الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:10 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

لماذا لا تصوم الحائض؟.. جدل لا يرتقى لدرجة الشبهة والإفتاء تشرح السبب (فيديو)

سوزان يونس
الإفتاء

الإفتاء

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2019 04:00 ص

لماذا لا تصوم الحائض؟.. ما معنى قولهم إن المرأة ناقصة عقل ودين، ما الفرق بين المرأة والرجل لتكون ناقصه ويكون له الكمال فى الدين، هل يفرق الإسلام بين الذكر والأنثى.. تعتبر هذه أبرز الأسئلة التى تدور فى عقل الكثيرين ومنها ما ورد فى الحيض.

 

حلال بشرط.. دار الإفتاء توضح حكم العمل فى الإرشاد السياحى (فيديو)

ماذا يقول الإنسان فى سجود السهو؟.. دار الإفتاء تجيب
 

 

"سوشيال ميديا الإفتاء": المؤسسات الدينية أكثر المستهدف بالشائعات

 

تقدمت سائلة إلى دار الإفتاء المصرية متشككة فى الحكمة من منع السيدات من الصيام أثناء فترة الحيض، غير متيقنة بوجود دليل شرعى على ذلك.

 

على هذا السؤال أجاب أمين دار الإفتاء، مؤكدًا أن هذه مسألة تم الحديث حولها بكثير كبير خلال العام الماضى، وإن كانت تداولها هذا العام على استحياء فإن هذا لا يرتقى إلى مسألة الفتنة أو الشبهة، ذلك لأن الشبهة فى النهاية تستند على شىء تنطلق منه، أما هذا الحديث فما أنزل الله به من سلطان.

 

وعرض أمين الفتوى على ذلك بأن الأمة الإسلامية من أيام سيدنا محمد، لا تصوم الحائص ولا تصلي وتقضى الصيام ولا تقضي الصلاة إلى يومنا هذا.

 

واستشهد بحديث رسول الله إلى مجموعة من السيدات، متسائلًا أليست إحداكن إذا كانت حائض لا تصلى ولا تصوم، قلن نعم يا رسول الله، فقال فذلك نقصان دينها.

 

ومنه ما روى عن السيدة عائشة تقول: "كنا نحيض على عهد رسول الله فكان يأمرنا بقضاء الصوم بعد الطهر ولا يأمرنا بقضاء الصلاة".

 

ووجه العلماء خلفًا وسلفًا أجمعوا بأن الحائض لا تصوم، والإجماع من الأدلة الفقهية المتفق عليها.

 

والله تعالى يقول فى ذلك: "ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا".

Short URL

الأكثر قراءة