الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:43 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل الأموال المستثمرة تجب فيها الزكاة؟.. اعرف رد دار الإفتاء

ياسمين عبد الحميد
دار الإفتاء المصرية

دار الإفتاء المصرية

الأحد، 03 نوفمبر 2019 08:00 ص

يعكف أمناء الفتوى فى دار الإفتاء المصرية، على توضيح الأحكام الشرعية فى القضايا الحياتية والدينية الجدلية، وذلك عبر قنوات التواصل المختلفة مع المواطنين، كذلك يقدمون النصائح والتذكير بالفروض والسنن، إضافة إلى توضيح بعد الأمور الدينية، التى يتشكك الناس فى صحتها.

 

 

تعتبر الزكاة واحدة من أركان الإسلام الخمسة، وهى الركن الثالث منها، بحيث يتوجب على كل مسلم يمتلك مالا أن يساعد أخاه الفقير، ولهذه الزكاة شروط لابد أن يتبعها المسلم وقت وجوب دفع زكاة المال إليه.

 

وورد سؤال إلى دار الإفتاء عن وجوب الزكاة من الأموال المستثمرة فيها، وكان السؤال كالتالى: "قبل أيام أعطيت شخصًا مبلغًا بغرض الاستثمار فهل يجوز دفع على هذا المبلغ زكاة المال أم يخصم من المبلغ الكلى؟".

ما مشروعية دفع زكاة المال فى شهر رمضان؟.. دار الإفتاء تجيب (فيديو)

ما حكم تأجير العقارات للبنوك؟.. دار الإفتاء تجيب

 

وجاءت إجابة دار الإفتاء على النحو التالى: "يكون دفع الزكاة فى هذه الحالة على حسب نوع هذا الاستثمار، فإذا كان هذا الاستثمار فى التجارة فتجب الزكاة فى التجارة، أما إذا كان الاستثمار فى نشاط لا تجب فيه الزكاة مثل الصناعة أو الإنتاج فلا زكاة فيها".

 

يذكر أن دار الإفتاء المصرية تحاول دائمًا، توضيح مصارف الزكاة المتاحة، ومنها حكم إخراج الزكاة للأصول أو للفروع؛ حيث تؤكد أنه لا يجوز إخراج الزكاة للوالد أو الابن، حيث سبق وأوضح الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى، من خلال فيديو أعادت الدار مشاركته عبر "فيسبوك"، أن إخراج الزكاة للابن أو للأب جائز فقط فى حالة أن يكونا غارمين؛ بمعنى أنه إذا كان على الأب أو الابن ديون لا يستطيع سدادها فإنه يجوز إعطاؤه من الزكاة لكى يسدد ديونه بغير هذا لا يجوز.

 

Short URL

الأكثر قراءة