الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 09:39 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

موجز الشائعات.. القبض على جوهرة وترحيلها إلى بلادها ووفاة طالب أثناء سجوده فى صلاة العصر

كتبت: شيرويت ماهر
الأطفال المخطوفون

الأطفال المخطوفون

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 09:30 م

ينتشر عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعى كثير من الشائعات والتصريحات المحرفة والمعلومات المتداولة غير الدقيقة، وفيما يلى موجز لأهم الشائعات، التى رصدها موقع "فالصو"، وصححها، خلال الساعات القليلة الماضية، وهذه الأخبار كالتالى:

 

هل شاهدت درج سلم قوم عاد؟.. "صورة فالصو" لا تصدقها

أعاد الآلاف من مستخدمى السوشيال ميديا، مشاركة صورة لمكان سياحى يشبه المدرجات، وزعموا إنها صورة لدرج قوم عاد فى صحراء الربع الخالى، التى تحتل الثلث الجنوبى الشرقى من شبه الجزيرة العربية.

 

درج قوم عاد
درج قوم عاد

 

اقرأ أيضا:

تعرف على حقيقة تولى النائب عمرو صدقى حقيبة وزارة السياحة

 

أشارت أغلب التعليقات إلى مدى ضخامة حجم الدرج، وربطوا بينه وبين ما عرف عن قوم عاد من ضخامة أجسادهم وقوة بأسهم، وكيف أخذهم الله أخذ عزيز مقتدر.

 

قوم عاد
قوم عاد

 

بالبحث عن الصورة تبين لـ "فالصو"، أنها لأحد المعالم السياحية الشهيرة فى بيرو تعرف باسم Terraces of pumatallis Ollantaytambo، وهى عبارة من السلالم التى تصعد إلى قمة تل شديد الانحدار كانت شعوب الأنكا تقيم عليها طقوسًا دينية.

 

قوم عاد2
قوم عاد

 

ويقع المعلم فى مدينة أولانتايتامبو فى جنوب بيرون وكانت قديمًا مقر الملكية للإمبراطور باشاكوتى الذى غزا المنطقة وبنى المدينة والمركز الاحتفالى الذى تقود إليه السلالم. وفى الوقت الحالى تعرف المنطقة بالوادى المقدس للأنكا.

 

 

وهو ما أشارت له، هيئة مكافحة الشائعات السعودية، اليوم، بعد إعادة تداول الصورة بشكل واسع مؤكدة على أنه لا صحة للصورة، وأنها للمدرجات الزراعية لحضارة شعب الإنكا في معبد أولانتايتامبو (جنوب البيرو).

 

 

"وفاة طالب أثناء سجوده فى صلاة العصر".. بوست أثار تعاطف السوشيال ميديا والحقيقة من 2017

أعاد رواد صفحات التواصل الاجتماعى، تداول قصة وفاة طالب مصري في الثانوية العامة، أثناء سجوده في صلاة العصر، بأحد المساجد في محافظة الشرقية المصرية.

 

بعيدا عن التكهنات.. اعرف حقيقة رحيل رمضان صبحى عن الأهلى

زعم متداولى البوست أن المصلون بالمسجد فوجئوا بأحدهم أطال في فترة السجود، فاعتقدوا أن ذلك من شدة الخشوع، وبعدد ختم الصلاة توجه أحدهم أليه لإخباره بانتهاء الصلاة فوجده ميتا.

 

البوست المتداول
البوست المتداول

 

بالبحث تبين القصة المتداولة على صفحات التواصل الاجتماعى قديمة، وقعت عام 2017، حيث توفى سامح أيمن الصوينى، 18 سنة، طالب بالثانوية الأزهرية، بمسجد في الإبراهيمية محافظة الشرقية.

 

الحادث من 2017
الحادث من 2017

 

وقال والد الشاب المتوفى، إن سامح قد حفظ القرآن كاملا منذ أن كان طفلا، وكلن يقضى كل وقته في المسجد أو في أعمال الخير.

 

"ضبط شقة فى الشروق بها 35 طفل مخطوف".. واقعة من 2017 السوشيال ميديا تعيد تداولها

تداولت صفحة "مصر النهاردة مع الإعلامى محمد ناصر" بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، بوست يزعم ضبط شقة في مدينة الشروق، بها 35 طفلا مخطوفين.

 

شائعة انتشار الالتهاب السحائى تصل الجيزة.. والمحافظة تنفى وجود حالات مصابة

زعمت الصفحة أن الواقعة حديثة، وطالبت متابعيها بإعادة نشر صورة الأطفال مرة أخرى، بغرض البحث عن أهالى الأطفال المخطوفة.

 

بوست فالصو عن العثور على 35 طفل بالشروق
بوست فالصو عن العثور على 35 طفل بالشروق

 

بالبحث تبين أن البوست المتداول فالصو للأسباب التالية:

- أوهم البوست رواد السوشيال ميديا، أن واقعة العثور على 35 طفل بشقة في الشروق حديثة، وفى الحقيقة أن الحادث نشرته المواقع الإخبارية فى يوليو 2017، أى منذ سنتين.

 

الواقعة من 2017
الواقعة من 2017

 

- بدأت القصة باستغاثة وصلت إلى إدارة الأسرة والطفولة بمديرية التضامن الاجتماعى بالإسكندرية، من خلال اتصل تليفونى، وتحرك بعدها على الفور فريق من المديرية برئاسة مدير إدارة الأسرة والطفولة، يرافقه فريق التدخل السريع نحو العنوان المبلغ عنه فى الاستغاثة.

 

- تم ضبط مكان غير مرخص لدور الأيتام بالمندرة، عبارة عن شقة بدور أرضى وبها 35 طفلا، من أعمال مختلفة تتراوح بين شهر وحتى 17 عاما، جميعهم بدون أوراق ثبوتية أو شهادات ميلاد.

 

الأطفال
الأطفال

 

- تم غلق الدار وإبلاغ النيابة والرقابة الإدارية والجهات الأمنية، وتم على الفور نقل الأبناء على خمس دور أيتام، وتوزيعهم حسب الشرائح العمرية.

 

الأطفال المخطوفين
الأطفال المخطوفين

 

هل تم القبض على جوهرة أو ترحيلها إلى بلادها؟.. مدير أعمالها يجيب

نفى باسم عبد المنعم مدير أعمال الراقصة جوهرة، صحة ما تردد بشأن القبض على الراقصة أو ترحيلها خارج البلاد، موضحًا أن كل ما أثير حول القبض أو ترحيل الراقصة للخارج غير صحيح.

 

وقال فى تصريحات تلفزيونية، إن الراقصة التزمت الصمت وعدم الحديث عن الفيديوهات الإباحية، حتى لا تعطى القضية أكبر من حجمها.

 

جوهرة
جوهرة

 

وأوضح أن الراقصة ليست فى حاجة لشو إعلامى أو دعاية، مشيرًا إلى أن الراقصة ستعود للقاهرة خلال أيام، وأن الشخص الذى ظهر مع الراقصة فى الفيديوهات المتداولة زوجها.

 

وأكد أنه لا توجد أى مشكلات تمنع دخول الراقصة القاهرة، وهى ليست على قوائم الترقب والوصول.

 

وكانت عدد من المواقع الإخبارية قد نشرت خبر القبض على الراقصة "جوهرة" بعد انتشار فيديوهات إباحية لها عبر مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة.

Short URL