الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:14 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

"لائحة فالصو".. حقيقة إغلاق دور الرعاية والضيافة ومنع إجبار المرأة على الإقامة بالسعودية

كتبت: شيرويت ماهر
صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

الأربعاء، 27 نوفمبر 2019 03:00 ص

حالة من الجدل أثيرت عبر مواقع التواصل الاجتماعى، بعد تداول أنباء تزعم استعداد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، لإصدار لائحة تنفيذية جديدة لدور الضيافة تمنع إجبار المرأة على الإقامة فيها، سواء كانت معنفة أو خارجة من محكومية.

 

غرد الكثير من السعوديين عن اللائحة الجديدة حيث أشاد الكثيرين منهم بصدور لائحة جديدة لدور الرعاية والضيافة بعد سنوات من المطالبة بهذا الشأن.

 

إصدار لائحة تنفيذية جديدة
إصدار لائحة تنفيذية جديدة

 

من جانبها حرصت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، على توضيح حقيقة الأنباء المتداولة، عبر حسابها الرسمي بموقع التدوينات القصيرة "تويتر".

 

وكتبت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية :"توضح الوازرة أن ما يتم تداوله حول إصدار لائحة تنفيذية جديدة لوحدات الحماية الأسرية ودور الضيافة، غير صحيح".

 

وأضافت: "إن الأنظمة توفر خيار اللجوء لوحدات الحماية أو دور الضيافة عند الحاجة، ولا تجبر المرأة على الإقامة فيها في حال لم ترغب بذلك".

 

اقرأ أيضا:

موعد تطبيق ضريبة السلع الانتقائية على المشروبات المحلاة فى السعودية

لوحات جديدة للسيارات بالمملكة.. صورة فالصو نفاها المرور السعودى من 2014

وبدأت القصة عندما نسبت وسائل إعلام محلية للباحثة الاجتماعية المشرفة على وحدات الحماية الأسرية ودور الضيافة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، منى الحربي، قولها إن "وزارتها تستعد قريبًا لإصدار لائحة تنفيذية جديدة لدور الضيافة تمنع إجبار المرأة على الإقامة فيها، سواء كانت معنفة أو خارجة من محكومية".

 

ونقلت صحيفة "الوطن" المحلية، اليوم الإثنين، عن الحربي قولها أيضًا: إن "اللائحة الجديدة ستهتم بالجانب الرعوي والتنموي للحفاظ على كرامة المرأة".

 

وزارة العمل السعودية
وزارة العمل السعودية

 

وأوضحت المسؤولة السعودية التي كانت تتحدث في ندوة نظمتها هيئة حقوق الإنسان في الرياض بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة: إن "لدى الوزارة 17 وحدة للحماية الأسرية في مناطق المملكة، و28 فريق حماية موزعين في مناطق المملكة، ودارين اثنتين للضيافة الاجتماعية، فيما يبلغ عدد العاملين فيها جميعًا نحو 700 موظف وموظفة".

Short URL