الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:37 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

اليوم العالمى لمناهضة العنف ضد المرأة.. الإفتاء توضح حقوق المرأة فى الإسلام

كتبت - عبير طاهر
اليوم العالمى لمناهضة العنف ضد المرأة

اليوم العالمى لمناهضة العنف ضد المرأة

الإثنين، 25 نوفمبر 2019 01:30 م

تحتفل الأمم المتحدة والعالم، اليوم، 25 نوفمبر من كل عام باليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة، الذى يعد من أكثر انتهاكات حقوق الإنسان فى العالم، والذى يهدف إلى التوعية بحقوق المرأة وخطورة العنف ضدها.

 

حفاظا على المفهوم الصحيح للدين.. قناة المحور تلغى برنامج "شريان الخير" لـ عبدالله رشدى

 

وتشير منظمة الأمم المتحدة عبر موقعها الرسمى إلى أن "العنف الجنسى ضد النساء والفتيات يستمد جذوره من هيمنة الذكور، التى دامت قرونا من الزمن.. ويجب ألا يغيب عن ذهننا أن أوجه عدم المساواة بين الجنسين التى تغذى ثقافة الاغتصاب هى فى الأساس مسألة اختلال فى موازين القوة".

 

هل يجوز للزوجة أن تعطى من زكاة مالها الخاص لزوجها الفقير لمساعدته؟

 

وفى إطار الاحفال باليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة، أكدت دار الإفتاء المصرية أن من مقاصد التشريع الإسلامى حفظ مكانة المرأة والإعلاء من شأنها؛ بحفظ حقوقها فى جميع مراحل حياتها وبجميع أشكال العلاقات الإنسانية.

 

وأضافت "الإفتاء" فى فيديو موشن جرافيك أنتجته وحدة الرسوم المتحركة بمناسبة اليوم العالمى لمناهضة العنف ضد المرأة، أن الشريعة الإسلامية نظرت للمرأة على أنها نصف المجتمع، وكلَّفتها شخصيًّا كما كلَّفت الرجل، ولم تفرض عليها أى نوع من التبعية؛ وأقرت حقوقها المدنية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، مستندة فى ذلك إلى قول النبى صلى الله عليه وآله وسلم: "إِنَّما النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ".

 

حبس الزكاة عن الأخ العاطل وإعطاؤه منها بحسب حاجته.. عادة دينية "فالصو"

 

وأشارت الدار إلى أن للمرأة الحق فى اختيار زوجها، ولها ذمتها المالية المستقلة ومطلق حرية التصرف بالبيع والشراء والتملك، والتقاضى، وإبداء الرأى فى الشأن العام، بل حمَّلتها الشريعة أعظم الأمانات وهى تربية النشء، الذى هو قِوَام الأمة، مستشهدة بقول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى﴾[الحجرات: 13].

 

Short URL