الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 03:06 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بعد 13 عاما.. مدير ناسا يصرخ: وصف بلوتو بـ"القزم" وطرده من المجموعة الشمسية "فالصو"

كتب بلال رمضان
كوكب بلوتو

كوكب بلوتو

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 04:30 م

فى عام 2006 تم تصنيف كوكب بلوتو، الذى يعد هو الكوكب التاسع فى نظام المجموعة الشمسية، على أنه كوكب قزم، بعد اكتشاف المزيد من خصائصه التى تختلف إلى حد كبير عن بقية الكواكب المعروفة داخل النظام الشمسى.

 

وبعد مرور 13 عاما، أى فى 2019، كشف جيم بريدنشتاين Jim Bridenstine السياسى الأمريكى ومدير الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء، ناسا، أن ما حدث فى عام 2006، من إجراء تصويت لطرد كوكب بلوتو من المجموعة الشمسية، كان خاطئا، مدللا على ذلك، بأن ما تم الاعتماد عليه من اختلافات بين بلوتو وباقى الكواكب الأخرى، وأدى إلى وصفه بـ"الكوكب القزم" لم يكن صحيحا.

 

جيم بريدنشتاين Jim Bridenstine مدير ناسا
جيم بريدنشتاين Jim Bridenstine مدير ناسا

 

ناسا تحقق إنجازًا جديدًا فى عالم الطيران.. تعرف على التفاصيل

 

وكوكب بلوتو، الذى هو أبعد الأجرام السماوية الموجودة على أطراف المجموعة الشمسية، وتم اكتشافه فى عام 1930، ومنذ ذلك الحين، ودائما ما تثار حوله الاختلافات، حتى تمت الموافقة على طرده من النظام السمشى، وباتت المجموعة الشمسية تعرف بثمانية كواكب فقط بدلا من تسعة.

 

أسباب طرد كوكب بلوتو من المجموعة الشمسية
 

وتمثلت أسباب طرد كوكب بلوتو من المجموعة الشمسية فى عدة أسباب، وهى، المكون الأساسى للكوكب البعيد، وهو الجليد، وذلك بالنظر إلى الكواكب التى تنقسم إلى مجموعتين أساسيتين، الأولى صخرية وتضم (عطارد، الزهرة، الأرض والمريخ)، والثانية غازية وتضم (المشترى، زحل، أورانوس، نبتون)، إلا أن بلوتو لا يتبع هذا ولا ذاك التصنيف.

 

أما السبب الثانى، فتمثل فى حجم بلوتو شديد الصغر، مقارنة بباقى الكواكب فى المجموعة الشمسية، ناهيك عن أن حجمه أصغر من حجم قمرنا الأرضى، فلكى يكون تابعاً لمجموعة الكواكب السيارة لابد أن يكون قريبا فى الحجم من أورانوس ونبتون لبعده الشديد عن الشمس.

 

الاختلاف بين كوكب بلوتو وكواكب المجموعة الشمسية
 

أما السبب الثالث، فقد تمثل حينذاك، فى مدارات الكواكب شبه البيضاوية والتى لا تتقاطع مع بعضها البعض، وتسير من اليمين لليسار تبعا لحركة الشمس وجاذبيتها، وهو ما لا ينطبق على كوكب بلوتو، إذ أن مداره بيضاوى مائل لدرجة أنه يتقاطع مع مدار كوكب نبتون، بالإضافة إلى أنه يسير من اليسار لليمين عكس اتجاه باقى الكواكب، بالإضافة أيضا إلى فرق المسافة التى يجب أن تكون بين كل كوكب من كواكب المجموعة الشمسية والأرض، وهو ما يعرف بقانون بود، وهو القانون الذى لا يخضع له أيضا بلوتو.

 

المجموعة الشمسية
المجموعة الشمسية

 

تعرض لأول مرة.. "ناسا" تكشف عن عينات من القمر جُمعت منذ 47 عاما (صور)

 

بعد طرح ورصد هذه الاختلافات تم التصويت على طرد كوكب بلوتو من المجموعة الشمسية فى أغسطس 2006، وبعد هذه السنوات، عاد مدير ناسا ليثير الجدل بشأن الكوكب الذى وصف حينذاك وحتى يومنا هذا بأنه الكوكب القزم، مستشهدا بأقماره ومحيطاته ومركباته العضوية وغلافه الجوى.

 

ورأى مدير ناسا، جيم بريدنشتاين Jim Bridenstine، أنه يجب التعامل مع بلوتو باعتباره كوكبا عاديا، حتى وإن اختلف فى بعض الصفات مع كواكب المجموعة الشمسية برمتها، والنظر إلى أنه يحتوى على محيط تحت سطحه، ومركبات عضوية على سطحه وأقمارا خاصة به.

 

وأشار جيم بريدنشتاين Jim Bridenstine إلى أنه إذا كان الخبراء فى حال متابعة التعريف الحقيقى لكوكب الأرض، والذى ينص على أنه يحتاج إلى تطهير مداره حول الشمس، فعندئذ يمكننا "تقويض كل الكواكب".

 

كوكب بلوتو
كوكب بلوتو

 

وقال جيم بريدنشتاين Jim Bridenstine: "أنا هنا لأخبركم، بصفتى مدير ناسا، أننى أعتقد أن بلوتو يجب أن يكون كوكبًا"، ليلقى مدير ناسا عقب مقولته هذا تصفقيا كبيرا فى المؤتمر الدولى للملاحة الفضائية فى واشنطن العاصمة يوم الجمعة الماضية.

 

ووفقا لما نقلته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإن جيم بريدنشتاين Jim Bridenstine قال: "جادل بعض الناس بأنه لكى تكون كوكبًا، يجب عليك مسح مدارك حول الشمس.. حسنًا، ما نعرفه الآن هو أنه إذا كان هذا هو التعريف الذى سنستخدمه، فيمكنك حقًا تقويض جميع الكواكب.. لأنه لا يوجد كوكب يمسح مداره بالكامل حول الشمس".

 

وأشار مدير ناسا إلى أنه راجع الأدب العلمى من 200 عام ماضية، وجدت منشوراً واحداً فقط - من 1802 - استخدم شرط مدار المقاصة لتصنيف الكواكب، موضحا أن هذا الاستناد لم يتم إثباته.

Short URL

الأكثر قراءة