الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:57 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

تهادى حلاوة المولد.. هل هى "بدعة" أم جائزة شرعًا؟.. دار الإفتاء تجيب

كتبت - عبير طاهر
حلاوة المولد النبوى

حلاوة المولد النبوى

الإثنين، 04 نوفمبر 2019 04:00 ص

أيام قليلة ويحل ذكرى ميلاد أشرف الخلق، حيث أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن يوم الثلاثاء الماضى 29 أكتوبر لعام 2019 ميلاديا، هو أول أيام شهر ربيع الأول لعام 1441 هجريا، وبناء على ذلك فقد تحدد يوم السبت 9 نوفمبر موعدا للاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف لعام 1440 هجريا.

 

 

وبمناسبة قرب ذكرى مولده، يعتاد الناس دائمًا على تهادى حلوى المولد النبوى الشريف بين العائلات والأصدقاء، وقد يتحير البعض فى حكم هذا التهادى، وهى هى بدعة أن جائزة شرعًا؟، وهو ما توضحه دار الإفتاء المصرية.

 

 

هل الاحتفال بالمولد النبوى وشراء الحلوى "بدعة"؟.. رأى الإفتاء يطمئن قلبك (فيديو)

 

أوضحت، دار الإفتاء، عبر حسابها الرسمى على موقع "فيسبوك"، أن تهادى حلوى المولد النبوى الشريف بين الناس سُنةً حسنة، فالتهادى أمر مطلوب فى ذاته.

 

وتشير "الإفتاء"، إلى قول النبى صلى الله عليه وآله وسلم: "تَهَادوْا تَحَابوْا" (موطأ مالك)، مؤكدة على أنه لم يَقُمْ دليلٌ على المنع من القيام بهذا العمل أو إباحَتِه فى وقت دون وقت، فإذا انضمت إلى ذلك المقاصد الصالحة الأخُرى؛ كَإدْخَالِ السُّرورِ على أهلِ البيت، وصِلة الأرحامِ فإنه يُصبح مستحبًّا مندوبًا إليه.

 

إجازة المولد النبوى.. دار الإفتاء: استطلاع هلال شهر ربيع الأول اليوم

 

وتختتم قائلة: "إذا كان ذلك تعبيرًا عن الفرح بمولدِ المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم كان أشَدَّ مشروعيةً وندبًا واستحبابًا؛ لأنَّ "للوسائل أحكام المقاصد"".

 

يذكر أن دار الإفتاء كانت قد ردت على سؤال سابق عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، حول حكم الاحتفال بـ"المولد النبوى الشريف" وشراء الحلوى، أجاب عن السؤال الشيخ محمود شلبى، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا: "ليس بدعة فإذا لم نحتفل بمولد النبى صلى الله عليه وسلم فبمولد من نحتفل، ولكن المهم أن تكون هيئة الاحتفال مقبولة"، وتابع "يجوز مثلا الاحتفال بالمولد النبوى من خلال ذكر الله والصلاة والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم، وإطعام الطعام".
 
 
 

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "كما أن حلوى المولد حلال ويجوز للرجل أن يشتريها لأهل بيته أو ابنته المتزوجة أو شقيقته أو والدته وما إلى ذلك، فقد كان صلى الله عليه وسلم يحب الحلوى".

 

Short URL

الأكثر قراءة