الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 10:08 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

المفوضية الأوروبية تنفى وجود نية لتوقيع اتفاق مع ليبيا بشأن المهاجرين

سوزان يونس
المفوضية الأروبية -صورة أرشيفية

المفوضية الأروبية -صورة أرشيفية

الأحد، 03 نوفمبر 2019 01:00 م

تداولت معلومات حول عودة المهاجرين من دولة ليبيا إلى أراضيهم، بفعل اتفاقية أجرتها الدولة مع المفوضية الأوروبية، وكان المتجمع الدولى فى حاجة إلى التأكد من صحة هذه المعلومات.

 

الرئيس السيسى يناقش مع وزير خارجية ألمانيا الأوضاع فى ليبيا وسوريا

 الجيش الليبى ينفى مشاركته فى غارات جوية أمريكية على منطقة مرزق جنوب غرب البلاد
 
المفوضية
المفوضية

 سقوط الأقنعة.. الجيش الليبى يعلن تورط تركيا وقطر فى معركة طرابلس

ومن جانبها نفت المفوضية الأوروبية أن يكون لدى مؤسسات الاتحاد أو وكالاتها المتخصصة أى نية لتوقيع اتفاق مع ليبيا بشأن المهاجرين.

 

"لا يمكن إعادة المهاجرين إلى مكان غير آمن".. بررت المفوضية رفضها عن طريق ناتاشا برتود، المتحدثة الرسمية، التى أكدت أن المنظمة لا يمكن لها أن تبعث بالمهرجين إلى مكان لا يمثل عامل أمان بالنسبة لهم، ومن ثم فهى تعتبر ليبيا ليست مكانًا آمنًا.

 

وأشارت إلى أن وكالة حرس الحدود وخفر السواحل الأوروبية لا تستطيع التدخل خارج حدود الاتحاد إلا فى حال وجود اتفاقية مع دولة ما، وهو ما لم يحدث مع ليبيا.

 

وأوضحت المتحدثة أن بروكسل لا تزال تعتبر ليبيا مكانًا غير آمن ولا يمكن إعادة المهاجرين إلى ليبيا بعد إنقاذهم فى البحر،على حد تعبيرها.

 

ورداً على سؤال يتعلق بالاتفاقية الموقعة بين إيطاليا وليبيا عام 2017 بشأن إدارة الهجرة والتى قد تُمدد تلقائياً فى حال عدم اعتراض الطرفين تواصل المفوضية النأى بنفسها عن الموضوع كليًا، شددت المتحدثة باسم المفوضية على أنها مسألة ثنائية بين إيطاليا وليبيا.

 

وأشارت الوكالة إلى أن الموقف الأوروبى جاء تعليقًا على أنباء تحدثت عن مطالبة الحكومة الإيطالية للاتحاد بدعم إنشاء مراكز فرز لاجئين فى ليبيا أو ما يُعرف بـ"النقاط الساخنة".

Short URL

الأكثر قراءة