوج عادة جائزة ولكن بشرط.. تعرف عليه

كتبت - عبير طاهر
الصدقة

الصدقة

السبت، 07 ديسمبر 2019 04:00 ص

الكثير من المسائل الدينية يخلط على المسلمين الأمر فيها، وبالرغم من وضوح معظمها إلى حد كبير، غير أن البعض منهم لا يزال يبحث عن إجابات شافية من أهل العلم، من هنا تسعى دار الإفتاء المصرية دائمًا إلى الرد على أسئلة متابعيها وتوضيح الأحكام الشرعية والفتاوى الصحيحة، بعيدًا عن الشائعات والأقاويل الخاطئة.

 
وفى هذا الأمر، ردت دار الإفتاء المصرية عبر حسابها على "فيسبوك"، تقول فيه سيدة: "هل يجوز عمل صدقة جارية لأبى المتوفى من مال زوجى"؟
 

أمين الفتوى بدار الإفتاء يحذر الآباء من خطور مواقع التواصل الاجتماعى على الأطفال

دار الإفتاء توضح الهدف من الاحتفال بالمولد النبوى

 

أجاب عن السؤال، الدكتور عمرو الوردانى، أمين الفتوى بدار الإفتاء، موضحًا أنه لا يجوز الحصول على المال دون علم الزوج، وقال: "إذا كان حصولك على هذا المال بدون علم زوجك فلا يجوز عمل صدقة جارية به أو حتى أى طاعة أخرى".

 

ما حكم قول أذكار الصباح قبل صلاة الفجر؟.. اعرف رد دار الإفتاء

 

وتابع، أمين الفتوى فى مقطع فيديو أعادت الدار مشاركته عبر حسابها على "فيسبوك"، "أما إذا كان زوجك قد وهب لك مبلغًا من المال فهو هبة، ولك مطلق الحرية فى التصرف فيه، ويجوز عمل صدقة جارية لوالدك وستحصلين على الأجر كاملا".

 

كما رد الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على سؤال سابق لأحد المواطنين عن اشتراط الصدقة الجارية أن تكون من مال المتوفى.

 

وقال "وسام" عبر البث المباشر بالصفحة الرسمية لدار الإفتاء بموقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، إن الصدقة الجارية عن المتوفى لا يشترط فيها أن تكون من ماله، مشيرًا إلى أنه لابنه أن يخرجها عن والده أو أى شخص غريب بنية الصدقة.

 

وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء أن الصدقة الجارية بشكل عام هى ما يبقى أصله، ويستمر الانتفاع به، منوهًا بأن استمرارية إخراج الصدقة كل شهر أو كل أسبوع أو كل سنة ليس معناه أنها صدقة جارية.

 

وأوضح أن الصدقة الجارية هى أن يضع الشخص المال فى شىء دائم وثمرته متجددة.

 

Short URL